عمر اثری
سینئر رکن
- شمولیت
- اکتوبر 29، 2015
- پیغامات
- 4,404
- ری ایکشن اسکور
- 1,137
- پوائنٹ
- 412
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ.
ويجتمع في المؤمن ولاية من وجه ، وعداوة من وجه ، كما قد يكون فيه كفر وإيمان ، وشرك وتوحيد ، وتقوى وفجور ، ونفاق وإيمان . وإن كان في هذا الأصل نزاع لفظي بين أهل السنة ، ونزاع معنوي بينهم وبين أهل البدع ، كما تقدم في الإيمان . ولكن موافقة الشارع في اللفظ والمعنى - أولى من موافقته في المعنى وحده ، قال تعالى : وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون [ يوسف : 106 ] . وقال تعالى : قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا [ الحجرات : 14 ] الآية ( مهذب شرح العقیدہ الطحاویة:صفحہ: ۲٧۹)
پہلا سوال ھیکہ کیا شرک وتوحید جمع ھو سکتے ھیں؟ جس طرح کفر وایمان جمع ھو جاتے ھیں (کفر سے مراد کفر دون کفرہ ھے جہاں تک سمجھا).
دوسرا سوال یہ ھیکہ ”وشرك وتوحيد“ میں شرک سے مراد کیا ھوگا شرک اکبر یا کہ شرک اصغر؟
تیسرا سوال یہ ھیکہ براہ کرم "ولكن موافقة الشارع في اللفظ والمعنى - أولى من موافقته في المعنى وحده“ اس عبارت کی وضاحت کر دیں.
چوتھا سوال یہ ھیکہ "وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون [ يوسف : 106 ]“ کا شان نزول کیا ھے؟ کیا اس آیت میں عموم ھے؟ اس آیت سے کون لوگ مراد ھیں؟
محترم شیخ @خضر حیات صاحب حفظہ اللہ
محترم شیخ @انس صاحب حفظہ اللہ
ويجتمع في المؤمن ولاية من وجه ، وعداوة من وجه ، كما قد يكون فيه كفر وإيمان ، وشرك وتوحيد ، وتقوى وفجور ، ونفاق وإيمان . وإن كان في هذا الأصل نزاع لفظي بين أهل السنة ، ونزاع معنوي بينهم وبين أهل البدع ، كما تقدم في الإيمان . ولكن موافقة الشارع في اللفظ والمعنى - أولى من موافقته في المعنى وحده ، قال تعالى : وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون [ يوسف : 106 ] . وقال تعالى : قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا [ الحجرات : 14 ] الآية ( مهذب شرح العقیدہ الطحاویة:صفحہ: ۲٧۹)
پہلا سوال ھیکہ کیا شرک وتوحید جمع ھو سکتے ھیں؟ جس طرح کفر وایمان جمع ھو جاتے ھیں (کفر سے مراد کفر دون کفرہ ھے جہاں تک سمجھا).
دوسرا سوال یہ ھیکہ ”وشرك وتوحيد“ میں شرک سے مراد کیا ھوگا شرک اکبر یا کہ شرک اصغر؟
تیسرا سوال یہ ھیکہ براہ کرم "ولكن موافقة الشارع في اللفظ والمعنى - أولى من موافقته في المعنى وحده“ اس عبارت کی وضاحت کر دیں.
چوتھا سوال یہ ھیکہ "وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون [ يوسف : 106 ]“ کا شان نزول کیا ھے؟ کیا اس آیت میں عموم ھے؟ اس آیت سے کون لوگ مراد ھیں؟
محترم شیخ @خضر حیات صاحب حفظہ اللہ
محترم شیخ @انس صاحب حفظہ اللہ