• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

فرض نماز کے وقت سنت پڑھنا

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
292
پوائنٹ
165
یعنی حدیث ، حدیث نبوی صلی اللہ علیہ وسلم ہے ؟
محترم! کیا ہر جگہ اہلِ حدیث کہلانے والے اس پر قائم رہتے ہیں؟ مطلب ہو تو ۔۔۔۔ ب ۔۔۔۔ اور مطلب نہ ہو تو ۔۔۔ ب ۔۔۔ بھی ۔۔۔
 

عمر اثری

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 29، 2015
پیغامات
4,404
ری ایکشن اسکور
1,132
پوائنٹ
412
امام مسلم اس کو موقوف بتا رہے ہیں۔
وقال الإمام البغوي "المرفوع أَصح، وعليه أكثر أهل العلم من الصحابة والتابعين، فمن بعدهم إن الصلاة إذا أقيمت فهو ممنوع من ركعتي الفجر، وغيرها من السنن إلا المكتوبة"
(شرح السنة: 3/362)
 
شمولیت
ستمبر 21، 2015
پیغامات
2,697
ری ایکشن اسکور
760
پوائنٹ
290
محترم! کیا ہر جگہ اہلِ حدیث کہلانے والے اس پر قائم رہتے ہیں؟ مطلب ہو تو ۔۔۔۔ ب ۔۔۔۔ اور مطلب نہ ہو تو ۔۔۔ ب ۔۔۔ بھی ۔۔۔
یہ آپکی فہم ہے! اسی پر نازاں ہیں آپ؟
 

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
292
پوائنٹ
165
جی ھاں مرفوع ھے. امام ترمذی رحمہ اللہ کی کتاب سنن ترمذی: 421 آپ کے لۓ مفید ھے.
محترم! اگر یہ مرفوع بھی ہو تو بھی اس کا وہ مفہوم لیا جائے گا جو صحابہ نے سمجھا۔ صحابہ کرام اور تابعین عظام فجر کی نماز ہوتے ہوئے صف سے علیحدہ جگہ پر سنت فجر پڑھ لیتے تھے۔
 

اشماریہ

سینئر رکن
شمولیت
دسمبر 15، 2013
پیغامات
2,684
ری ایکشن اسکور
751
پوائنٹ
290
وممن رجح الوقف:
1- الإمام الطحاوي رحمه الله في (شرح معاني الآثار) [1/372] قال:
(( إن ذلك الحديث الذي احتجوا به أصله عن أبى هريرة
لا عن النبي
هكذا رواه الحفاظ عن عمرو بن دينار
)) .اهـ
2- أبو زرعة الرازي رحمه الله ؛ كما في (العلل لابن أبي حاتم) [1/111] قال:
(( والموقوف أصح )). اهـ
وأما من رجح الرفع من العلماء:
1- الإمام الترمذي رحمه الله في (جامعه) [2/421] قال: (( ورواية الرفع أصح )).اهـ
2- الإمام النووي رحمه الله في (شرحه على صحيح مسلم) [6/338] قال: (( قوله: (قال حماد ثم لقيت عمراً فحدثني به ولم يرفعه) هذا الكلام لا يقدح في صحة الحديث ورفعه لأن أكثر الرواة رفعوه، قال الترمذي: ورواية الرفع أصح؛ وقد قدمنا في الفصول السابقة في مقدمة الكتاب أن الرفع مقدم على الوقف على المذهب الصحيح، وإن كان عدد الرفع أقل فكيف إذا كان أكثر )).اهـ
قلت: ولقاعدة: (( لا نعمد إلى الترجيح إلا إذا تعذر الجمع ))، أقول: الجمع هنا ممكنلأنه لا تعارض بين رواية الرفع والوقف، لأن الراوي قد ينشط فيسند، ويكسل فيقف، أو يفتي بالحديث وهو عنده مرفوع، أو غير ذلك مما هو نحوه كأن يتورع عن الرفع إذا شك فيوقفه، وكل هذا قد ينسحب على عمرو بن دينار في حديثنا، وممن ذهب إلى ذلك من العلماء:
1- الإمام مسلم رحمه الله ، وهذا يفهم من صنيعه حث أخرج الروايتين، فأورد المرفوع صدَّر به الباب، ثم أردفه بالموقوف، وكأنه يصحح الروايتين.
2- ابن عبد البر رحمه الله حيث قال في (الاستذكار) [ 2/133]:
((وقد وقف قوم هذا الحديث على أبي هريرة منهم سفيان بن عيينة والذين يرفعونه أكثر عددا وكلهم حافظ ثقة فيجب قبول ما زادوه وحفظوه على أن ما صح رفعه لا حرج على الصاحب في توقيفه لأنه أفتى بما علم منه )) اهـ
3- ابن حزم رحمه الله حيث قال في (المحلى) [3/108، 109]:

((وليس ما ذكر مما يضر الحديث شيئا لأن ابن جريج وأيوب وزكريا ابن إسحق ليسوا بدون سفيان بن عيينة وحماد بن سلمة وحماد بن زيد فكيف والذي أسنده من طريق حماد بن سلمة أوثق وأضبط من الذي أوقفه عنه وأيوب لو انفرد لكان حجة على جميعهم فكيف وكل ذلك حقوهو أن عمرو بن دينار رواه عن عطاء عن أبي هريرة عن رسول الله
وعن عطاء عن أبي هريرة أنه أفتى به فحدث به على كل ذلك )). اهـ

4- العلامة أحمد شاكر رحمه الله؛ حيث علق على كلام ابن حزم السابق فقال:
(( الرواية الموقوفة في صحيح مسلم وغيره، وهي لا يعلل بها المرفوع بل كل صحيح كما قال ابن حزم، والذي رجح أنه موقوف، هو الطحاوي، في (شرح معاني الآثار)، وقد أخطأ في ذلك )). اهـ
5- الإمام الدارقطني رحمه الله في (العلل) [11/83، 93] حيث يفهم من صنيعه، لاسيما وقد ذكر الخلاف في الرفع والوقف، ولم يرجح، وكأنه يصحح الروايتين، والله أعلم.

المنقول
 

عمر اثری

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 29، 2015
پیغامات
4,404
ری ایکشن اسکور
1,132
پوائنٹ
412
محترم! اگر یہ مرفوع بھی ہو تو بھی اس کا وہ مفہوم لیا جائے گا جو صحابہ نے سمجھا۔ صحابہ کرام اور تابعین عظام فجر کی نماز ہوتے ہوئے صف سے علیحدہ جگہ پر سنت فجر پڑھ لیتے تھے۔
تعجب ھے محترم!
آپ سے کل سے یہی پوچھ رھا ھوں کہ آپ اسکا مفہوم بتائیں کہ اس طرح مفہوم کس نے اخذ کیا. آپ مع حوالہ نقل کر دیں.
جزاک اللہ خیرا.
جواب دینا ھو تو دےدیں ورنہ معذرت کر لیجۓ گا. ادھر ادھر گمایۓ گا نہیں کہ حدیث کی کتابیں پڑھو وغیرہ...
 
Top