کفایت اللہ
عام رکن
- شمولیت
- مارچ 14، 2011
- پیغامات
- 5,001
- ری ایکشن اسکور
- 9,805
- پوائنٹ
- 773
امام حاكم رحمه الله (المتوفى405)نے کہا:
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ جَاءَ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الْفَجْرِ فَصَلَّى مَعَهُ ، فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ، فَقَالَ: لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا هَاتَانِ الرَّكْعَتَانِ ؟ " فَقَالَ: لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُهُمَا قَبْلَ الْفَجْرِ ، فَسَكَتَ وَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا " " قَيْسُ بْنُ فَهْدٍ الْأَنْصَارِيُّ صَحَابِيٌّ ، وَالطَّرِيقُ إِلَيْهِ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِهِمَا " وَقَدْ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ فَهْدٍ [المستدرك على الصحيحين للحاكم 1/ 399 رقم 1019]۔
یہ روایت صحیح ہے امام حاکم نے صحیح کہا ہے امام ابن حبان اورامام ابن خزیمہ رحمہاللہ نے بھی اسے اپنی اپنی صحیح میں نقل کیا یعنی ان کے نزدیک بھی یہ روایت صحیح ہے۔
سند کے رجال کا تعارف ملاحظہ ہو:
قيس بن عمرو الانصاری المدنی،المدني۔
آپ صحابی ہیں لہٰذا مزید تعارف کی ضرورت نہیں۔
سعيد بن قيس بن عمرو الانصاری المدنی۔
آپ ثقہ ہیں ۔
امام ابن حبان نے آپ کو ثقات میں ذکر کیا چنانچہ کہا:
امام ابن حبان رحمه الله (المتوفى354)نے کہا:
سعيد بن قيس بن قهد الأنصاري والد يحيى بن سعيد يروى عن أبيه وله صحبة روى عنه ابنه يحيى بن سعيد [الثقات لابن حبان: 4/ 281]۔
نیز امام ابن حبان نے ان کی حدیث کو صحیح بھی کہا ہے ۔
اورحافظ ابن حجررحمہ اللہ فرماتے ہیں:
وأخرج بن حبان في صحيحه من طريق أبي سلام عنه أحاديث صرح فيها بالتحديث ومقتضاه أنه عنده ثقة [تعجيل المنفعة ص: 204]
امام ابن خزیمہ نے بھی ان کی حدیث کو صحیح بھی کہا ہے ۔
اورحافظ ابن حجررحمہ اللہ فرماتے ہیں:
قلت صحح ابن خزيمة حديثه ومقتضاه أن يكون عنده من الثقات [تعجيل المنفعة ص: 248]
امام حاکم نے بھی ان کی حدیث کو صحیح بھی کہا ہے ۔
اورامام ذہبی رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
من لم يُوثق ولا ضُعِّف. فإن حُرِّج حديثُ هذا في ((الصحيحين))، فهو مُوَثَّق بذلك، وإن صَحَّح له مثلُ الترمذيِّ وابنِ خزيمة فجيِّدُ أيضاً، وإن صَحَّحَ له كالدارقطنيِّ والحاكم، فأقلُّ أحوالهِ: حُسْنُ حديثه. [الموقظة في علم مصطلح الحديث للذهبي: ص: 17،]۔
نیزامام ابن الملقن رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
وَقَالَ غَيره: فِيهِ جَهَالَة، مَا رَوَى عَنهُ سُوَى ابْن خُنَيْس. وَجزم بِهَذَا الذَّهَبِيّ فِي «الْمُغنِي» فَقَالَ: لَا يعرف لَكِن صحّح الْحَاكِم حَدِيثه - كَمَا ترَى - وَكَذَا ابْن حبَان، وَهُوَ مُؤذن بمعرفته وثقته.[البدر المنير لابن الملقن: 4/ 269]۔
اس تفصیل سے معلوم ہوا کہ راوی مذکور ثقہ ہیں۔
يحيى بن سعيد الانصاری۔
آپ بخاری ومسلم سمیت کتب ستہ کے راوی اورزبردست ثقہ امام ہیں۔
حافظ ابن حجر رحمه الله (المتوفى852)نے کہا:
يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري المدني أبو سعيد القاضي ثقة ثبت[تقريب التهذيب لابن حجر: رقم 1/ 503]۔
ليث بن سعد بن عبد الرحمن الفھمی المصری۔
آپ بھی بخاری ومسلم سمیت کتب ستہ کے راوی اورزبردست ثقہ امام ہیں۔
حافظ ابن حجر رحمه الله (المتوفى852)نے کہا:
الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي أبو الحارث المصري ثقة ثبت فقيه إمام مشهور[تقريب التهذيب لابن حجر: رقم 1/ 378]۔
أسد بن موسى بن إبراهيم القرشي،الأموي،المصري،البصري۔
آپ اسدالسنہ کے لقب سے ملقب اورثقہ امام ہیں ۔
حافظ ابن حجر رحمه الله (المتوفى852)نے کہا:
أسد بن موسى الأموي المعروف بأسد السنة وثقوه [مقدمة فتح الباري: ص: 457]۔
امام ذهبي رحمه الله (المتوفى748)نے کہا:
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثِّقَةُ [سير أعلام النبلاء للذهبي: 10/ 162]۔
ربيع بن سليمان بن عبد الجبار بن كامل، المرادي،المصري۔
آپ بالاتفاق ثقہ ہیں ۔
امام أبو يعلى الخليلي رحمه الله (المتوفى446):
أَبُو مُحَمَّدٍ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ ثِقَةٌ , مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ[الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي: 1/ 428]
محمد بن يعقوب بن يوسف ، المعقلي،الشيباني،الأموي،النيسابوري
آپ بھی ثقہ اورزبردست امام ہیں ۔
امام ابن كثير رحمه الله (المتوفى774)نے کہا:
كان إماما، ثقة، حافظا، ضابطا، صدوقا، دينا[طبقات الشافعيين ص: 270]۔
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ جَاءَ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي صَلَاةَ الْفَجْرِ فَصَلَّى مَعَهُ ، فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ، فَقَالَ: لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا هَاتَانِ الرَّكْعَتَانِ ؟ " فَقَالَ: لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُهُمَا قَبْلَ الْفَجْرِ ، فَسَكَتَ وَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا " " قَيْسُ بْنُ فَهْدٍ الْأَنْصَارِيُّ صَحَابِيٌّ ، وَالطَّرِيقُ إِلَيْهِ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِهِمَا " وَقَدْ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ فَهْدٍ [المستدرك على الصحيحين للحاكم 1/ 399 رقم 1019]۔
یہ روایت صحیح ہے امام حاکم نے صحیح کہا ہے امام ابن حبان اورامام ابن خزیمہ رحمہاللہ نے بھی اسے اپنی اپنی صحیح میں نقل کیا یعنی ان کے نزدیک بھی یہ روایت صحیح ہے۔
سند کے رجال کا تعارف ملاحظہ ہو:
قيس بن عمرو الانصاری المدنی،المدني۔
آپ صحابی ہیں لہٰذا مزید تعارف کی ضرورت نہیں۔
سعيد بن قيس بن عمرو الانصاری المدنی۔
آپ ثقہ ہیں ۔
امام ابن حبان نے آپ کو ثقات میں ذکر کیا چنانچہ کہا:
امام ابن حبان رحمه الله (المتوفى354)نے کہا:
سعيد بن قيس بن قهد الأنصاري والد يحيى بن سعيد يروى عن أبيه وله صحبة روى عنه ابنه يحيى بن سعيد [الثقات لابن حبان: 4/ 281]۔
نیز امام ابن حبان نے ان کی حدیث کو صحیح بھی کہا ہے ۔
اورحافظ ابن حجررحمہ اللہ فرماتے ہیں:
وأخرج بن حبان في صحيحه من طريق أبي سلام عنه أحاديث صرح فيها بالتحديث ومقتضاه أنه عنده ثقة [تعجيل المنفعة ص: 204]
امام ابن خزیمہ نے بھی ان کی حدیث کو صحیح بھی کہا ہے ۔
اورحافظ ابن حجررحمہ اللہ فرماتے ہیں:
قلت صحح ابن خزيمة حديثه ومقتضاه أن يكون عنده من الثقات [تعجيل المنفعة ص: 248]
امام حاکم نے بھی ان کی حدیث کو صحیح بھی کہا ہے ۔
اورامام ذہبی رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
من لم يُوثق ولا ضُعِّف. فإن حُرِّج حديثُ هذا في ((الصحيحين))، فهو مُوَثَّق بذلك، وإن صَحَّح له مثلُ الترمذيِّ وابنِ خزيمة فجيِّدُ أيضاً، وإن صَحَّحَ له كالدارقطنيِّ والحاكم، فأقلُّ أحوالهِ: حُسْنُ حديثه. [الموقظة في علم مصطلح الحديث للذهبي: ص: 17،]۔
نیزامام ابن الملقن رحمہ اللہ فرماتے ہیں:
وَقَالَ غَيره: فِيهِ جَهَالَة، مَا رَوَى عَنهُ سُوَى ابْن خُنَيْس. وَجزم بِهَذَا الذَّهَبِيّ فِي «الْمُغنِي» فَقَالَ: لَا يعرف لَكِن صحّح الْحَاكِم حَدِيثه - كَمَا ترَى - وَكَذَا ابْن حبَان، وَهُوَ مُؤذن بمعرفته وثقته.[البدر المنير لابن الملقن: 4/ 269]۔
اس تفصیل سے معلوم ہوا کہ راوی مذکور ثقہ ہیں۔
يحيى بن سعيد الانصاری۔
آپ بخاری ومسلم سمیت کتب ستہ کے راوی اورزبردست ثقہ امام ہیں۔
حافظ ابن حجر رحمه الله (المتوفى852)نے کہا:
يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري المدني أبو سعيد القاضي ثقة ثبت[تقريب التهذيب لابن حجر: رقم 1/ 503]۔
ليث بن سعد بن عبد الرحمن الفھمی المصری۔
آپ بھی بخاری ومسلم سمیت کتب ستہ کے راوی اورزبردست ثقہ امام ہیں۔
حافظ ابن حجر رحمه الله (المتوفى852)نے کہا:
الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي أبو الحارث المصري ثقة ثبت فقيه إمام مشهور[تقريب التهذيب لابن حجر: رقم 1/ 378]۔
أسد بن موسى بن إبراهيم القرشي،الأموي،المصري،البصري۔
آپ اسدالسنہ کے لقب سے ملقب اورثقہ امام ہیں ۔
حافظ ابن حجر رحمه الله (المتوفى852)نے کہا:
أسد بن موسى الأموي المعروف بأسد السنة وثقوه [مقدمة فتح الباري: ص: 457]۔
امام ذهبي رحمه الله (المتوفى748)نے کہا:
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثِّقَةُ [سير أعلام النبلاء للذهبي: 10/ 162]۔
ربيع بن سليمان بن عبد الجبار بن كامل، المرادي،المصري۔
آپ بالاتفاق ثقہ ہیں ۔
امام أبو يعلى الخليلي رحمه الله (المتوفى446):
أَبُو مُحَمَّدٍ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ ثِقَةٌ , مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ[الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي: 1/ 428]
محمد بن يعقوب بن يوسف ، المعقلي،الشيباني،الأموي،النيسابوري
آپ بھی ثقہ اورزبردست امام ہیں ۔
امام ابن كثير رحمه الله (المتوفى774)نے کہا:
كان إماما، ثقة، حافظا، ضابطا، صدوقا، دينا[طبقات الشافعيين ص: 270]۔