(١)
روایت عبداللہ بن مسعود رضی اللہ عنہ (المتوفی 32)۔
امام طبراني رحمه الله (المتوفى360)نے کہا:
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ: نا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الْبَزَّازُ قَالَ: نا مُوسَى بْنُ عُمَيْرٍ الْكُوفِيُّ قَالَ: نا الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «حَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ، وَدَاوُوا مَرْضَاكُمْ بِالصَّدَقَةِ، وَأَعِدُّوا لِلْبَلَاءِ الدُّعَاءَ» [المعجم الأوسط للطبراني: 2/ 274 واخرجہ غیرواحد من طریق طريق موسى بن عمير بہ]۔
یہ روایت سخت ضعیف ہے ہے اس میں کئی علتیں ہیں ، اور سب سے بڑی علت سند میں موجود
’’مُوسَى بْنِ عُمَيْرٍ ‘‘ ہے ، یہ سخت ضعیف ہے حتی کی بعض نے اسے کذاب قرادیا ہے چنانچہ:
امام أبو حاتم الرازي رحمه الله (المتوفى277)نے کہا:
ذاهب الحديث كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: 8/ 155]۔
امام ابن معين رحمه الله (المتوفى233)نے کہا:
ليس بشيء[الضعفاء الكبير للعقيلي: 4/ 159 وسندہ صحیح]۔
امام عقيلي رحمه الله (المتوفى322)نے کہا:
منكر الحديث[الضعفاء الكبير للعقيلي: 4/ 159]۔
محمد بن مفلح ، شمس الدين المقدسي ي (المتوفى: 763 ) نے کہا
مُوسَى بْنِ عُمَيْرٍ وَهُوَ كَذَّابٌ [الفروع وتصحيح الفروع 3/ 261 ].
اس حدیث کے بارے میں محدثین کے اقوال یہ ہیں:
امام ابن القيسراني رحمه الله (المتوفى:507)نے کہا:
والحديث منكر ، وموسى لايتابع على رواياته[ذخيرة الحفاظ لابن القيسراني: 3/ 1244]۔
امام ابن الجوزي رحمه الله (المتوفى597)نے کہا:
هذا حديث لا يصح تفرد به موسى بن عمير[العلل المتناهية 2/ 494]۔
امام ذهبي رحمه الله (المتوفى748)نے کہا:
وَمِنْ مَنَاكِيْرِ مُوْسَى بنِ عُمَيْرٍ، تَفَرَّدَ بِهِ عَنِ: الحَكَمِ (فذکرہ) [سير أعلام النبلاء للذهبي: 4/ 51]۔
امام هيثمي رحمه الله (المتوفى807)نے کہا:
رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه موسى بن عمير الكوفي وهو متروك[مجمع الزوائد للهيثمي: 3/ 91]۔