السلام علیکم
امید ہے سب ٹھیک ٹھاک ہوں گے
ایک سوال پوچھنا تھا کہ کیا استمنا سے روزہ باطل ہوتا ہے؟ سوال پوچھنے کی وجہ یہ ہے کہ ناصر الدین البانی صاحب کا ایک قول نظر سے گذرا ہے
وہ یہ ہے کہ
قوله : " الاستمناء ( إخراج المني ) سواء أكان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه أو كان باليد فهذا يبطل الصوم ويوجب القضاء "
قلت : لا دليل على الإبطال بذلك وإلحاقه بالجماع غير ظاهر ولذلك قال الصنعاني : " الأظهر أنه لا قضاء ولا كفارة إلا على من جامع وإلحاق غير المجامع به بعيد "
وإليه مال الشوكاني وهو مذهب ابن حزم فانظر " المحلى " ( 6 / 175 - 177 و205 )
ومما يرشدك إلى أن قياس الاستمناء على الجماع قياس مع الفارق أن بعض الذين قالوا به في الإفطار لم يقولوا به في الكفارة قالوا : " لأن الجماع أغلظ والأصل عدم الكفارة "
انظر " المهذب " مع " شرحه " للنووي ( 6 / 368 )
فكذلك نقول نحن : الأصل عدم الأفطار والجماع أغلظ من الاستمناء
http://islamport.com/w/fqh/Web/1047/417.htm
کیا کوئی بھائی ترجمہ واضح کر دے گا
بہت بہت نوازش
امید ہے سب ٹھیک ٹھاک ہوں گے
ایک سوال پوچھنا تھا کہ کیا استمنا سے روزہ باطل ہوتا ہے؟ سوال پوچھنے کی وجہ یہ ہے کہ ناصر الدین البانی صاحب کا ایک قول نظر سے گذرا ہے
وہ یہ ہے کہ
قوله : " الاستمناء ( إخراج المني ) سواء أكان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه أو كان باليد فهذا يبطل الصوم ويوجب القضاء "
قلت : لا دليل على الإبطال بذلك وإلحاقه بالجماع غير ظاهر ولذلك قال الصنعاني : " الأظهر أنه لا قضاء ولا كفارة إلا على من جامع وإلحاق غير المجامع به بعيد "
وإليه مال الشوكاني وهو مذهب ابن حزم فانظر " المحلى " ( 6 / 175 - 177 و205 )
ومما يرشدك إلى أن قياس الاستمناء على الجماع قياس مع الفارق أن بعض الذين قالوا به في الإفطار لم يقولوا به في الكفارة قالوا : " لأن الجماع أغلظ والأصل عدم الكفارة "
انظر " المهذب " مع " شرحه " للنووي ( 6 / 368 )
فكذلك نقول نحن : الأصل عدم الأفطار والجماع أغلظ من الاستمناء
http://islamport.com/w/fqh/Web/1047/417.htm
کیا کوئی بھائی ترجمہ واضح کر دے گا
بہت بہت نوازش