لیکن اگر کوئی تکبر کے بنا ازار لٹکا لے تو؟؟
اگر كوئی بغیر تکبر کے ازار کو لٹکائے تو جمہور علماء کے ہاں اس میں کچھ گنجائش موجود ہے، چناچہ اس بارے میں جناب امام ابوحنیفہ سوال ہوا تو انھوں نے بھی اس کو تکبر کے ساتھ خاص کیا ہے:
ذكر ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (3/521)
" أَبَا حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ ارْتَدَى بِرِدَاءٍ ثَمِينٍ وَكَانَ يَجُرُّهُ عَلَى الْأَرْضِ ، فَقِيلَ لَهُ : أَوَلَسْنَا نُهِينَا عَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : إنَّمَا ذَلِكَ لِذَوِي الْخُيَلَاءِ وَلَسْنَا مِنْهُمْ " انتهى . وانظر "الفتاوى الهندية" (5/333) .
جناب ابن مفلح نے الآداب الشرعیۃ میں لکھا ہے کہ جناب امام ابو حنیفہ کا کپڑا زمین پر لٹک رہا تھا ، ان سے سوال کیا گیا کہ یہ تو ممنوع ہے تو انھوں نے جواب دیا کہ یہ ممنانعت متکبرین کے لیے ہے اور ھم تکبر کرنے والوں میں شامل نہیں ہیں‘‘
ایسے امام شافعی بھی اسبال کو تکبر سے ہی خاص کیا ہے
:قال الإمام الشافعي رحمه الله – كما نقله عنه النووي في "المجموع" (3/177) : " لا يجوز السدل في الصلاة ولا في غيرها للخيلاء ، فأما السدل لغير الخيلاء في الصلاة فهو خفيف ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رضى الله عنه وقال له : إن إزاري يسقط من أحد شقي . فقال له : ( لست منهم ) " انتهى .
وقال النووي في "شرح مسلم" (14/62) :
امام نووی صاحب نے جناب امام شافعی کا قول نقل کیا ہے کہ نماز اور غیر نماز سدل تکبر کی وجہ سے منع ہے لیکن نماز میں سدل خفیف ہے اور ان کی دلیل رسول اللہ کی یہ حدیث کہ اے ابو بکر تو ان لوگوں میں سے نہیں ہے جو ازار کو تکبر کی وجہ سے لٹکاتے ہیں
اور امام ابن تیمہ نے بھی عدم تحریم کو ہی اختیار کیا ہے:
وقال ابن مفلح "الآداب الشرعية" (3/521) :
" وَاخْتَارَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ رَحِمَهُ اللَّهُ ( ابن تيمية ) عَدَمَ تَحْرِيمِهِ ،
وانظر : " شرح العمدة" لشيخ الإسلام ابن تيمية ص (361-362) .
اور اس بارے میں چند آثار بھی ہیں جن سے یہ ثابت کیا گیا ہے کہ ازار کا لٹکانا تکبر کے ساتھ خاص ہے :
1-
أخرج ابن أبي شيبة عن ابن مسعود بسند جيد أنه كان يسبل إزاره فقيل له في ذلك فقال إني حمش الساقين.
2-
وعن أبي إسحاق قال:رأيت ابن عباس أيام منى طويل الشعر، عليه إزار فيه بعض الإسبال،وعليه رداء أصفر.
قال الهيثمي:رواه الطبراني وإسناده حسن.
3-
أخرج ابن أبي شيبة وعنه أبو نعيم في الحلية : (5/322) وابن سعد في الطبقات: (5/403) عن عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن عمرو بن مهاجر قال كان قميص عمر بن عبد العزيز ما بين الكعب والشراك.
4-
قال البيهقي : وروينا عن عطاء بن أبي رباح أنه صلى سادلا وكأنه نسي الحديث أو حمله على أن ذلك إنما لا يجوز للخيلاء وكان لا يفعله خيلاء والله أعلم (سنن البيهقي الكبرى الجزء 2 ص 242).
5-
إبراهيم بن يزيد النخعي – رحمهالله تعالى - :
أخرج ابن أبي شيبة في (( المصَنَّفِ )) (رقم :24845) قال : حدثناابن مهدي ، عن أبي عوانة ، عن مغيرة قال :" كان إبراهيم قميصُه على ظهر القدم" . إسناده صحيحٌ.
6-
أيُّوب بن أبي تِميمَة السِّختِيَانيُّ – رحمه الله تعالى - :
أخرج الإمام أحمد في (( العلل )) – رواية ابنه عبد الله – ( رقم : 841 ) قال :حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدَّثنا حماد بن زيد ، قال :"أمرَنِي أيّوب أن أقطعَله قميصاً قال : اجعلْه يضرِبُ ظَهْرَ القدم ، و اجعَلْ فَمَ كُمِّهِ شبراً ".
إسنادهٌ صحيحٌ .
اسی طرح امام بخاری نے صحیح بخاری میں دو باب ذکر کیے ہیں وہ بھی اس معاملے میں اس بات کی واضح دلیل ہیں کہ اگر کوئی تکبر کے ساتھ ازار کو لٹکائے تو وہ اس وعید میں شامل ہے :
ثم البخاري ( توفي سنة 256) جعل في صحيحه بابا من جر ثوبه خيلاءا و بابا آخر من جر ثوبه من غير خيلاء و أورد فيه حديث أبي بكر رضي الله عنه فدل تبويبيه أن مذهبه التفرقه في الحكم بينهما و لذا قال إبن حجر بعد تبويبه قَوْلُهُ بَابُ مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ مِنْ غَيْرِ خُيَلَاءَ أَيْ فَهُوَ مُسْتَثْنًى مِنَ الْوَعِيدِ الْمَذْكُورِ