من زار قبرى وجبت له شفاعتى
’’جس نے میری قبر کی زیارت کی اُس کے لئے میری شفاعت واجب ہو گئی۔‘‘
اس روایت کو امام البانی رحمہ اللہ نے ضعیف کہا ملاحظہ ہوں
(1128) - (عن ابن عمر مرفوعا: " من حج فزار قبرى بعد وفاتى فكأنما زارنى فى حياتى ". وفى رواية: " من زار قبرى وجبت له شفاعتى ".
رواه الدارقطنى بإسناد ضعيف (ص 268) .
* منكر.
وله عن ابن عمر طريقان:
الأولى: عن حفص بن أبى داود عن ليث بن أبى سليم عن مجاهد عنه به بالرواية الأولى.
أخرجه الدارقطنى (279) وكذا البيهقى (5/246) وغيرهما.
وقال البيهقى: " تفرد به حفص وهو ضعيف ".
قلت: وهذا إسناد ضعيف جدا من أجل ليث وحفص , وقد ذكرت بعض أقوال الأئمة فيهما , ومن أخرج حديثهما سوى من ذكرنا فى " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (رقم 47) , ونقلت فيه كلام شيخ الإسلام ابن تيمية على الحديث وحكمه عليه بالوضع من حيث معناه , فراجعه فإنه مهم.
والأخرى: عن موسى بن هلال العبدى عن عبيد الله بن عمر عن نافع عنه بالرواية الأخرى.
الکتاب: إرواء الغليل
5607 - من زار قبري وجبت له شفاعتي
(عد هب) عن ابن عمر.
__________
[حكم الألباني] (موضوع)
الكتاب: ضعيف الجامع الصغير وزيادته
اس کی سند میں ایک راوی موسى بن هلال العبدي مجهول ہے ملاحظہ ہوں
اس روایت کے بارے میں امام ابن القطان نے فرمایا
(1433) وَسَيَأْتِي مِنْهُ فِي هَذَا الْبَاب حَدِيث: " من زار قَبْرِي وَجَبت لَهُ شَفَاعَتِي ".
فَإِن أَبَا حَاتِم قَالَ فِي رِوَايَة مُوسَى بن هِلَال الْبَصْرِيّ: إِنَّه مَجْهُول، وَذَلِكَ بعد أَن ذكر رِوَايَة جمَاعَة عَنهُ.
الكتاب : بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام
امام النووي نے اس کی سند کو ضعیف کہا ملاحظہ ہوں
* (ويستحب زيارة قَبْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَا رَوَى ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (من زار قبري وجبت له شفاعتي) ويستحب ان يصلى فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا تَعْدِلُ أَلْفَ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ مِنْ المساجد))
* (الشَّرْحُ) أَمَّا حَدِيثُ (صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي) فَسَبَقَ بَيَانُهُ قَرِيبًا وَأَنَّهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ رِوَايَةِ جَمَاعَةٍ وَيُنْكَرُ عَلَى الْمُصَنِّفِ لِكَوْنِهِ حَذَفَ مِنْهُ الِاسْتِثْنَاءَ وَهُوَ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ) كَمَا سَبَقَ بَيَانُهُ (وَأَمَّا) حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ فَرَوَاهُ الْبَرَاءُ وَالدَّارَقُطْنِيّ وَالْبَيْهَقِيُّ باسنادين ضعيفين
الكتاب: المجموع شرح المهذب 8/272
امام ابن تیمیة رحمہ اللہ نے اس کی سند کو ضعیف کہا ملاحظہ ہوں
{ مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي } فَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ الدارقطني فِيمَا قِيلَ بِإِسْنَادِ ضَعِيفٍ
الكتاب: مجموع الفتاوى جلد 27 پیج 25
امام محمد ابن عبدالهادي رھمہ اللہ نے اس کی سند کو منكر کہا ملاحظہ ہوں
الكتاب: الصَّارِمُ المُنْكِي في الرَّدِّ عَلَى السُّبْكِي پیج 40
امام الذهبي رحمہ اللہ نے اس کی سند کو منکر کہا ملاحظہ ہوں
8937 - موسى بن هلال العبدي، شيخ بصري.
روى عن هشام بن حسان، وعبد الله بن عمر العمرى قال أبو حاتم: مجهول.
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به.
قلت: هو صالح (1) الحديث.
روى عنه أحمد، والفضل بن سهل الأعرج، وأبو أمية الطرسوسى، وأحمد بن أبي غرزة (2) ، وآخرون.
وأنكر (3) ما عنده حديثه عن عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر - مرفوعاً: من زار قبري وجبت له شفاعتي.
رواه ابن خزيمة في مختصر المختصر، عن محمد بن إسماعيل الاحمسي، عنه.
امام الهيثمي رحمہ اللہ کی جرح ملاھظہ ہوں
[بَابُ زِيَارَةِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ]
5841 - عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: " «مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي» ".
رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغِفَارِيُّ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.
الكتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد جلد 4 پیج 2