السلام علیکم،
نماز مین سینے پر ہاتھ باندھنے کی احادیث پر کیا کچھ کلام ہے؟
ایک ساتھی نے شیخ زبیر علی زئی حفظہ اللہ اور ثنا اللہ مدنی حفظہ اللہ کی کتاب نماز مین ہاتھ سینے پر باندھنے کے دلائل پر یہ میل کیا ہے۔
the problem is why did imam ahmed and others call these reports munkar? just because the isnad is sahih, does it automatically mean the hadith itself is sahih too? and why on earth did imam tirmithi say that the sahabah had no problem where to place the hands. Here are his exact words from sunan al-tirmithi (remember he was a student of imam bukhari):
وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ يَرَوْنَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ يَمِينَهُ عَلَى شِمَالِهِ فِى
الصَّلاَةِ. وَرَأَى بَعْضُهُمْ أَنْ يَضَعَهُمَا فَوْقَ السُّرَّةِ. وَرَأَى بَعْضُهُمْ أَنْ يَضَعَهُمَا تَحْتَ السُّرَّةِ. وَكُلُّ ذَلِكَ وَاسِعٌ عِنْدَهُمْ.
that is why the salafi/ahle hadith scholar abdurRahman mubarakpuri said in sharah of tirmithi:
وَكُلُّ ذَلِكَ وَاسِعٌ عِنْدَهُمْ أَنَّ الِاخْتِلَافَ بَيْنَهُمْ فِي الْوَضْعِ فَوْقَ السُّرَّةِ وَتَحْتَ السُّرَّةِ إِنَّمَا هُوَ فِي الِاخْتِيَارِ وَالْأَفْضَلِيَّةُ . وَاعْلَمْ أَنَّ الْأَحَادِيثَ
وَالْآثَارَ قَدْ وَرَدَتْ مُخْتَلِفَةً فِي هَذَا الْبَابِ وَلِأَجْلِ ذَلِكَ وَقَعَ الِاخْتِلَافُ بَيْنَ الْأَئِمَّةِ رَحِمَهُمْ اللَّهُ تَعَالَى
To understand the point i was making about authenticity of sanad and hadith, please do read the following post i made on my blog:
Misunderstanding of Some Terminologies
امید ہے اس پر مدلل جواب دیا جائیگا۔
جزاک اللہ خیرا
نماز مین سینے پر ہاتھ باندھنے کی احادیث پر کیا کچھ کلام ہے؟
ایک ساتھی نے شیخ زبیر علی زئی حفظہ اللہ اور ثنا اللہ مدنی حفظہ اللہ کی کتاب نماز مین ہاتھ سینے پر باندھنے کے دلائل پر یہ میل کیا ہے۔
the problem is why did imam ahmed and others call these reports munkar? just because the isnad is sahih, does it automatically mean the hadith itself is sahih too? and why on earth did imam tirmithi say that the sahabah had no problem where to place the hands. Here are his exact words from sunan al-tirmithi (remember he was a student of imam bukhari):
وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ يَرَوْنَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ يَمِينَهُ عَلَى شِمَالِهِ فِى
الصَّلاَةِ. وَرَأَى بَعْضُهُمْ أَنْ يَضَعَهُمَا فَوْقَ السُّرَّةِ. وَرَأَى بَعْضُهُمْ أَنْ يَضَعَهُمَا تَحْتَ السُّرَّةِ. وَكُلُّ ذَلِكَ وَاسِعٌ عِنْدَهُمْ.
that is why the salafi/ahle hadith scholar abdurRahman mubarakpuri said in sharah of tirmithi:
وَكُلُّ ذَلِكَ وَاسِعٌ عِنْدَهُمْ أَنَّ الِاخْتِلَافَ بَيْنَهُمْ فِي الْوَضْعِ فَوْقَ السُّرَّةِ وَتَحْتَ السُّرَّةِ إِنَّمَا هُوَ فِي الِاخْتِيَارِ وَالْأَفْضَلِيَّةُ . وَاعْلَمْ أَنَّ الْأَحَادِيثَ
وَالْآثَارَ قَدْ وَرَدَتْ مُخْتَلِفَةً فِي هَذَا الْبَابِ وَلِأَجْلِ ذَلِكَ وَقَعَ الِاخْتِلَافُ بَيْنَ الْأَئِمَّةِ رَحِمَهُمْ اللَّهُ تَعَالَى
To understand the point i was making about authenticity of sanad and hadith, please do read the following post i made on my blog:
Misunderstanding of Some Terminologies
امید ہے اس پر مدلل جواب دیا جائیگا۔
جزاک اللہ خیرا