@عمر اثری بھائی ایک مسئله پوچھنا تھا حضرت ابراھیم علیه السلام کے والد آزر کے بارے میں
بریلوی کهتے ھیں که آزر ابراھیم علیه السلام کا چاچا تھا اور اسپر کچھ روایت کو دلیل بنا کر قیاس کرتے ھیں
مجھے اس بارے میں آپ بھائیوں کی رھنمائی درکار ھے
السلام علیکم ورحمۃ اللہ
سعودی عرب کے جید علماء کی مستند فتوی کمیٹی کا فتوی اس مسئلہ پر درج ذیل ہے :
فتوى رقم (6612) :
س: من هو أبو سيدنا إبراهيم عليه السلام؟ لأني سمعت بعض العلماء يقولون: إن آزر ليس أبا إبراهيم الذي ولده، بل هو أخو أبيه، وقد جاء بحجة في القرآن والحديث الذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «خرجت من كابر إلى كابر، ولم يمسسني شيء من سفاح الجاهلية» ؛ ولذلك قالوا: إن آزر ليس أبا إبراهيم؛ لأن إبراهيم من أجداد الرسول وكيف يكون أبوه كافرا، ولهذا قالوا: إن آزر ليس أبا إبراهيم، وأما أنا وبعض إخواني طلاب سمعنا أيضا من عالم آخر يقول: إن آزر هو أبو إبراهيم الذي ولده، وقال: إن في القرآن آية تدل على ذلك وهي: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ} (1) ولذلك أرجو منكم بيانا واضحا لتطمئن قلوبنا؛ لأننا طلاب؟
ج: إن الحق هو ما ذكره العالم الثاني، من أن آزر هو أبو إبراهيم، لقوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً} (2) وهذا نص قطعي صريح لا يحتاج إلى اجتهاد، ورجح ذلك الإمام ابن جرير وابن كثير. أما الحديث فذكر السيوطي في [الجامع الصغير] عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح، من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي ولم يصبني من سفاح الجاهلية شيء» رواه الطبراني في [الأوسط] وابن عدي، وقال الهيثمي: فيه محمد بن جعفر بن محمد صحح له الحاكم، وقد تكلم فيه، وبقية رجاله ثقات.
فالحديث يفيد طهارة سلسلة نسبه صلى الله عليه وسلم فقط، ولم يتعرض للكفر والإسلام في آبائه، ولا يلزم من كفر آزر أن يكون نكاحه سفاحا، وعلى فرض صحة الحديث المذكور لا يلزم من كون آزر كافرا أن يكون نكاحه سفاحا.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
(فتاوی اللجنۃ الدائمہ جلد ۴۔ ص 216 )
اس فتوی کا خلاصہ یہ ہے کہ سیدنا ابراہیم کے والد نام کے مسئلہ پر قرآن مجید کی یہ آیت نص قطعی کی حیثیت رکھتی ہے ،جس میں خود اللہ رب العزت نے فرمایا ہے کہ :
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً} سورہ الانعام ﴿74﴾
اور وه وقت بھی یاد کرنے کے قابل ہے جب ابراہیم [علیہ السلام] نے اپنے باپ
آزر سے فرمایا کہ کیا تو بتوں کو معبود قرار دیتا ہے؟
اب اتنی واضح اور صریح آیت کے ہوتے ہوئے کسی اجتہاد و تاویل کی حاجت نہیں ،
اور اسی بات کو امام ابن جریر ؒ اور امام ابن کثیرؒ نے صحیح کہا ہے ،
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اور صحیح بخاری میں حدیث ہے:
’’ ان ابراهيم يلقي اباه ازر يوم القيامة ؟ فيقول له ازر: يا بني اليوم لااعصبك ’’(صحیح البخاری کتاب الانبیاء رقم الباب
’’ واتخذاللہ ابراهیم خلیلا (3350)] حدیث نمبر 3350
'' ابراہیم علیہ السلام کی قیامت کے روز اپنے باپ آزرسے ملاقات ہوگی آزران سے کہے گا:اے میرے بیتے آج کے دن میں تیری نافرمانی نہیں کروں گا۔''[/FONT]
،،،،،،،،،،،،،،،،