• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

عبد اللہ بن مسعود نے وعظ و نصیحت کے لیئے ایک دن مخصوص کیا تھا؟

ابن داود

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
نومبر 08، 2011
پیغامات
3,416
ری ایکشن اسکور
2,733
پوائنٹ
556
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَرْوَزِيُّ، أَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، أَنَا أَبِي، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «تَفَكَّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَلَا تَفَكَّرُوا فِي اللَّهِ، فَإِنَّ بَيْنَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ إِلَى كُرْسِيِّهِ سَبْعَةَ آلَافِ سَنَةٍ نُورٌ، وَهُوَ فَوْقَ ذَلِكَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى»
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 212 جلد 01 العظمة - أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان الأنصاري المعروف بأبِي الشيخ الأصبهاني (المتوفى: 369هـ) - دار العاصمة، الرياض

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ الْوَرَّاقُ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ، حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «فَكِّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَلَا تُفَكِّرُوا فِي ذَاتِ اللَّهِ تَعَالَى، فَإِنَّ مَا بَيْنَ كُرْسِيِّهِ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ سَبْعَةَ آلَافِ نُورٍ، وَهُوَ فَوْقَ ذَلِكَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى»
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 240 جلد 01 العظمة - أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان الأنصاري المعروف بأبِي الشيخ الأصبهاني (المتوفى: 369هـ) - دار العاصمة، الرياض

مندرجہ بالا کتاب
''العظمة'' کے محقق ''رضاء الله بن محمد بن إدريس المباركافوري'' کے حاشیہ میں اس روایت کی تخریج و تحقیق بھی دیکھئے! انہوں نے اس روایت کو ضعیف قرار دیا ہے۔

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ هِشَامٍ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ: ثنا أَبُو بَكْرٍ يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: ثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: تَفَكَّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَلَا تُفَكِّرُوا فِي ذَاتِ اللَّهِ؛ فَإِنَّ بَيْنَ كُرْسِيِّهِ إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ سَبْعَةَ آلَافِ نُورٍ وَهُوَ فَوْقَ ذَلِكَ "

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 150 - 152 جلد 07 الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية ومجانبة الفرق المذمومة (الإبانة الكبرى لابن بطة) - أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان العُكْبَري المعروف بابن بَطَّة العكبري (المتوفى: 387هـ) - دار الراية للنشر والتوزيع، الرياض

''الإبانة الكبرى لابن بطة'' کے محققین کے حاشیہ کا مطالعہ بھی مفید رہے، گا، انہوں نے بھی اس روایت کو ضعیف قرار دیا ہے۔

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الْأَصَمُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، أنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، نَا أَبِي، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: تَفَكَّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَفَكَّرُوا فِي ذَاتِ اللَّهِ

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 46 - 47 جلد 02 الأسماء والصفات - أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ) - مكتبة السوادي، جدة

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ هُوَ الْأَصَمُّ، ثنا الصَّاغَانِيُّ، أنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، ثَنَا أَبِي، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ عَنْهُمَا، قَالَ: تَفَكَّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَلَا تَفَكَّرُوا فِي ذَاتِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَإِنَّ بَيْنَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ إِلَى كُرْسِيِّهِ سَبْعَةُ آلَافِ نُورٍ، وَهُوَ فَوْقَ ذَلِكَ

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 323 جلد 02 الأسماء والصفات - أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي (المتوفى: 458هـ) - مكتبة السوادي، جدة

''الأسماء والصفات للبيهقي''
کے محقق عبد الله بن محمد الحاشدي نے بھی اس روایت کو ضعيف قرار دیا ہے۔

حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ- رَضِيَ اللَّهُ عنهما- قال: "فكروا فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَلَا تَفَكَّرُوا فِي اللَّهِ، فَإِنَّ بَيْنَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ إِلَى كُرْسِيِّهِ أَلْفَ نُورٍ، وَهُوَ فَوْقَ ذَلِكَ".
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 342 - 345 جلد 01 العرش وما رُوِي فيه - أبو جعفر محمد بن عثمان بن أبي شيبة العبسي (المتوفى: 297هـ) - محمد بن خليفة بن علي التميمي - مكتبة الرشد، الرياض

''العرش وما رُوِي فيه'' کے محقق ''محمد بن خليفة بن علي التميمي'' نے بھی اس کی سند کو ضعیف قرار دیا ہے؛
حاشیہ میں تحقیق ملاحظہ فرمائیں:

هو وهب بن بقية بن عثمان بن شابور الواسطي، أبو محمد المعروف بوهبان.
روى عن خالد بن عبد الله الواسطي وغيره. ثقة، من العاشرة، مات سنة تسع وثلاثين ومائتين، وله خمس أو ست وتسعون سنة. أخرج له مسلم، وأبو داود، والنسائي.
"تهذيب التهذيب": (11/ 159)، "تقريب التهذيب": ص 371.
هو خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد الطحان، أبو الهيثم، ويقال: أبو محمد المزني، مولاهم الواسطي، وقد ينسب لجده. ثقة، ثبت، من الثامنة، مات سنة اثنتين وثمانين ومائة، وكان مولده سنة عشر ومائة. أخرج له الجماعة.
"تهذيب التهذيب": (3/ 100)، "تقريب التهذيب": ص 89.
هو عطاء بن السائب بن زيد الثقفي، أبو زيد الكوفي، أحد علماء التابعين، واختلف في كنيته واسم جده، وهو صدوق اختلط، من الخامسة، مات سنة ست وثلاثين ومائة. أخرج له البخاري متابعة، والأربعة.
"ميزان الاعتدال": (3/70، 73)، "تهذيب التهذيب": (7/303)، "تقريب التهذيب": ص 239.
أخرجه الأصبهاني في "الترغيب والترهيب": (2/173)، وأبو الشيخ في "العظمة": (ق 1/أ - ب)، والبيهقي في "الأسماء والصفات": ص 530.
جميعهم عن عاصم بن علي عن أبيه عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن
عباس موقوفا.

وعندهم بلفظ: "تفكروا"، بدل: "فكروا"، و"سبعة آلاف سنة نور"، بدل: "ألف نور".
وأورده السيوطي فى "الجامع الصغير": (1/ 132)، وسكت عنه كما سكت عنه المناوي في "فيض القدير": (3/ 292).
وقال السخاوي في "المقاصد الحسنة": ص 159- بعد أن ذكر من أخرج الحديث-: "وأسانيدها ضعيفة، لكن اجتماعها يكتسب قوة، والمعنى صحيح"، ففي "صحيح مسلم": (2/153) عن أبي هريرة مرفوعا: "لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال: هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله".
وقد أورده الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة": (4/ 396) من رواية البيهقي وقال: هذا إسناد ضعيف، عطاء كان اختلط.
وسند المؤلف رجاله ثقات إلا أن عطاء كان اختلط، والراوي عنه خالد بن عبد الله- ليس ممن روى عنه قبل تغيره، فقد نقل ابن كيال عن الطحاوي أنه قال: "إنما حديث عطاء الذي كان منه قبل تغيره يؤخذ من أربعة لا من سواهم، وهم: شعبة، وسفيان الثوري، وحماد بن سلمة، وحماد بن زيد". "الكواكب النيرات": ص 325، تحقيق: عبد القيوم بن عبد النبي. وقد أخرجه أبو الشيخ في "العظمة": (ق ا/ ب) مرفوعا إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولكن الصواب أنه موقوف.
وقد أورده الحافظ ابن حجر في "فتح الباري": (13/383)، وقال: موقوف، وسنده جيد.

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 342 - 345 جلد 01 العرش وما رُوِي فيه - أبو جعفر محمد بن عثمان بن أبي شيبة العبسي (المتوفى: 297هـ) - محمد بن خليفة بن علي التميمي - مكتبة الرشد، الرياض

وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ، ثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، ثَنَا أَبِي عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: تَفَكَّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَلَا تَفَكَّرُوا فِي ذَاتِ اللَّهِ، فإن بين السموات السَّبْعِ إِلَى كُرْسِيِّهِ سَبْعَةُ آلَافِ نُورٍ، وَهُوَ فَوْقَ ذَلِكَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى.
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 155 - 156 جلد 01 إثبات صفة العلو - أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ) - مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 106 - 107 جلد 01 إثبات صفة العلو - أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ) - الدار السلفية، الكويت

''إثبات صفة العلو''
کے محقق ''أحمد بن عطية بن علي الغامدي'' نے تخریج تو بیان کی ہے، مگر سند کی تحقیق بیان نہیں کی! بہر حال اس سند میں بھی وہی علتیں پائی جاتی ہیں، جو دیگر محققین نے بیان کی ہیں!

أخبرنا أبو الفتح أحمد بن محمد الحداد، أنبأ محمد بن عبد الله الطبري، أنبأ أبو جعفر إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم الموسوي بمكة، ثنا أبو سعيد بن الأعرابي، ثنا محمد بن الوليد الأدمي بالرملة، ثنا عاصم بن علي، ثنا أبي، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن
عباس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((تفكروا في كل شيء ولا تفكروا في ذات الله فإن بين السماء والأرض وبين كرسيه
سبعة آلاف نور، وهو فوق ذلك)).

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 388 جلد 01 الترغيب والترهيب - إسماعيل بن محمد بن الفضل بن علي القرشي الطليحي التيمي الأصبهاني، أبو القاسم، الملقب بقوام السنة (المتوفى: 535هـ) - أيمن بن صالح بن شعبان - دار الحديث، القاهرة

''الترغيب والترهيب للأصبهاني''
میں یہ روایت مرفوع روایت کی گئی ہے، اور اس روایت کا عطاء بن السائب سے ہی مرفوع نقل ہونا موقوف روایت کو بھی مزید کمزور کردیتا ہے۔
''الترغيب والترهيب للأصبهاني'' کے محقق ''أيمن بن صالح بن شعباننے بھی مرفوع روایت کو معلول یعنی ضعیف قرار دیا ہے، اور اس کی موقوف روایت پر فتح الباری سے ابن حجر العسقلانی کا قول پر اکتفاء کیا ہے کہ موقوف روایت کی سند جید ہے۔

شیخ البانی کی تحقیق ملاحظہ فرمائیں:

1788 - "تفكروا في آلاء الله، ولا تفكروا في الله عز وجل".

رواه الطبراني في "الأوسط" (6456) واللالكائي في "السنة" (1 / 119 / 1- 2) والبيهقي في "الشعب" (1 / 75 - هند) عن علي بن ثابت عن الوازع بن نافع عن سالم بن عبد الله عن أبيه مرفوعا.
قلت: وهذا إسناد ضعيف جدا آفته الوازع هذا، فقد قال البخاري: "منكر الحديث". وقال النسائي وغيره: متروك. بل قال الحاكم وغيره: "روى أحاديث موضوعة". ولهذا قال البيهقي عقبه: "هذا إسناد فيه نظر". ومن طريقه أخرجه أبو الشيخ والطبراني في "الأوسط" وابن عدي كما في "الجامع الصغير" وشرح المناوي عليه. وبه أعله في "المجمع" (1 / 81). وله شاهد من حديث أبي هريرة مرفوعا به، وزاد: "فإنكم لن تدركوه إلا بالتصديق". أخرجه ابن عساكر في المجلس (139) من "الأمالي" (50 / 1) من طريق
محمد بن سلمة البلخي حدثنا بشر بن الوليد حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة عن الزهري عن أبي سلمة عنه. وبشر بن الوليد ضعيف. والبلخي لم أعرفه. شاهد ثان من حديث أبي هريرة مرفوعا. أخرجه ابن النجار في "ذيل تاريخ بغداد" (10 / 192 / 1) بإسناد ضعيف جدا فيه جماعة لم أعرفهم، وأبو عبد الرحمن السلمي الصوفي متهم بالوضع. شاهد ثالث من حديث عبد الله بن سلام مرفوعا بلفظ: "لا تفكروا في الله، وتفكروا في خلق الله، فإن ربنا خلق ملكا، قدماه في الأرض السابعة السفلى، ورأسه قد جاوز السماء العليا، وما بين قدميه إلى ركبته مسيرة ستمائة عام، وما بين كعبيه إلى أخمص قدميه مسيرة ستمائة عام، والخالق أعظم من المخلوق". أخرجه أبو نعيم في "الحلية" (6 / 66 - 67) من طريق عبد الجليل ابن عطية عن شهر عنه.
قلت: وهذا إسناد حسن في الشواهد، وعبد الجليل وشهر وهو ابن حوشب صدوقان سيئا الحفظ. وسائر الرجال ثقات. وفي الباب عن أبي ذر وابن عباس، عند أبي الشيخ، والثاني عند أبي نعيم في " الحلية " كما في " الجامع "، ولم أره في
"فهرس الحلية". ورواه البيهقي في "الأسماء والصفات" (ص 420) من طريق عاصم بن علي حدثنا أبي عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس موقوفا عليه بلفظ: "تفكروا في كل شيء، ولا تفكروا في ذات الله عز وجل، فإن بين السماء السابعة إلى كرسيه سبعة آلاف نور، وهو فوق ذلك".
وهذا إسناد ضعيف، عطاء كان اختلط. وعاصم بن علي وأبوه فيهما ضعف، وابنه خير منه. وعزاه السيوطي لأبي الشيخ أيضا في "العظمة"، فالظاهر أنه مرفوع عنده، فإن كان كذلك، فما أظن إسناده خيرا من هذا. وبالجملة فالحديث بمجموع طرقه حسن عندي. والله أعلم.

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 395 – 397 جلد 04 سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها - أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (المتوفى: 1420هـ) - مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض

شیخ البانی رحمہ اللہ نے بھی اس روایت کی تمام اسانید کو ضعیف قرار دیا ہے، لیکن شیخ البانی اس روایت کو تعدد طرق کی بناء پر حسن قرار دیتے ہیں۔ شیخ البانی کے تعدد طرق کی بناء پر حسن قرار دینے کے متعلق طویل بحث ہے، جسے یہاں بیان کرنے سے قاصر ہوں!

ابن حجر العسقلانی نے ابن عباس رضی اللہ عنہما کی موقوف روایت کے متعلق فتح الباری میں فرمایا:

وَحَدِيث بن عَبَّاسٍ تَفَكَّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَفَكَّرُوا فِي ذَاتِ اللَّهِ مَوْقُوفٌ وَسَنَدُهُ جَيِّدٌ
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 348 - 349 جلد 17 فتح الباري شرح صحيح البخاري - أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي (المتوفى: 852هـ) - دار طيبة، الرياض

درج بالا تفصیل سے معلوم ہوتا ہے کہ اس روایت کاضعف شیخ البانی کے تعدد طرق کی بناء پر حسن قرار دینے، اور ابن حجر العسقلانی کے بلا بیان تفصیل اور سند کو جید قرار دینے سے رفع نہیں ہوتا!

نوٹ: یہ ایک الگ بحث ہے کہ اس روایت کا معنی قرآن و حدیث کے موافق ہے یا نہیں، یا اس کے کس حصہ کا معنی قرآن و حدیث کے موافق ہے یا نہیں!
بہر حال مذکورہ روایت سیدنا عبد اللہ بن عباس رضی اللہ عنہما سے ثابت نہیں ہوتی!

باقی رہی عبد الوھاب الوراق کا قول، تو اسے امام ابن تیمیہ رحمہ اللہ نے
أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَسَّالُ کی کتاب ''كتاب المعرفة'' سے نقل کیا ہے:
قلت: وهذا الحديث رواه الحاكم أبو محمد العسال في كتاب المعرفة له من حديث عبد الوهاب الوراق الرجل الصالح: ثنا علي بن عاصم، عن عطاء بن السايب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: قال تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في ذات الله، فإن ما بين كرسيه إلى السماء السابعة سبعة آلاف نور، وهو فوق ذلك.
قال عبد
الوهاب الوراق: من زعم أن الله ههنا فهو جهمي خبيث، إن الله فوق العرش، وعلمه محيط بالدنيا والآخرة.

صفحه 203 - 204 جلد 06 درء تعارض العقل والنقل - تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ) - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

اسی طرح ابن قیم الجوزیہ نے بھی اسی کتاب سے نقل کیا ہے۔
وهذا الحديث قد رواه أبو أحمد العسال في كتاب المعرفة من حديث عبد الوهاب الوراق ثنا علي بن عاصم عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس" تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في ذات الله فإن ما بين كرسيه إلى السماء السابعة سبعة آلاف نور وهو فوق" ذلك ثم قال عبد الوهاب الرجل الصالح العالم الذي سئل الإمام أحمد من يسأل بعدك؟ فقال سلوا عبد الوهاب الوراق.
قال من زعم أن الله هاهنا فهو جهمي خبيث إن الله فوق العرش وعلمه محيط بالدنيا والآخرة.

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 1249 - 1250 جلد 04 الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة - محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ) - دار العاصمة، الرياض، المملكة العربية السعودية

مذکورہ روایت کا ''أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَسَّالُ'' کی ''کتاب المعرفة'' کی کتاب امام الذھبی کی دسترس میں بھی تھی، اور امام الذھبی نے بھی اس کا مطالعہ فرمایا ہے،
ملاحظہ فرمائیں: صفحه 3209 - 3211 سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - بيت الافكار الدولية

ملاحظہ فرمائیں: صفحه 06 - 15 جلد 16 سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) - مؤسسة الرسالة


امام الذھبی رحمہ اللہ نے اپنی کتاب ''العلو للعلي الغفار في إيضاح صحيح الأخبار وسقيمها'' اور ''العرش'' میں بھی اس کتاب کو بالجزم ذکر کیا ہے۔
مگر
''أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَسَّالُ'' کی ''کتاب المعرفة'' میں درج مکمل سند نہ ابن تیمیہ رحمہ اللہ نے نقل کی ہے، اور نہ ہی ابن قیم رحمہ اللہ میں، بلکہ ''من حديث عبد الوهاب الوراق '' کہہ کر آگے کی سند ذکر کی ہے، جس میں یہ بیان عبد الوھاب الوراق کا قول بھی منقول ہے۔

یہاں سند میں علت یہ ہے کہ
''کتاب المعرفة'' کے مؤلف ''أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَسَّالُ'' اور عبدالوھاب الوراق کے درمیان انقطاع ہے، کیونکہ ''أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَسَّالُ'' کی پیدائش 269 ہجری کی ہے اور عبد الوراق کی وفات اس سے قبل 251 ہجری کی ہے۔

لہٰذا یہ عبد الوھاب الوراق کے اس قول کی یہ سند صحیح ثابت نہیں ہوتی!
الا یہ کہ
''کتاب المعرفة'' میں عبد الوقاب الوراق اور صاحب کتاب کے درمیان کسی ثقہ راوی کا ذکر ہو، یا کوئی اور سند معلوم ہو!

تصحیح کے لئے شیخ @اسحاق سلفی بھائی سے درخواست کرتے ہیں، کہ وہ ایک نظر اسے دیکھ لیں!
 
Last edited:

ناصر نواز

مبتدی
شمولیت
جون 08، 2018
پیغامات
26
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
11
جزاکم اللہ خیرا۔ لیکن الشیخ۔ یہ ابو احمد العسال کی کتاب "المعرفہ"کہاں ملے گی؟ میں نے بہت ڈھونڈی پر کہیں دستیاب نہیں۔
 

ناصر نواز

مبتدی
شمولیت
جون 08، 2018
پیغامات
26
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
11
ایک سوال اور۔
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، ثَنَا ضَمْرَةُ ، عَنْ صَدَقَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيَّ ، يَقُولُ : " لَوْ سُئِلْتُ أَيْنَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ؟ قُلْتُ : فِي السَّمَاءِ " .
[اثبات صفة العلو لابن قدامة المقدسي: رقم67، شرح اصول الاعتقاد اھل السنة اللالکائی: رقم 671]

اس روایت کی سند متصل ھے بلکل۔ الشیخ البانی رحمه الله نے اس کی سند کو صحیح قرار دیا ھوا ھے۔

لیکن "شرح اصول الاعتقاد اھل السنة اللالکائی" کے محقق "أبو يعقوب نشأت بن كمال المصری" نے اس کی سند کو ضعیف بتایا ھے۔
اسکین یہاں سے دیکھ سکتے ھیں آپ

محقق ابو یعقوب کا کہنا ھے۔ کہ "صدقة" سے مراد "صدقة بن یزید" ہے۔ جو کہ ضعیف الحدیث راوی ھے۔
لیکن مسئلہ یہاں یہ ھے۔
کہ
ضمرة بن ربيعة کے الشیوخ میں "صدقة بن المنتصر" {حسن الحدیث} کا زکر تو ملتا ھے۔ لیکن "صدقة بن یزید" کا کوئی زکر موجود نہیں۔ جیسا کہ محقق ابو یعقوب کو وھم ھوا۔
تو آپ اس روایت کی سند دیکھ مجھے بتادیں کہ کیسی ہے؟
 

ناصر نواز

مبتدی
شمولیت
جون 08، 2018
پیغامات
26
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
11
لیکن بحرحال۔ اگر ابو احمد العسال کی کتاب ہمیں نہ بھی ملے۔ یا پھر بیشک عبد الوھاب الوراق کے قول کی سند نامعلوم ھو۔
تو کیا امام الذھبی اور ابن تیمیہ اور ابن القیم اور دیگر سلف صالحین رحمہم اللہ کا اس قول کو بطور تائید نقل کرنا۔ حجت نہیں ھوجاتا؟
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,589
پوائنٹ
791
"شرح اصول الاعتقاد اھل السنة اللالکائی" کے محقق "أبو يعقوب نشأت بن كمال المصری" نے اس کی سند کو ضعیف بتایا ھے۔
اصول ایمان پر جامعہ ام القریٰ سے پی ایچ ڈی کیلئے ایک جامع کتاب "أقوال التابعين في مسائل التوحيد والإيمان " شائع ہے ،اس میں سلیمان التیمی کے مذکورہ اثر کی تحقیق حسب ذیل ہے :
2352.jpg
 

ناصر نواز

مبتدی
شمولیت
جون 08، 2018
پیغامات
26
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
11
جی بلکل یہی مسئلہ تھا۔ جزاکم اللہ خیرا ، اللہ آپ سے راضی ہو۔
اور اوپر جو ابو احمد العسال کے بارے کہا ھے میں نے۔ اس کا جواب دے دیں۔
لیکن بحرحال۔ اگر ابو احمد العسال کی کتاب ہمیں نہ بھی ملے۔ یا پھر بیشک عبد الوھاب الوراق کے قول کی سند نامعلوم ھو۔
تو کیا امام الذھبی اور ابن تیمیہ اور ابن القیم اور دیگر سلف صالحین رحمہم اللہ کا اس قول کو بطور تائید نقل کرنا۔ حجت نہیں ھوجاتا؟
یعنی اس کا جواب دے دیں
 

ناصر نواز

مبتدی
شمولیت
جون 08، 2018
پیغامات
26
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
11
السلام علیکم ۔ ایڈمن سے گزارش ھے۔ کہ اس تھریڈ کا نام تبدیل کرکے۔ یہ رکھ دیں۔
"اثبات صفة العلو سے متعلق سلف کے اقوال کی تحقیق"
 

ابن داود

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
نومبر 08، 2011
پیغامات
3,416
ری ایکشن اسکور
2,733
پوائنٹ
556
السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ!
لیکن بحرحال۔ اگر ابو احمد العسال کی کتاب ہمیں نہ بھی ملے۔ یا پھر بیشک عبد الوھاب الوراق کے قول کی سند نامعلوم ھو۔
تو کیا امام الذھبی اور ابن تیمیہ اور ابن القیم اور دیگر سلف صالحین رحمہم اللہ کا اس قول کو بطور تائید نقل کرنا۔ حجت نہیں ھوجاتا؟
ائمہ کرام کا کسی روایت کو قبول کرنا، یا رد کرنا، اس روایت کے قبول و رد کے لئے ایک قرینہ تو ہو سکتا ہے، لیکن دلیل و حجت نہیں بنتا، جبکہ اس کے برخلاف پر ثبوت و دلائل ہوں!
ایسی صورت میں حسن ظن تو رکھا جا سکتا ہے،کہ جو ثبوت یا دلیل ہم نہیں پا سکے، انہیں ہو گی، لیکن یہ حسن ظن دلیل یا حجت قرار نہیں پاتا!
یعنی کہ ہم یہ ظن رکھ سکتے ہیں کہ عبد الوھاب الوراق نے یہ الفاظ ادا کئے ہوں، لیکن ہمارا یہ ہمارا ظن ہو گا، اسے دلیل یا حجت کہنا درست نہیں ہوگا، اور ایسی صورت میں کہ جس کے تحقق کا ہمیں بھی صرف ظن ہو، کسی غیر کو بطور ثبوت کیسے پیش کیا جاسکتا ہے!
ہاں ،! ایک چیز روایت کے مقبول ہونے کے معاملہ میں تلقی بالقبول بھی ہے، اس میں بھی بڑی تفصیل ہے، مختصراً دو امور ذکر کر تا ہوں:
اول کہ تلقی بالقبول میں جمہور ائمہ حدیث کا اس روایت کو قبول کرنا؛
دوم کہ تلقی بالقبول بغیر قرینہ کے نہیں بلکہ قرآن و سنت کے دلائل کی بناء پر ہوتا ہے، کہ راوی تو ضعیف ہو، لیکن اس کی وہ روایت قرآن و صحیح احادیث کہ رو سے درست ہو، تو ایسی صورت میں وہ روایت مقبول قرار پاتی ہے۔
اس کی ایک مثال وہ روایت ہے کہ جس میں امت میں افتراق کی حدیث میں فرقہ ناجیہ کے لئے ''ما أنا عليه اليوم وأصحابي'' اور ''ما أنا عليه وأصحابي'' کے الفاظ ہیں، گو کہ یہ الفاظ کسی بھی ایسی سند سے ثابت نہیں، کہ جس میں ضعیف راوی نہ ہو!
لیکن قرآن کی نص اس بات کی تائید کرتی ہے، جس بناء پر راوی کے ضعیف ہونے کے باوجود روایت مقبول قرار پاتی ہے!
یہ ایک الگ مسئلہ ہے کہ بعض الناس بلا دلیل و قرینہ محض بعض الناس کے ظن باطل کو بھی تلقی بالقبول باور کروانا چاہتے ہیں!
 
Last edited:

ناصر نواز

مبتدی
شمولیت
جون 08، 2018
پیغامات
26
ری ایکشن اسکور
2
پوائنٹ
11
اس کی ایک مثال وہ روایت ہے کہ جس میں امت میں افتراق کی حدیث میں فرقہ ناجیہ کے لئے ''ما أنا عليه اليوم وأصحابي'' اور ''ما أنا عليه وأصحابي'' کے الفاظ ہیں، گو کہ یہ الفاظ کسی بھی ایسی سند سے ثابت نہیں، کہ جس میں ضعیف راوی نہ ہو!
الشیخ یہ روایت صحیح سند سے بھی ثابت ھے۔
امام ترمذی ہی کے معاصر ایک دوسرے محدث أسلم بن سهل بن أسلم الواسطي، (المتوفى: 292 )نے کہا:

ثنا وهب بن بقية، قال: أخبرني عبد الله بن سفيان الواسطي، قال: ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«تَفْتَرِقُ هَذِهِ الأُمَّةُ عَلَى ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلا فِرْقَةً وَاحِدَةً، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا تِلْكَ الْفِرْقَةُ؟ قَالَ:مَا كَانَ عَلَى مَا أَنَا عليه اليوم وأصحابي»
[تاريخ واسط ص: 196 واسنادہ صحیح]

اور یہ حدیث ترمذی والی حدیث کی شاہد بھی ہے لہٰذا اس شاہد سے مل کر ترمذی والی سند بھی صحیح قرارپاتی ہے۔


امام جورقاني رحمه الله (المتوفى543) نے اسی سند سے اس حدیث کو روایت کرتے ہوئے کہا:

أخبرنا أبو نهشل عبد الصمد بن أحمد بن الفضل بن الحمد العنبري، في كتابه، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد بن زيدة، قال: حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، قال: حدثنا عيسى بن محمد السمسار الواسطي، قال: حدثنا وهب بن بقية، قال: حدثنا عبد الله بن سفيان العدواني، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا فرقة واحدة» ، قالوا: وما تلك الفرقة؟ قال: «ما أنا عليه اليوم وأصحابي» .
هذا حديث عزيز حسن مشهور، ورواته كلهم ثقات أثبات كأنهم بدوروأقمار
[الأباطيل والمناكير للجورقاني: 1/ 466]

امام جورقانی رحمہ اللہ نے اس حدیث کے تمام رجال کو ثقہ اور ثبت کہا ہے۔
امام جورقانی کے علاوہ دیگر محدثین سے بھی اس سند کے ہر راوی کی توثیق ثابت ہے ۔
 
Top