اور جو شخص صرف آنے سے پہلے کہے٭٭٭٭٭سلام ٭٭٭ اس کے متعلق کیا حکم ہے؟
السلام علیکم ورحمۃ اللہ ؛
محترم بھائی !
سلام کا سب سے افضل صیغہ تو ’‘ السلام علیکم ورحمۃ اللہ ’‘ ہے، اور افضل جواب ہے ’‘ وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ ’‘
اور ’’ الف لام ‘‘ کے بغیر ۔۔یعنی ۔۔سلام علیکم ۔۔بھی جائز و صحیح ہے ۔۔
اور صرف لفظ ۔۔سلام ۔۔ابتداً اور جواباً کچھ اہل علم کے نزدیک جائز ہے؛
اور شیخ عبد العزیز بن باز رحمہ اللہ ۔فتاوى نور على الدرب۔فرماتے ہیں :
السلام عليكم، اور۔۔ السلام عليك،دونوں ہی طرح سے سلام ہوسکتا ہے ،اور۔۔سلام عليك۔۔بھی جائز ہے ۔
اور اگر صرف لفظ ۔۔السلام ۔۔ہی کہا تو بھی جائز ہے ۔۔کیونکہ قرآن مجید میں سیدنا ابراہیم کے واقعہ میں جب فرشتوں نے انہیں ’‘ سلاماً ’‘ کہا ،تو جواب
میں انہوں نے بھی صرف ’‘ سلام ’‘ کہا ۔۔انکا مطلب تھا سلام علیکم ۔۔یعنی تم پر بھی سلام ہو ۔۔
لہذا صرف لفظ ۔۔سلام ۔۔کہنے میں کوئی حرج نہیں’‘
’’ حكم إلقاء السلام بكلمة سلام فقط ‘‘
رقم الفتوى: 162637
التصنيف: آداب السلام والمصافحة
ا
لسؤال
وفقكم الله، بعض الناس إذا ألقيت عليه السلام يرد بقوله: السلام ورحمة الله وبركاته، وبعضهم إذا ألقي السلام يقول كلمة سلام فقط، فما الحكم؟ وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الصيغة الأفضل في السلام أن يقول المسلم: السلام عليكم ورحمة الله، وفي صيغة الرد أن يقول: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ويصح أن يقول: سلام عليكم بتنكير السلام وتقديمه، وبدون واو، جاء في حاشية العدوي على الرسالة: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَيَقُولَ الرَّادُّ وَعَلَيْكُمْ السَّلَامُ وَيَجُوزُ الِابْتِدَاءُ بِلَفْظِ الرَّدِّ وَالرَّدُّ بِلَفْظِ الِابْتِدَاءِ وَلَا يجزئ السَّلَامُ فَقَطْ بدءا وَرَدًّا كَالصَّلَاةِ، لِأَنَّهُ عِبَادَةٌ فَتُتْبَعُ كَالصَّلَاةِ. اهـ
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز الاقتصار على قوله: السلام، أو سلام، في الابتداء والرد، قال الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ في فتاوى نور على الدرب: ويكون السلام بلفظ التعريف: السلام عليكم، أو السلام عليك، ويجوز أن يكون بلفظ سلام عليك، وإن اقتصر على قوله: السلام، فلا بأس، فإن إبراهيم عليه الصلاة والسلام لما رد السلام على الملائكة حين قالوا: سلاما، قال: سلام أي عليكم سلام، وكذلك الابتداء يقول المسلم: سلام يعني سلام عليكم، أو السلام، يعني السلام عليكم، ولا بأس في هذا.
وانظر الفتاوى التالية أرقامها: 129927، 46745، 117883، للمزيد من الفائدة.
والله أعلم.