ناصر نواز خان
رکن
- شمولیت
- ستمبر 07، 2020
- پیغامات
- 108
- ری ایکشن اسکور
- 11
- پوائنٹ
- 54
امام ابن مبارک اور ابوحنیفہ کی تعریفیں؟؟؟
(1) أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن الحسين بن الفضل القطان، قَالَ: أَخْبَرَنَا عثمان بن أَحْمَد الدقاق، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن إبراهيم أَبُو حمزة المروزي، قال: سمعت ابن أعين أبا الوزير المروزي، قال: قال عبد الله، يعني: ابن المبارك إذا اجتمع سفيان، وأبو حنيفة فمن يقوم لهما على فتيا
تبصرہ: محمد بن إبراهيم أبو حمزه کی توثیق اور ابن اعین سے سماع مطلوب ھے،
(2) أَخْبَرَنَا الحسين بن علي بن مُحَمَّد المعدل، قَالَ: حَدَّثَنَا علي بن الحسن الرازي، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن الحسين الزعفراني، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن زهير، قَالَ: حَدَّثَنَا الوليد بن شجاع، قَالَ: حَدَّثَنَا علي بن الحسن بن شقيق، قال: كان عبد الله بن المبارك، يقول: إذا اجتمع هذان على شيء فذاك قوي، يعني: الثوري، وأبا حنيفة
تبصرہ: علي بن حسن بن علي بن حسن الرازي ضعیف ھے، اِس پر کذاب کی جرح بھی ھے
(3) أَخْبَرَنَا التنوخي، قَالَ: حَدَّثَنِي أبي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بكر مُحَمَّد بن حمدان بن الصباح، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن الصلت بن المغلس، قَالَ: حَدَّثَنَا الحماني، قَالَ: حَدَّثَنَا ابن المبارك، قال: رأيت مسعرا في حلقة أبي حنيفة جالسا بين يديه، يسأله ويستفيد منه، وما رأيت أحدا قط تكلم في الفقه أحسن -[471]- من أبي حنيفة
تبصرہ : اس میں أَحْمَد بن الصلت بن المغلس مشھور کذاب ھے۔
(4) أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم الحافظ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن إبراهيم بن علي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عروبة الحراني، قال: سمعت سلمة بن شبيب، يقول: سمعت عبد الرزاق، يقول: سمعت ابن المبارك، يقول: إن كان أحد ينبغي له أن يقول برأيه، فأبو حنيفة ينبغي له أن يقول برأيه
تبصرہ: یہ قول صحیح ھے، والله اعلم، لیکن امام ابن مبارک نے ابوحنیفہ کو چھوڑ دیا تھا، اور بعد میں رویا کرتے تھے، اور کہا کرتے تھے، اللہ مجھے معاف کرے جو کچھ میں نے ابوحنیفہ سے روایت کیا".
(5) أَخْبَرَنَا الصيمري، قَالَ: أَخْبَرَنَا عُمَر بن إبراهيم، قَالَ: حَدَّثَنَا مكرم بن أَحْمَد، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن مُحَمَّد بن مغلس، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن مقاتل، قال: سمعت ابن المبارك، قال: إن كان الأثر قد عرف، واحتيج إلى الرأي، فرأي مالك وسفيان وأبي حنيفة، وأبو حنيفة أحسنهم وأدقهم فطنة، وأغوصهم على الفقه، وهو أفقه الثلاثة
تبصرہ: مکرم بن احمد کا استاد احمد بن محدم بن مغلس مشھور کذاب ھے".
(6) وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن أَحْمَد بن يَعْقُوب، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن نعيم الضبي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو سعيد مُحَمَّد بن الفضل المذكر، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن سعيد المروزي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو حمزة يَعْلَى بن حمزة، قال: سمعت أبا وهب مُحَمَّد بن مزاحم، يقول: سمعت عبد الله بن المبارك، يقول: رأيت أعبد الناس، ورأيت أورع الناس، ورأيت أعلم الناس، ورأيت أفقه الناس، فأما أعبد الناس: فعبد العزيز بن أبي رواد، وأما أورع الناس: فالفضيل بن عياض، وأما أعلم الناس: فسفيان الثوري، وأما أفقه الناس: فأبو حنيفة، ثم قال: ما رأيت في الفقه مثله
تبصرہ: پہلی علت: محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق المذكر , الكنيه: أبو سعيد، مجھول ھے، کسی نے توثیق نہیں کی، اور یہ تھا بھی حنفی،
دوسری علت: محمد بن سعيد بن محمد بن سعيد بن عمرو البورقي , الكنيه: أبو عبد الله، کذاب ھے۔
قال الخطيب البغدادي : ما كان أجرأ هذا الرجل على الكذب
وقال الذهبي : كان أحد الوضاعين
تیسری علت: ابو حمزہ یعلی بن حمزہ کا ترجمہ نہیں ملا۔ مجھول ھے،
(7) أَخْبَرَنِي الصيمري، قال: قرأنا على الحسين بن هارون، عن أبي العباس بن سعيد، قَالَ: حدثنا مُحَمَّد بن عبد الله بن سالم، قال: سمعت أبي، يقول: سمعت هشام بن مهران، يقول: رأى أَبُو حنيفة في النوم كأنه ينبش قبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبعث من سأل له مُحَمَّد بن سيرين، فقال مُحَمَّد بن سيرين: من صاحب هذه الرؤيا؟ ولم يجبه عنها، ثم سأله الثانية، فقال: مثل ذلك، ثم سأله الثالثة، فقال: صاحب هذه الرؤيا يثور علما لم يسبقه إليه أحد قبله، قال هشام: فنظر أَبُو حنيفة وتكلم حينئذ
تبصرہ:
پہلی علت: اس میں "ابی العباس بن سعید" ضعیف ھے، کذاب کی جرح بھی ھے اس پر،
۔
دوسری علت: محمد بن عبد الله بن سالم اور اُسا کا ابا عبد الله بن سالم دونوں مجھول الحال ھیں۔
۔
۔
عبد الله بن مبارک رحمه الله نے ابو حنفیہ کو چھوڑ دیا تھا۔ ملاحظہ ھو".
امام بن مبارک رحمه الله اور ابوحنیفہ
۔
(1) أَخْبَرَنَا ابن رزق، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابن سلم، قَالَ: أَخْبَرَنَا الأبَّار، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن المهلب السَّرْخَسِيّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَليّ بن جرير، قَالَ: كُنْت في الكوفة، فقدمت البصرة ويها ابن المبارك، فَقَالَ لي: كيف تركت النَّاس؟ قُلْتُ: تركت بالكوفة قوما يزعمون أن أَبَا حنيفة أعلم من رَسُول الله، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: كفر، قُلْتُ: اتخذوك في الكفر إماما، قَالَ: فبكى حَتَّى ابتلت لحيته، يعني: أَنَّهُ حدث عَنْهُ أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن عَليّ المُقْرِئ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عَبْد الله النَّيْسَابُوري، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَر مُحَمَّد بن صالح بن هانئ، يَقُولُ: حَدَّثَنَا مسدد بن قطن، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أَبِي عتاب الأعين، قَالَ: حَدَّثَنَا عَليّ بن جرير الأبيوردي، قَالَ: قدمت عَلَى ابن المبارك، فَقَالَ لَهُ رجل: إن رجلين تماريا عندنا في مسألة، فَقَالَ أحدهما قَالَ أَبُو حنيفة، وَقَالَ الآخر: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: كَانَ أَبُو حنيفة أعلم بالقضاء، فَقَالَ ابن المبارك: أعد عَليّ، فأعاد عَلَيْهِ، فَقَالَ: كفر، كفر، قُلْتُ: بك كفروا، وبك اتخذوا الكفر إماما.
قَالَ: ولم؟ قُلْتُ: بروايتك عن أَبِي حنيفة، قَالَ: أستغفر الله من رواياتي عن أَبِي حنيفة
میں کوفہ میں تھا ، جب میں بصرہ پہنچا تو وھاں ابن مبارک تھے، میں نے کے پاس آیا ، تو انہوں نے مجھ سے کہا: تم لوگوں کو کیسے چھوڑ آئے؟ میں نے کہا: میں نے کوفہ والوں کو اس حال میں چھوڑا کہ وھاں لوگ دعویٰ کر رھے تھے، کہ ابوحنیفہ علم میں نبی صلی الله عليه وسلم سے بڑھ کر ھے، تو ابن مبارک رحمه الله نے فرمایا: یہ تو کفر ھے۔
علی بن جریر کہتے ھیں: میں نے کہا وہ آپ کو بطور امام بنا کر کفر کر رھے ھیں۔
ابن مبارک رحمه الله اتنا روئے کے داڑھی مبارک تر ھوگئی، پھر پوچھا: کیوں؟
میں نے کہا: کیونکہ آپ ابوحنیفہ سے روایت بیان کرتے ھیں
تو ابن مبارک نے کہا: میں اللہ سے معافی مانگتا ھوں اس وجہ سے جو میں نے ابوحنیفہ سے بیان کیا".
[تاریخ بغداد للخطیب: ج15، ص566] وسندہ حسن
(2) أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن أَحْمَد بن يَعْقُوب، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن نُعَيْم الضَّبِّيّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سَعِيد عَبْد الرَّحْمَن بن أَحْمَد المقرئ، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْر أَحْمَد بن مُحَمَّد بن الحُسَيْن البلخي، يَقُولُ: سَمِعْتُ مُحَمَّد بن عَليّ بن الحَسَن بن شقيق، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْد الله ابن المبارك، يَقُولُ: لحديث واحد من حديث الزُّهْرِيّ أحب إليَّ من جميع كلام أَبِي حنيفة
امام عبد الله بن مبارک رحمه الله فرماتے ھیں: امام زھری رحمه الله کی حدیثوں میں سے صرف ایک حدیث، ابو حنیفہ کے سارے علم سے محبوب ھے مجھے".
[تاریخ بغداد للخطیب: ج15، ص574] وسندہ صحیح
(3) ثنا عبد الرحمن نا عبدان بن عثمان قال سمعت بن المبارك يقول كان أبو حنيفة مسكينا في الحديث
امام عبد الله بن مبارک نے کہا: ابوحنیفہ حدیث میں مسکین ھے".
[الجرح والتعديل موافق 8/ 449 وسندہ صحیح عبدان ھو الحافظ العالم أبو عبد الرحمن عبدالله بن عثمان بن جبلة بن أبي رواد]
(4) حدثني محمد بن أبي عتاب الأعين نا إبراهيم بن شماس قال: صحبت ابن المبارك في السفينة فقال: اضربوا على حديث أبي حنيفة، قال: قبل أن يموت ابن المبارك ببضعة عشر يوماً.
ابراھیم بن شماس کہتے ھیں، میں کشتی میں عبد الله بن مبارک رحمه الله کے ساتھ تھا، انہوں نے کہا ابوحنیفہ کی حدیث چھوڑ (پھینک) دو، ابراھیم بن شماس کہتے ھیں، یہ بات امام ابن مبارک نے اپنی وفات سے چند دن پہلے بیان کی".
[السنة لعبد الله بن أحمد: ج1 ص211] وسندہ صحیح
(5) ثنا محمد بن یوسف الفربري ثنا علي بن خشرم ثنا علي بن إسحاق سمعت ابن مبارك يقول: كان أبو حنيفة في الدين يتيماً
امام ابن مبارک رحمه الله نے فرمایا: ابوحنیفہ دین میں یتیم ھے".
[الکامل لابن عدي : ج7، ص2474]- وسندہ صحیح
(6) حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْعَطَّارِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ شَبُّوَيْهِ، يَقُولُ: أَنْبَأَنَا أَبُو صَالِحٍ سُلَيْمَانُ بْنُ صَالِحٍ، قَالَ: قِيلَ لِابْنِ الْمُبَارَكِ :تَرْوِي عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، قَالَ: «ابْتُلِيتُ بِهِ»
سلیمان بن صالح نے امام عبد الله بن مبارک سے ابوحنیفہ سے روایت کرنے کا پوچھا، تو ابن مبارک رحمه الله نے فرمایا: دفعہ کرو اُسے".
[السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل: ج1، ص215] وسندہ صحیح
(7) نا عبد الرحمن نا أحمد بن منصور المروزي [صدوق] قال سمعت سلمة بن سليمان [ثقة ثبت الحافظ كبير] قال قال عبد الله - يعني ابن المبارك: ان اصحابي ليلو موننى في الرواية عن ابى حنيفة، وذاك انه اخذ كتاب محمد بن جابر عن حماد بن أبي سليمان فروى عن حماد ولم يسمعه منه
امام عبد الله بن مبارک کہتے ھیں: میرے اصحاب مجھے ابوحنیفہ سے روایت کرنے پر ملامت کرتے ھیں، وہ اِس لئے ، کہ ابوحنیفہ نے محمد بن جابر جعفی کے یہاں رکھی ھوئی حماد بن ابی سلیمان کی کتابیں حاصل کرلیں، پھر ابوحنیفہ اِن کتابوں سے روایت بیان کرنے لگے، حالانکہ انہوں نے یہ کتابیں حماد سے نہیں سنی تھیں
[الجرح وتعديل لابن أبي حاتم: ج8، ص450] وسندہ صحیح
(1) أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن الحسين بن الفضل القطان، قَالَ: أَخْبَرَنَا عثمان بن أَحْمَد الدقاق، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن إبراهيم أَبُو حمزة المروزي، قال: سمعت ابن أعين أبا الوزير المروزي، قال: قال عبد الله، يعني: ابن المبارك إذا اجتمع سفيان، وأبو حنيفة فمن يقوم لهما على فتيا
تبصرہ: محمد بن إبراهيم أبو حمزه کی توثیق اور ابن اعین سے سماع مطلوب ھے،
(2) أَخْبَرَنَا الحسين بن علي بن مُحَمَّد المعدل، قَالَ: حَدَّثَنَا علي بن الحسن الرازي، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن الحسين الزعفراني، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن زهير، قَالَ: حَدَّثَنَا الوليد بن شجاع، قَالَ: حَدَّثَنَا علي بن الحسن بن شقيق، قال: كان عبد الله بن المبارك، يقول: إذا اجتمع هذان على شيء فذاك قوي، يعني: الثوري، وأبا حنيفة
تبصرہ: علي بن حسن بن علي بن حسن الرازي ضعیف ھے، اِس پر کذاب کی جرح بھی ھے
(3) أَخْبَرَنَا التنوخي، قَالَ: حَدَّثَنِي أبي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بكر مُحَمَّد بن حمدان بن الصباح، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن الصلت بن المغلس، قَالَ: حَدَّثَنَا الحماني، قَالَ: حَدَّثَنَا ابن المبارك، قال: رأيت مسعرا في حلقة أبي حنيفة جالسا بين يديه، يسأله ويستفيد منه، وما رأيت أحدا قط تكلم في الفقه أحسن -[471]- من أبي حنيفة
تبصرہ : اس میں أَحْمَد بن الصلت بن المغلس مشھور کذاب ھے۔
(4) أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم الحافظ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن إبراهيم بن علي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عروبة الحراني، قال: سمعت سلمة بن شبيب، يقول: سمعت عبد الرزاق، يقول: سمعت ابن المبارك، يقول: إن كان أحد ينبغي له أن يقول برأيه، فأبو حنيفة ينبغي له أن يقول برأيه
تبصرہ: یہ قول صحیح ھے، والله اعلم، لیکن امام ابن مبارک نے ابوحنیفہ کو چھوڑ دیا تھا، اور بعد میں رویا کرتے تھے، اور کہا کرتے تھے، اللہ مجھے معاف کرے جو کچھ میں نے ابوحنیفہ سے روایت کیا".
(5) أَخْبَرَنَا الصيمري، قَالَ: أَخْبَرَنَا عُمَر بن إبراهيم، قَالَ: حَدَّثَنَا مكرم بن أَحْمَد، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن مُحَمَّد بن مغلس، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن مقاتل، قال: سمعت ابن المبارك، قال: إن كان الأثر قد عرف، واحتيج إلى الرأي، فرأي مالك وسفيان وأبي حنيفة، وأبو حنيفة أحسنهم وأدقهم فطنة، وأغوصهم على الفقه، وهو أفقه الثلاثة
تبصرہ: مکرم بن احمد کا استاد احمد بن محدم بن مغلس مشھور کذاب ھے".
(6) وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن أَحْمَد بن يَعْقُوب، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن نعيم الضبي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو سعيد مُحَمَّد بن الفضل المذكر، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن سعيد المروزي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو حمزة يَعْلَى بن حمزة، قال: سمعت أبا وهب مُحَمَّد بن مزاحم، يقول: سمعت عبد الله بن المبارك، يقول: رأيت أعبد الناس، ورأيت أورع الناس، ورأيت أعلم الناس، ورأيت أفقه الناس، فأما أعبد الناس: فعبد العزيز بن أبي رواد، وأما أورع الناس: فالفضيل بن عياض، وأما أعلم الناس: فسفيان الثوري، وأما أفقه الناس: فأبو حنيفة، ثم قال: ما رأيت في الفقه مثله
تبصرہ: پہلی علت: محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق المذكر , الكنيه: أبو سعيد، مجھول ھے، کسی نے توثیق نہیں کی، اور یہ تھا بھی حنفی،
دوسری علت: محمد بن سعيد بن محمد بن سعيد بن عمرو البورقي , الكنيه: أبو عبد الله، کذاب ھے۔
قال الخطيب البغدادي : ما كان أجرأ هذا الرجل على الكذب
وقال الذهبي : كان أحد الوضاعين
تیسری علت: ابو حمزہ یعلی بن حمزہ کا ترجمہ نہیں ملا۔ مجھول ھے،
(7) أَخْبَرَنِي الصيمري، قال: قرأنا على الحسين بن هارون، عن أبي العباس بن سعيد، قَالَ: حدثنا مُحَمَّد بن عبد الله بن سالم، قال: سمعت أبي، يقول: سمعت هشام بن مهران، يقول: رأى أَبُو حنيفة في النوم كأنه ينبش قبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبعث من سأل له مُحَمَّد بن سيرين، فقال مُحَمَّد بن سيرين: من صاحب هذه الرؤيا؟ ولم يجبه عنها، ثم سأله الثانية، فقال: مثل ذلك، ثم سأله الثالثة، فقال: صاحب هذه الرؤيا يثور علما لم يسبقه إليه أحد قبله، قال هشام: فنظر أَبُو حنيفة وتكلم حينئذ
تبصرہ:
پہلی علت: اس میں "ابی العباس بن سعید" ضعیف ھے، کذاب کی جرح بھی ھے اس پر،
۔
دوسری علت: محمد بن عبد الله بن سالم اور اُسا کا ابا عبد الله بن سالم دونوں مجھول الحال ھیں۔
۔
۔
عبد الله بن مبارک رحمه الله نے ابو حنفیہ کو چھوڑ دیا تھا۔ ملاحظہ ھو".
امام بن مبارک رحمه الله اور ابوحنیفہ
۔
(1) أَخْبَرَنَا ابن رزق، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابن سلم، قَالَ: أَخْبَرَنَا الأبَّار، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن المهلب السَّرْخَسِيّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَليّ بن جرير، قَالَ: كُنْت في الكوفة، فقدمت البصرة ويها ابن المبارك، فَقَالَ لي: كيف تركت النَّاس؟ قُلْتُ: تركت بالكوفة قوما يزعمون أن أَبَا حنيفة أعلم من رَسُول الله، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: كفر، قُلْتُ: اتخذوك في الكفر إماما، قَالَ: فبكى حَتَّى ابتلت لحيته، يعني: أَنَّهُ حدث عَنْهُ أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن عَليّ المُقْرِئ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عَبْد الله النَّيْسَابُوري، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَر مُحَمَّد بن صالح بن هانئ، يَقُولُ: حَدَّثَنَا مسدد بن قطن، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أَبِي عتاب الأعين، قَالَ: حَدَّثَنَا عَليّ بن جرير الأبيوردي، قَالَ: قدمت عَلَى ابن المبارك، فَقَالَ لَهُ رجل: إن رجلين تماريا عندنا في مسألة، فَقَالَ أحدهما قَالَ أَبُو حنيفة، وَقَالَ الآخر: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: كَانَ أَبُو حنيفة أعلم بالقضاء، فَقَالَ ابن المبارك: أعد عَليّ، فأعاد عَلَيْهِ، فَقَالَ: كفر، كفر، قُلْتُ: بك كفروا، وبك اتخذوا الكفر إماما.
قَالَ: ولم؟ قُلْتُ: بروايتك عن أَبِي حنيفة، قَالَ: أستغفر الله من رواياتي عن أَبِي حنيفة
میں کوفہ میں تھا ، جب میں بصرہ پہنچا تو وھاں ابن مبارک تھے، میں نے کے پاس آیا ، تو انہوں نے مجھ سے کہا: تم لوگوں کو کیسے چھوڑ آئے؟ میں نے کہا: میں نے کوفہ والوں کو اس حال میں چھوڑا کہ وھاں لوگ دعویٰ کر رھے تھے، کہ ابوحنیفہ علم میں نبی صلی الله عليه وسلم سے بڑھ کر ھے، تو ابن مبارک رحمه الله نے فرمایا: یہ تو کفر ھے۔
علی بن جریر کہتے ھیں: میں نے کہا وہ آپ کو بطور امام بنا کر کفر کر رھے ھیں۔
ابن مبارک رحمه الله اتنا روئے کے داڑھی مبارک تر ھوگئی، پھر پوچھا: کیوں؟
میں نے کہا: کیونکہ آپ ابوحنیفہ سے روایت بیان کرتے ھیں
تو ابن مبارک نے کہا: میں اللہ سے معافی مانگتا ھوں اس وجہ سے جو میں نے ابوحنیفہ سے بیان کیا".
[تاریخ بغداد للخطیب: ج15، ص566] وسندہ حسن
(2) أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن أَحْمَد بن يَعْقُوب، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن نُعَيْم الضَّبِّيّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سَعِيد عَبْد الرَّحْمَن بن أَحْمَد المقرئ، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْر أَحْمَد بن مُحَمَّد بن الحُسَيْن البلخي، يَقُولُ: سَمِعْتُ مُحَمَّد بن عَليّ بن الحَسَن بن شقيق، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْد الله ابن المبارك، يَقُولُ: لحديث واحد من حديث الزُّهْرِيّ أحب إليَّ من جميع كلام أَبِي حنيفة
امام عبد الله بن مبارک رحمه الله فرماتے ھیں: امام زھری رحمه الله کی حدیثوں میں سے صرف ایک حدیث، ابو حنیفہ کے سارے علم سے محبوب ھے مجھے".
[تاریخ بغداد للخطیب: ج15، ص574] وسندہ صحیح
(3) ثنا عبد الرحمن نا عبدان بن عثمان قال سمعت بن المبارك يقول كان أبو حنيفة مسكينا في الحديث
امام عبد الله بن مبارک نے کہا: ابوحنیفہ حدیث میں مسکین ھے".
[الجرح والتعديل موافق 8/ 449 وسندہ صحیح عبدان ھو الحافظ العالم أبو عبد الرحمن عبدالله بن عثمان بن جبلة بن أبي رواد]
(4) حدثني محمد بن أبي عتاب الأعين نا إبراهيم بن شماس قال: صحبت ابن المبارك في السفينة فقال: اضربوا على حديث أبي حنيفة، قال: قبل أن يموت ابن المبارك ببضعة عشر يوماً.
ابراھیم بن شماس کہتے ھیں، میں کشتی میں عبد الله بن مبارک رحمه الله کے ساتھ تھا، انہوں نے کہا ابوحنیفہ کی حدیث چھوڑ (پھینک) دو، ابراھیم بن شماس کہتے ھیں، یہ بات امام ابن مبارک نے اپنی وفات سے چند دن پہلے بیان کی".
[السنة لعبد الله بن أحمد: ج1 ص211] وسندہ صحیح
(5) ثنا محمد بن یوسف الفربري ثنا علي بن خشرم ثنا علي بن إسحاق سمعت ابن مبارك يقول: كان أبو حنيفة في الدين يتيماً
امام ابن مبارک رحمه الله نے فرمایا: ابوحنیفہ دین میں یتیم ھے".
[الکامل لابن عدي : ج7، ص2474]- وسندہ صحیح
(6) حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْعَطَّارِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ شَبُّوَيْهِ، يَقُولُ: أَنْبَأَنَا أَبُو صَالِحٍ سُلَيْمَانُ بْنُ صَالِحٍ، قَالَ: قِيلَ لِابْنِ الْمُبَارَكِ :تَرْوِي عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، قَالَ: «ابْتُلِيتُ بِهِ»
سلیمان بن صالح نے امام عبد الله بن مبارک سے ابوحنیفہ سے روایت کرنے کا پوچھا، تو ابن مبارک رحمه الله نے فرمایا: دفعہ کرو اُسے".
[السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل: ج1، ص215] وسندہ صحیح
(7) نا عبد الرحمن نا أحمد بن منصور المروزي [صدوق] قال سمعت سلمة بن سليمان [ثقة ثبت الحافظ كبير] قال قال عبد الله - يعني ابن المبارك: ان اصحابي ليلو موننى في الرواية عن ابى حنيفة، وذاك انه اخذ كتاب محمد بن جابر عن حماد بن أبي سليمان فروى عن حماد ولم يسمعه منه
امام عبد الله بن مبارک کہتے ھیں: میرے اصحاب مجھے ابوحنیفہ سے روایت کرنے پر ملامت کرتے ھیں، وہ اِس لئے ، کہ ابوحنیفہ نے محمد بن جابر جعفی کے یہاں رکھی ھوئی حماد بن ابی سلیمان کی کتابیں حاصل کرلیں، پھر ابوحنیفہ اِن کتابوں سے روایت بیان کرنے لگے، حالانکہ انہوں نے یہ کتابیں حماد سے نہیں سنی تھیں
[الجرح وتعديل لابن أبي حاتم: ج8، ص450] وسندہ صحیح