1. آئیے اہم اسلامی کتب کو یونیکوڈ میں انٹرنیٹ پر پیش کرنے کے لئے مل جل کر آن لائن ٹائپنگ کریں۔ محدث ٹائپنگ پراجیکٹ کے ذریعے آپ روزانہ فقط دس پندرہ منٹ ٹائپنگ کر کے ہزاروں صفحات پر مشتمل اہم ترین کتب کو ٹائپ کرنے میں اہم کردار ادا کرکے صدقہ جاریہ میں شامل ہو سکتے ہیں۔ محدث ٹائپنگ پراجیکٹ میں شمولیت کے لئے یہاں کلک کریں۔
  2. آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

ان ضعیف احادیث کا ترجمہ چاہئے۔

'موضوع ومنکر روایات' میں موضوعات آغاز کردہ از عبدالمنان, ‏ستمبر 30، 2016۔

  1. ‏نومبر 08، 2016 #21
    عبدالمنان

    عبدالمنان مشہور رکن
    جگہ:
    گلبرگہ، ہندوستان
    شمولیت:
    ‏اپریل 04، 2015
    پیغامات:
    735
    موصول شکریہ جات:
    164
    تمغے کے پوائنٹ:
    123

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    شیخ @اسحاق سلفی جو آپ نے ترمذی اور ابن ماجہ کی حدیث پیش کی ہے اور اس پر شیخ البانی رحمہ اللّٰہ کا حکم بیان کیا ہے، اگر آپ کے پاس شیخ البانی کی تخریج اور بحث ہو تو یہاں ارسال کریں ۔ کیونکہ اس کے ایک راوی عبداللہ بن زید بن جدعان ضعیف ہے ۔
     
  2. ‏نومبر 08، 2016 #22
    مقبول احمد سلفی

    مقبول احمد سلفی سینئر رکن
    جگہ:
    اسلامی سنٹر،طائف، سعودی عرب
    شمولیت:
    ‏نومبر 30، 2013
    پیغامات:
    1,301
    موصول شکریہ جات:
    363
    تمغے کے پوائنٹ:
    209

    2254 حدثنا محمد بن بشار حدثنا عمرو بن عاصم حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن الحسن عن جندب عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه قالوا وكيف يذل نفسه قال يتعرض من البلاء لما لا يطيق قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب

    اس میں علی بن زید جوکہ علی بن زید بن جدعان سے معروف ہیں اسے کئی محدثین نے ضعیف قرار دیا ہے ۔
    تحفۃ الاحوذی کا لنک
    راوی پہ جرح کے لئے لفظ لنک پہ کلک کریں اور پہلے نمبر کے راوی پہ کلک کرکے الجرح والعدالۃ دیکھیں ۔
     
  3. ‏نومبر 08، 2016 #23
    عبدالمنان

    عبدالمنان مشہور رکن
    جگہ:
    گلبرگہ، ہندوستان
    شمولیت:
    ‏اپریل 04، 2015
    پیغامات:
    735
    موصول شکریہ جات:
    164
    تمغے کے پوائنٹ:
    123

    جی شیخ عبداللہ بن زید بن جدعان ضعیف ہے لیکن شیخ البانی رحمہ اللّٰہ نے اس حدیث کو حسن یا صحیح کیسے کہا ہے؟ اس حدیث کی شاہد ابن عمر رضی اللّٰہ عنہ کی حدیث ہے لیکن اس کی سند میں بھی اختلاف ہے اور اس حدیث کو ابی حاتم رحمہ اللّٰہ نے منکر کہا ہے۔
     
  4. ‏نومبر 08، 2016 #24
    عبدالمنان

    عبدالمنان مشہور رکن
    جگہ:
    گلبرگہ، ہندوستان
    شمولیت:
    ‏اپریل 04، 2015
    پیغامات:
    735
    موصول شکریہ جات:
    164
    تمغے کے پوائنٹ:
    123

    حديث حذيفة رضي الله عنه


    قال الإمام أحمد: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ جُنْدُبٍ عَنْ حُذَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

    «لَا يَنْبَغِي لِمُسْلِمٍ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ» قِيلَ: وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ؟ قَالَ: «يَتَعَرَّضُ مِنَ الْبَلَاءِ لِمَا لَا يُطِيقُ»

    قَالَ ابن أبي حاتم الرازي قال أبي (المتوفى: ٢٧٧هـ) ( كما في علل الحديث): هَذَا حديثٌ مُنكَرٌ.

    قال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.

    قال البزار: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ حُذَيْفَةَ، إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ، وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ عَمْرِو بْنِ عَاصِمٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، وَلَا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ حَمَّادٍ أَوْثَقُ مِنْ عَمْرِو بْنِ عَاصِمٍ وَبِهِ يُعْرَفُ.

    قال البيهقي: تَابَعَهُ سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ النَّسِيطِيُّ، وَعُمَرُ بْنُ مُوسَى الشَّامِيُّ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

    قال البغوي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.


    إسناده ضعيف من أجل علي بن زيد بن جدعان، وهو مع ضعفه قد خولف، فرواه غيره عن الحسن مرسلاً كما سيأتي، والحسن -وهو البصري- مدلس وقد عنعنه.


    حديث ابن عمر:
    ٣٣٢٣ - قَالَ الْبَزَّار: حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الضَّرِيرُ الْبَغْدَادِيُّ، ثنا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ، ثنا الْعَلاءُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَجَّاجَ يَخْطُبُ، فَذَكَرَ كَلامًا أَنْكَرْتُهُ، فَأَرَدْتُ أَنْ أُغَيِّرَ، فَذَكَرْتُ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! كَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ؟ قَالَ: يَتَعَرَّضُ مِنَ الْبَلاءِ لِمَا لا يُطِيقُ ".

    قَالَ الْبَزَّارُ: لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ ابْنِ عُمَرَ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ.

    ٥٣٥٧ - قال الطبراني في الأوسط: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَيْثَمَةَ قَالَ: ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الضَّرِيرُ،: نَا شَبَابَةُ، عَنْ وَرْقَاءَ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: سَمِعْتُ الْحَجَّاجَ يَخْطُبُ، فَذَكَرَ شَيْئًا أَنْكَرْتُهُ، فَذَكَرْتُ مَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ» . قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ؟ قَالَ: «يَتَعَرَّضُ مِنَ الْبَلَاءِ لَمَا لَا يُطِيقُ»

    قال الطبراني: لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُجَاهِدٍ إِلَّا عَبْدُ الْكَرِيمِ، تَفَرَّدَ بِهِ: وَرْقَاءُ، وَلَا يُرْوَى عَنِ ابْنِ عُمَرَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ "

    ١٣٥٠٧ - قال الطبراني في الكبير: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَيْثَمَةَ، ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْمَدَائِنِيُّ، ثنا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ، ثنا وَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَنْبَغِي لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَذِلَّ نَفْسَهُ» ، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَكَيْفَ يَذِلُّ نَفْسَهُ؟ قَالَ: «أَنْ يَتَعَرَّضَ مِنَ الْبَلَاءِ لِمَا لَا يُطِيقُ»




    حديث على رضي الله عنه:
    ٧٨٩٨ - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ، ثَنَا الْخَضِرُ، ثَنَا الْجَارُودُ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ لِلْمُسْلِمِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ» ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ؟ قَالَ: «يَعْرِضُ مِنَ الْبَلَاءِ لِمَا لَا يُطِيقُ»

    قال الطبراني: لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدَيثَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِلَّا إِسْرَائِيلُ، تَفَرَّدَ بِهِ: الْجَارُودُ، وَلَا يُرْوَى عَنْ عَلِيٍّ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ "

    الجارود بن يزيد متروك متهم.



    مرسلاً عَنِ الحسن البصري وَقَتَادَةَ:
    ٢٠٧٢١ - أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الْحَسَنِ، وَقَتَادَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَنْبَغِي لِمُؤْمِنٍ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ» ، قَالَ: وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ؟ قَالَ: «يَتَعَرَّضُ مِنَ الْبَلَاءِ بِمَا لَا يُطِيقُ»

    ١٠٣٣٠ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ شَوْذَبٍ الْوَاسِطِيُّ بِهَا، نَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ، نَا أَبُو دَاوُدَ، عَنْ سُفْيَانَ، أَظُنُّهُ عَنْ يُونُسَ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ ". قَالُوا: كَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ؟، قَالَ: "يَتَعَرَّضُ لِلْبَلَاءِ لِمَا لَا يَقُومُ لَهُ ".

    قال البيهقي: " هَكَذَا جَاءَ مُرْسَلًا "
    وَرَوَاهُ أَيْضًا مَعْمَرٌ، عَنِ الْحَسَنِ، وَقَتَادَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا.
    وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ حُذَيْفَةَ، مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.



    ۩تخريج: حديث حُذَيْفَةَ رضي الله عنه: مسند أحمد (٢٣٤٤٤) (المتوفى: ٢٤١هـ)؛ سنن ابن ماجه (٤٠١٦) (المتوفى: ٢٧٣هـ)؛ سنن الترمذي (المتوفى: ٢٧٩ھ)؛ مسند البزار (٢٧٩٠) (المتوفى: ٢٩٢هـ)؛ مسند الشهاب للقضاعي (٨٦٦، ٨٦٧) (المتوفى: ٤٥٤هـ)؛ شعب الإيمان للبيهقي (١٠٣٣١) (المتوفى: ٤٥٨هـ)؛ شرح السنة للبغوي (٣٦٠١) (المتوفى: ٥١٦هـ)؛ الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي (المتوفى: ٣٦٥هـ) (في ترجمة ١٢٢٧- عُمَر بْن مُوسَى بْن سليمان أَبُو حفص الحادي الشامي: ضعيف يسرق الحديث ويخالف في الأسانيد) (و في ترجمة ١٧٩٥- مُحَمد بْنُ عَبد السَّلامِ بْنِ النعمان أَبُو بكر السلمي بصري: الزق عن شيوخ له أحاديث ليست عندهم ليكون عنده علو)؛ كتاب الأمثال في الحديث النبوي لأبِي الشيخ الأصبهاني (١٥١) (المتوفى: ٣٦٩هـ)

    حديث ابن عمر رضي الله عنه: كشف الأستار عن زوائد البزار للهيثمي (٣٣٢٣) (المتوفى: ٨٠٧هـ)؛ المعجم الكبير (١٣٥٠٧) و الأوسط (٥٣٥٧) للطبراني (المتوفى: ٣٦٠هـ)؛ كتاب الأمثال في الحديث النبوي لأبِي الشيخ الأصبهاني (١٥٢) (المتوفى: ٣٦٩هـ)

    حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه: المعجم الأوسط للطبراني (٧٨٩٨) (المتوفى: ٣٦٠هـ)

    مرسلاً عَنِ الحسن البصري وَقَتَادَةَ: مصنف عبد الرزاق (٢٠٧٢١) (المتوفى: ٢١١هـ)؛ مسند أبي يعلى (ضمن حديث: ١٤١١) (المتوفى: ٣٠٧هـ)؛ شعب الإيمان للبيهقي (١٠٣٣٠) (المتوفى: ٤٥٨هـ)
     
  5. ‏نومبر 08، 2016 #25
    عبدالمنان

    عبدالمنان مشہور رکن
    جگہ:
    گلبرگہ، ہندوستان
    شمولیت:
    ‏اپریل 04، 2015
    پیغامات:
    735
    موصول شکریہ جات:
    164
    تمغے کے پوائنٹ:
    123

    ⑴ حذیفہ رضی اللّٰہ عنہ کی سند میں عبداللہ بن زید بن جدعان ضعیف ہے۔

    ⑵ ابن عمر رضی اللّٰہ عنہ کی سند میں اختلاف ہے:

    البزار: عن شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ، ثنا الْعَلاءُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ، عَنْ مُجَاهِدٍ...

    في الأوسط: عن شَبَابَةُ، عَنْ وَرْقَاءَ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ، عَنْ مُجَاهِدٍ...

    في الكبير: عن شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ، ثنا وَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ...

    ⑶ علی رضی اللّٰہ عنہ کی سند میں جارود بن یزید متروک، متہم ہے۔

    ⑷ حسن بصری اور قتادہ کی روایت مرسل ہے۔
     
  6. ‏نومبر 08، 2016 #26
    اسحاق سلفی

    اسحاق سلفی فعال رکن رکن انتظامیہ
    جگہ:
    اٹک ، پاکستان
    شمولیت:
    ‏اگست 25، 2014
    پیغامات:
    6,372
    موصول شکریہ جات:
    2,406
    تمغے کے پوائنٹ:
    791

    شیخ الالبانیؒ نے اس حدیث کو ( سلسلة الأحاديث الصحيحة جلد ۲ صفحہ ۱۷۱ ) میں درج الفاظ سے بیان فرمایا ہے :

    " لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه، قالوا: وكيف يذل نفسه؟ قال: يتعرض من
    البلاء ما لا يطيق ".
    رواه الترمذي (2 / 41 - بولاق) وابن ماجه (4016) وأحمد (5 / 405) عن علي بن زيد عن الحسن عن جندب عن حذيفة مرفوعا. وقال: " حديث حسن غريب "
    . قلت: علي بن زيد هو ابن جدعان وهو ضعيف، والحسن هو البصري وهو مدلس وقد عنعنه. وقال ابن أبي حاتم في " العلل " (2 / 138) عن أبيه:" هذا حديث منكر ". وذكره في موضع آخر (2 / 306) من طريق عمرو بن عاصم الكلابي عن حمادبن سلمة عن علي بن زيد به. فقال: " قال أبي: قد زاد في الإسناد جندبا وليس بمحفوظ، حدثنا أبو سلمة عن حماد، وليس فيه جندب ".
    قلت: وهو عندهم جميعا من طريق عمرو بن عاصم، فكأن أبا حاتم يشير إلى إعلال
    الحديث بالانقطاع بين الحسن وحذيفة وهو على كل حال منقطع، لما ذكر من
    التدليس. ثم وجدت للحديث شاهدا من حديث ابن عمر مرفوعا. أخرجه الطبراني في
    " المعجم الكبير " (3 / 204 / 1) : حدثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة أنبأنا زكريا بن يحيى المدائني أنبأنا شبابة بن سوار أنبأنا ورقاء ابن عمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عنه به.
    قلت: وهذا إسناد صحيح إن كان زكريا بن يحيى هو أبو يحيى اللؤلؤي الفقيه
    الحافظ وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن أبي خيثمة وهو ثقة حافظ له
    ترجمة في " تذكرة الحفاظ " (2 / 278) وغيره.

    ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
    اور صحیح سنن الترمذی میں لکھتے ہیں :
    اپنے آپ کو ذلیل کرنے والا.jpg
     
    Last edited: ‏نومبر 08، 2016
  7. ‏نومبر 09، 2016 #27
    اسحاق سلفی

    اسحاق سلفی فعال رکن رکن انتظامیہ
    جگہ:
    اٹک ، پاکستان
    شمولیت:
    ‏اگست 25، 2014
    پیغامات:
    6,372
    موصول شکریہ جات:
    2,406
    تمغے کے پوائنٹ:
    791

    علامہ حافظ زبیر علی زئی رحمہ اللہ (انوار الصحیفہ ) میں لکھتے ہیں :


    2254 : لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه
    اسناده ضعيف جه/4016
    علي بن زيد بن جدعان :ضعيف (تقدم 589 ) وللحديث شاهد ضعيف عند الطبراني في الكبير ( 12/408)
     
  8. ‏نومبر 09، 2016 #28
    عبدالمنان

    عبدالمنان مشہور رکن
    جگہ:
    گلبرگہ، ہندوستان
    شمولیت:
    ‏اپریل 04، 2015
    پیغامات:
    735
    موصول شکریہ جات:
    164
    تمغے کے پوائنٹ:
    123


    شیخ البانی رحمہ اللّٰہ نے جو کہا ہے کہ اگر زکریا بن یحییٰ ابو یحییٰ لؤلؤی ہیں تو یہ سند صحیح ہے۰۰۰۰میں کہتا ہوں کہ یہ ابو یحییٰ لؤلؤی نہیں ہیں کیونکہ ابو یحییٰ لؤلؤی نے شَبَابَةُ بْنُ سَوَّار سے روایت نہیں کی ہے بلکہ یہ زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الضَّرِيرُ الْبَغْدَادِيُّ الْمَدَائِنِيُّ ہیں اور انہوں نے سوار سے روایت کی ہے، ضریر کا تعارف خطیب بغدادی کی تاریخ بغداد میں ہے لیکن اس میں جرح و تعدیل بیان نہیں کی گئی ۰۰۰۰جیسا کے مسند احمد کے محققین نے لکھا ہے۔


    اگر ضریر کے متعلق جرح یا تعدیل ملی تو ٹھیک ورنہ مجہول کہا جائے گا اور سند ضعیف ہی رہے گی۔
     
  9. ‏نومبر 09، 2016 #29
    عبدالمنان

    عبدالمنان مشہور رکن
    جگہ:
    گلبرگہ، ہندوستان
    شمولیت:
    ‏اپریل 04، 2015
    پیغامات:
    735
    موصول شکریہ جات:
    164
    تمغے کے پوائنٹ:
    123

    شیخ زبیر علی زئی رحمہ اللّٰہ نے المعجم الکبیر کی سند کو ضعیف کس وجہ سے کہا ہے یعنی کیا علت بیان کی ہے۔
     
  10. ‏نومبر 09، 2016 #30
    مقبول احمد سلفی

    مقبول احمد سلفی سینئر رکن
    جگہ:
    اسلامی سنٹر،طائف، سعودی عرب
    شمولیت:
    ‏نومبر 30، 2013
    پیغامات:
    1,301
    موصول شکریہ جات:
    363
    تمغے کے پوائنٹ:
    209

    ہاں زکریا بن یحی الضریر ، لؤلؤی نہیں ہیں ، یہ دوسرے ہیں ، ان کے شیخ میں شبابہ بن سوار کا نام آتا ہے لیکن ان کے متعلق نہ تو جرح ہے نہ تعدیل لیکن شیخ البانی نے منتہی الامانی میں لکھا ہے کہ انہوں پانچ بغدادی ثقات سے روایت کیا ہے ، گوکہ خطیب بغدادی نے اس پر جرح وتعدیل ذکر نہیں کی ہے مگر اس قسم کی روایات علماء کے درمیان مقبول ہیں ، خاص طور سے انہوں نے کوئی منکر روایت نہیں کی ہے ۔
    14996354_1198237733562977_490814994_n.jpg
     
    • شکریہ شکریہ x 1
    • پسند پسند x 1
    • علمی علمی x 1
    • لسٹ
لوڈ کرتے ہوئے...
متعلقہ مضامین
  1. اسد الطحاوی الحنفی
    جوابات:
    20
    مناظر:
    3,409
  2. T.K.H
    جوابات:
    0
    مناظر:
    538
  3. malik shaz latif
    جوابات:
    6
    مناظر:
    2,030
  4. محمد عامر یونس
    جوابات:
    0
    مناظر:
    3,722
  5. مزمل حسین
    جوابات:
    2
    مناظر:
    1,321

اس صفحے کو مشتہر کریں