- شمولیت
- اپریل 14، 2011
- پیغامات
- 1,121
- ری ایکشن اسکور
- 4,480
- پوائنٹ
- 376
تقی عثمانی صاحب نے کو ثر ی صا حب کو کہا :علامه شيخ الاسلام ۔
آ ئیے اس شیخ الاسلا م کی حقیقت شیخ ا لبا نی کی ز با نی ملا حظہ فر ما ئیں
’ و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟
قال الالباني:
570
" يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في
أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 42 ) :
موضوع . أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 457 ) من طريق مأمون بن أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال:حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم " .قلت : و للحديث طرق أخرى ، لا يفرح بها إلا الهلكى في التعصب لأبي حنيفة و لو برواية الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الطرق المشار إليهامدارها على بعض الكذابين و المجهولين ، فمن الغريب جدا أن يميل العلامة العيني إلى تقوية ال و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟
قال الالباني:" يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في
أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة ". أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق مأمون بن أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال:حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها موضوعة على رسحديث بها ، و أن ينتصر له الشيخ الكوثري ، و لا عجب منه في ذلك ،
فإنه مشهور بإغراقه في التعصب للإمام رحمه الله ، و لو على حساب الطعن في الأئمة الآخرين ، و إنما العجب من العيني ، فإنه غير مشهور بذلك ، و قد رد عليهما ، و تكلم على الطرق المشار إليها بما لا تراه مجموعا في كتاب العلامة المحقق المعلمي اليماني في كتابه القيم " التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل " ( ج 1 / 20 ، 446 - 449 - بتحقيقي ) .
................................................
غمز من صحته الكوثري الجهمي
2 - عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب:ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته - رواه مسلم ( 3 / 61 ) وابو داود ( 3 / 70 ) والنسائي ( 1 / 285 ) والترمذي ( 2 / 153 154 ) والبيهقي ( 4 / 3 ) والطيالسي ( 1 / 168 ) وأحمد ( رقم 7411064 ) وله طرق عند الطيالسي وأحمد ( رقم 657 و 658 و 889 و 1175 و 1176 و 1177 و 1238 و 1283 ) وابن أبي شيبة ( 4 / 139 ) والطبراني في " الصغير " ص 29 "
ولا مخالفة بين هذا الحديث وبين ما ثبت في السنة من مشروعية رفع القبر شبرا أو شبرين حتى يتنميز فيصان عن أن يهان لأن المراد به تسوية ما رفع - وكذلك فعل بعض غلاة الشيعة في كتابه " كشف الارتياب " ( ص 366 فصرح فيه بتضعيف الحديث من طريق مسلم وطعن في رجاله وكلهم ثقات وكذلك غمز من صحته الكوثري الجهمي في " مقالاته " ( ص 159 ) وهكذا ترى أهل الأهواء على اختلاف مذاهبهم يتتابعون على رد الحديث الصحيح بأوهى الشبه اتباعا لأهوائهم ونعوذ بالله تعالى من الخذلان وكذا في تحفة الأحوذي " 2 / 154 ) نقلا عن المرقاة " (تحذير الساجدص77)
..............................................
فلا تغتر باعلال الكوثري له
واعلم ان حديث جابر هذا في النهي عن النباء على القبر حديث صحيح لا يرتاب في ذلك ذو علم بطرق التصحيح والتضعيف فلا تغتر باعلال الكوثري له في " مقالاته " ( ص 159 ) بان " فيه عنعنة أبي الزبير " فإن ابن الزبير قد صرح بالتحديث عند مسلم وكذا احمد وما أعتقد أن هذا يخفى على الكوثري ولكن يفعل ذلك عمدا شأن أهل الأهواء قديما وحديثا يضعفون الأحاديث الصحيحة إذا كانت عليهم ويصححون الأحاديث الضعيفة إذا كانت لهم والكوثري هذا مشهور بذلك عند أهل العلم وقد بينت شيئا من هذا في " الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السئ في الأمة " ( الأحاديث 23 و 24 و 25 ) فليراجع من شاء التأكد مما نقول ويأتيك مثال آخر في هذا الكتاب(تحذير الساجد ص38)
...........................................................
زاهد الكوثري يطعن في صحة هذا الحديث بالذات.
قلت : يشير بذلك إلى قوله ( صلى الله عليه وسلم ) " للجارية : " اين الله " وقولها : " في السماء " . فإن هذا النص قاصمة ظهر المعطلين للصفات فإنك ما تكاد تسأل احدهم بسؤاله ( صلى الله عليه وسلم ) أين الله ؟
http://www.albisharah.com
آ ئیے اس شیخ الاسلا م کی حقیقت شیخ ا لبا نی کی ز با نی ملا حظہ فر ما ئیں
’ و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟
قال الالباني:
570
" يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في
أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 42 ) :
موضوع . أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 1 / 457 ) من طريق مأمون بن أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال:حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم " .قلت : و للحديث طرق أخرى ، لا يفرح بها إلا الهلكى في التعصب لأبي حنيفة و لو برواية الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الطرق المشار إليهامدارها على بعض الكذابين و المجهولين ، فمن الغريب جدا أن يميل العلامة العيني إلى تقوية ال و يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي؟
قال الالباني:" يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، و يكون في
أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " .قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة ". أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق مأمون بن أحمد السلمي : حدثنا أحمد بن عبد الله الجويباري : أنبأنا عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا و قال : " موضوع ، وضعه مأمون أو الجويباري ، و ذكر الحاكم في " المدخل " أن مأمونا قيل له : ألا ترى إلى الشافعي و من تبعه ؟ فقال:حدثنا أحمد إلى آخره ، فبان بهذا أنه الواضع له " ، قلت : و زاد في " اللسان" : " ثم قال الحاكم : و مثل هذه الأحاديث يشهد من رزقه الله أدنى معرفة بأنها موضوعة على رسحديث بها ، و أن ينتصر له الشيخ الكوثري ، و لا عجب منه في ذلك ،
فإنه مشهور بإغراقه في التعصب للإمام رحمه الله ، و لو على حساب الطعن في الأئمة الآخرين ، و إنما العجب من العيني ، فإنه غير مشهور بذلك ، و قد رد عليهما ، و تكلم على الطرق المشار إليها بما لا تراه مجموعا في كتاب العلامة المحقق المعلمي اليماني في كتابه القيم " التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل " ( ج 1 / 20 ، 446 - 449 - بتحقيقي ) .
................................................
غمز من صحته الكوثري الجهمي
2 - عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب:ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته - رواه مسلم ( 3 / 61 ) وابو داود ( 3 / 70 ) والنسائي ( 1 / 285 ) والترمذي ( 2 / 153 154 ) والبيهقي ( 4 / 3 ) والطيالسي ( 1 / 168 ) وأحمد ( رقم 7411064 ) وله طرق عند الطيالسي وأحمد ( رقم 657 و 658 و 889 و 1175 و 1176 و 1177 و 1238 و 1283 ) وابن أبي شيبة ( 4 / 139 ) والطبراني في " الصغير " ص 29 "
ولا مخالفة بين هذا الحديث وبين ما ثبت في السنة من مشروعية رفع القبر شبرا أو شبرين حتى يتنميز فيصان عن أن يهان لأن المراد به تسوية ما رفع - وكذلك فعل بعض غلاة الشيعة في كتابه " كشف الارتياب " ( ص 366 فصرح فيه بتضعيف الحديث من طريق مسلم وطعن في رجاله وكلهم ثقات وكذلك غمز من صحته الكوثري الجهمي في " مقالاته " ( ص 159 ) وهكذا ترى أهل الأهواء على اختلاف مذاهبهم يتتابعون على رد الحديث الصحيح بأوهى الشبه اتباعا لأهوائهم ونعوذ بالله تعالى من الخذلان وكذا في تحفة الأحوذي " 2 / 154 ) نقلا عن المرقاة " (تحذير الساجدص77)
..............................................
فلا تغتر باعلال الكوثري له
واعلم ان حديث جابر هذا في النهي عن النباء على القبر حديث صحيح لا يرتاب في ذلك ذو علم بطرق التصحيح والتضعيف فلا تغتر باعلال الكوثري له في " مقالاته " ( ص 159 ) بان " فيه عنعنة أبي الزبير " فإن ابن الزبير قد صرح بالتحديث عند مسلم وكذا احمد وما أعتقد أن هذا يخفى على الكوثري ولكن يفعل ذلك عمدا شأن أهل الأهواء قديما وحديثا يضعفون الأحاديث الصحيحة إذا كانت عليهم ويصححون الأحاديث الضعيفة إذا كانت لهم والكوثري هذا مشهور بذلك عند أهل العلم وقد بينت شيئا من هذا في " الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السئ في الأمة " ( الأحاديث 23 و 24 و 25 ) فليراجع من شاء التأكد مما نقول ويأتيك مثال آخر في هذا الكتاب(تحذير الساجد ص38)
...........................................................
زاهد الكوثري يطعن في صحة هذا الحديث بالذات.
قلت : يشير بذلك إلى قوله ( صلى الله عليه وسلم ) " للجارية : " اين الله " وقولها : " في السماء " . فإن هذا النص قاصمة ظهر المعطلين للصفات فإنك ما تكاد تسأل احدهم بسؤاله ( صلى الله عليه وسلم ) أين الله ؟
http://www.albisharah.com