• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

من كنت مولاه فعلي مولاه

شمولیت
اکتوبر 16، 2011
پیغامات
106
ری ایکشن اسکور
493
پوائنٹ
65
السلام علیکم! !اہل علم حضرات سے درج ذیل روایات کی تحقیق چاہیے ۔ "" مولا "" سے متعلق فورم میں ایک صاحب جناب "" حافظ نوید "" صاحب بھی اس قسم کا سوال پوچھا ہے ۔
اگر "" علی مولا "" والی روایت ٹھیک ہے تو "" مولا "" کا کیا مفہوم ہے ۔ اور اہل تشیع اور اہل بدعت نے اس سے کیا مفہوم اخذ کیا ؟؟ اور لغت میں اس کے کیا معنی ہیں ؟؟
روایات درج ذیل ہیں :-
١۔ )حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الطُّفَيْلِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِى سَرِيْحَةَ أَوْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ شَكَّ شُعْبَةُ -عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم-قَالَ «مَنْ كُنْتُ مَوْلاَهُ فَعَلِىٌّ مَوْلاَهُ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ. ( سنن ترمذی )
۔۔۔۔ ""حضور نبی اکرم صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم نے فرمایا : ’’جس کا میں مولا ہوں، اُس کا علی مولا ہے۔‘‘
٢۔)البخاری فی التاریخ الکبیر حدثني يوسف بن راشد(نا) علي بن قادم الخزاعي أنا إسراءيل عن عبد الله بن شريك عن سهم بن حصين الاسدي: قدمت مكة أنا و عبد الله بن علقمة - قال ابن شريك: و كان ابن علقمة سبابا لعلي! فقلت: هل لك في هذا؟ يعني أبا سعيد الخدري - فقلت: هل سمعت لعلي منقبة؟ قال: نعم، فإذا حدثتك فسل المهاجرين والانصار و قريشا، قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم غديرخم فابلغ فقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ أدن يا علي!فدنا فرفع يده و رفع النبي صلى الله عليه و سلم يده حتى نظرت إلى بياض إبطيه فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، سمعته أذناي، قال ابن شريك فقدم عبد الله بن علقمة و سهم، فلما صلينا الفجر قام ابن علقمة قال: أتوب إلى الله من سب علي. (التاریخ الکبیر)
٣۔ )حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو الحسين أخبرني حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجته التي حج. فنزل في بعض الطريق. فأمر الصلاة جامعة. فأخذ بيد علي فقال ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا بلى. قال ألست أولى بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا بلى. قال فهذا ولي من أنا مولاه. اللهم وال من والاه. اللهم عاد من عاداه۔۔ ( ابن ماجہ )
٤۔ ) ثنا أحمد بن حازم الغفاري، ثنا أبو نعيم، ثنا كامل أبو العلاء، قال: سمعت حبيب بن أبي ثابت يخبر، عن يحيى بن جعدة، عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى انتهينا إلى غدير خم فأمر بدوح، فكسح في يوم ما أتى علينا يوم كان أشد حرا منه فحمد الله و أثنى عليه و قال: «يا أيها الناس، إنه لم يبعث نبي قط إلا ما عاش نصف ما عاش الذي كان قبله، و إني أوشك أن أدعى فأجيب، و إني تارك فيكم ما لن تضلوا بعده كتاب الله عز و جل»، ثم قام فأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال: «يا أيها الناس، من أولى بكم من أنفسكم؟» قالوا: الله و رسوله أعلم، «ألست أولى بكم من أنفسكم؟ » قالوا: بلى، قال: (من كنت مولاه فعلي مولاه ) ۔ ( مستدرک حاکم )
٥۔ )حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ أَخْبَرَنَا همین عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَنَزَلْنَا بِغَدِيرِ خُمٍّ فَنُودِيَ فِينَا الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ وَ كُسِحَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ تَحْتَ شَجَرَتَيْنِ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فَقَالَ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ قَالُوا بَلَى قَالَ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ قَالُوا بَلَى قَالَ فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ فَقَالَ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُ. ( مسند احمد )
٦۔) أخبرني هارون بن عبد الله قال حدثنا مصعب بن المقدام قال حدثنا فطر بن خليفة عن أبي الطفيل و أخبرنا أبو داود قال حدثنا محمد بن سليمان قال حدثنا فطر عن أبي الطفيل عامر بن واثلة قال جمع علي الناس في الرحبة فقال أنشد بالله كل امرئ سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يوم غديرخم ما سمع فقام أناس فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال يوم غديرخم ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم و هو قائم ثم أخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه.(السنن الکبری )
٧۔)حدثنا القواريري، حدثنا يونس بن أرقم، حدثنا يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: شهدت عليا في الرحبة يناشد الناس: أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم، يقول في يوم غدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه، لما قام فشهد، قال عبد الرحمن فقام اثنا عشر بدريا، كأني أنظر إلى أحدهم عليه سراويل، فقالوا: نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، يقول يوم غديرخم: «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم و أزواجي أمهاتهم »، قلنا: بلى يا رسول الله، قال: «فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه.(مسند أبي يعلى الموصلي)
٨۔)حدثنا أبو أمية قال: حدثنا سهل بن عامر البجلي قال: حدثنا عيسى بن عبد الرحمن قال: حدثني أبو إسحاق السبيعي، عن عمرو ذي مر قال: سمعت عليا، ينشد الناس في الرحبة: من سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يوم غديرخم إلا قام، فقام بضعة عشر رجلا، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه و سلم في يوم غديرخم يقول: «اللهم من كنت مولاه فإن عليا مولاه، اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه، و أحب من أحبه، و أبغض من أبغضه، و أعن من أعانه، و انصر من نصره، و اخذل من خذله.(مشکل الاثار ،ابو جعفرالطحاوی)
و السلام
 

کفایت اللہ

عام رکن
شمولیت
مارچ 14، 2011
پیغامات
4,999
ری ایکشن اسکور
9,800
پوائنٹ
722
شیخ الاسلام ابن تیمیہ ، اور انہیں کے بقول امام بخاری ابراہم الحربی اور دیگر اہل علم ، نیز علامہ ابن حزم ، امام ابن عدی ، امام ابن الجوزی نے اس روایت کو ضعیف کہا ہے بلکہ ابن تیمیہ رحمہ اللہ نے اس کے بعض حصہ کو موضوع قرار دیا ہے ، اسی طرح ابن عدی نے بھی اس کے بعض حصہ کو موضوع کہا ہے۔


یادرہے کہ اس روایت کے کثرت طرق سے تضعیف کرنے والے بھی آگاہ تھے بلکہ امام زیلعی رحمہ اللہ نے تو پوری صراحت کے ساتھ کہا:
وَكَمْ مِنْ حَدِيثٍ كَثُرَتْ رُوَاتُهُ وَتَعَدَّدَتْ طُرُقُهُ، وَهُوَ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ؟ كَحَدِيثِ: الطَّيْرِ . وَحَدِيثِ الْحَاجِمِ وَالْمَحْجُومِ وَحَدِيثِ: مَنْ كُنْت مَوْلَاهُ، فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ ، بَلْ قَدْ لَا يُزِيدُ الْحَدِيثَ كَثْرَةُ الطُّرُقِ إلَّا ضَعْفًا [نصب الراية للزيلعي: 1/ 360]۔


اس کے برعکس دیگر اہل علم نے اسے صحیح یا حسن کہا ہے حتی کہ علامہ البانی رحمہ اللہ نے اس کے بعض ٹکڑے کو متواتر کہا ہے جو کسی بھی صورت میں درست نہیں زیادہ سے زیادہ اس روایت کے صحت کی امید کی جاسکتی ہے لیکن ذاتی طور مجھے اس کی بھی امید نہیں کیونکہ اس حدیث کا مفہوم اسلام کے اصولوں سے متصادم ہے جیساکہ شیخ الاسلام ابن تیمیہ رحمہ اللہ نے کہا لیکن محض تصادم کی بات کسی حدیث کی تضعیف کے لئے کافی نہیں ہے بلکہ اصول حدیث کے مطابق بھی اس میں علتیں ہونی چاہیں بصورت دیگرحدیث کو صحیح مانا جائے گا اوراس کی تاویل کی جائے گا۔

میں سردست ذاتی طور پر اس روایت کے بارے میں کچھ بھی نہیں کہہ سکتا لیکن شیخ الاسلام ابن تیمیہ رحمہ اللہ نے جو کچھ کہا میرا دل اسی پر مطمئن ہے ، کبھی طویل فرصت ملی تو اس کے سارے طرق کو جمع کرکے فریقین کے دلائل پر غورکیا جائے گا۔

بہرحال اگر مولی علی والی روایت ضعیف ہے تو سارا مسئلہ ختم اور اگر صحیح ہے تو ولایت سے مراد امارت نہیں ہے جیساکہ اہل تشیع کا کہنا ہے بلکہ اس کا مطلب محبت ہے ۔
 
Top