• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

تمام ادیان پر غالب ہونے والا دین

شمولیت
اکتوبر 16، 2011
پیغامات
106
ری ایکشن اسکور
493
پوائنٹ
65
السلام علیکم ! امام راغب اصفہانی مفردات القرآن میں (ظ ھ ر ) مادہ کے تحت یہ لکھتے ہیں :
ظهر: الظهر الجارحة، وجمعه ظهور. قال عز وجل: {وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَٰبَهُ وَرَآءَ ظَهْرِهِ} [الانشقاق:10]، {مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ} [الأعراف:172]، {ٱلَّذِيۤ أَنقَضَ ظَهْرَكَ} [الشرح:3]، والظهر هاهنا استعارة تشبيها للذنوب بالحمل الذي ينوء بحامله، واستعير لظاهر الأرض، فقيل: ظهر الأرض وبطنها. قال تعالى: {مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَآبَّةٍ} [فاطر:45]، ورجل مظهر: شديد الظهر، وظهر: يشتكي ظهره. ويعبر عن المركوب بالظهر، ويستعار لمن يتقوى به، وبعير ظهير: قوي بين الظهارة، وظهري: معد للركوب، والظهري أيضا: ما تجعله بظهرك فتنساه. قال تعالى: {وَرَآءَكُمْ ظِهْرِيّاً} [هود:92]، وظهر عليه: غلبه، وقال: {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُواْ عَلَيْكُمْ} [الكهف:20]، وظاهرته: عاونته. قال تعالى: {وَظَاهَرُواْ عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ} [الممتحنة:9]، {وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ} [التحريم:4]، أي: تعاونا، {تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِٱلإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [البقرة:85]، وقرئ: (تظاهرا)، {ٱلَّذِينَ ظَاهَرُوهُم} [الأحزاب:26]، {وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِّن ظَهِيرٍ} [سبأ:22]، أي: معين {فَلاَ تَكُونَنَّ ظَهيراً لِّلْكَافِرِينَ} [القصص:86]، {وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ} [التحريم:4]، {وَكَانَ ٱلْكَافِرُ عَلَىٰ رَبِّهِ ظَهِيراً} [الفرقان:55]، أي: معينا للشيطان على الرحمن. وقال أبو عبيدة: الظهير هو المظهور به. أي: هينا على ربه كالشيء الذي خلفته، من قولك: ظهرت بكذا، أي: خلفته ولم ألتفت إليه. والظهار: أن يقول الرجل لامرأته: أنت علي كظهر أمي، يقال: ظاهر من امرأته. قال تعالى: {وَٱلَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ} [المجادلة:3]، وقرئ: يظاهرون أي: يتظاهرون، فأدغم، ويظهرون، وظهر الشيء أصله: أن يحصل شيء على ظهر الأرض فلا يخفى، وبطن إذا حصل في بطنان الأرض فيخفى، ثم صار مستعملا في كل بارز مبصر بالبصر والبصيرة، قال تعالى: {أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي ٱلأَرْضِ ٱلْفَسَادَ} [غافر:26]، {مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} [الأنعام:151]، {إِلاَّ مِرَآءً ظَاهِراً} [الكهف:22]، {يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا} [الروم:7]، أي: يعلمون الأمور الدنيوية دون الأخروية، والعلم الظاهر والباطن تارة يشار بهما إلى المعارف الجلية والمعارف الخفية، وتارة إلى العلوم الدنيوية، والعلوم الأخروية، وقوله: {بَاطِنُهُ فِيهِ ٱلرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ ٱلْعَذَابُ} [الحديد:13]، وقوله: {ظَهَرَ ٱلْفَسَادُ فِي ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ} [الروم:41]، أي: كثر وشاع، وقوله: {نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} [لقمان:20]، يعني بالظاهرة: ما نقف عليها، وبالباطنة: ما لا نعرفها، وإليه أشار بقوله: {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا} [إبراهيم:34]، وقوله: {قُرًى ظَاهِرَةً} [سبأ:18]، فقد حمل ذلك على ظاهره، وقيل: هو مثل لأحوال تختص بما بعد هذا الكتاب إن شاء الله، وقوله: {فَلاَ يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَداً} [الجن:26]، أي: لا يطلع عليه، وقوله: {لِيُظْهِرَهُ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِ} [التوبة:33]، يصح أن يكون من البروز، وأن يكون من المعاونة والغلبة، أي: ليغلبه على الدين كله. وعلى هذا قوله: {إِن يَظْهَرُواْ عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ} [الكهف:20]، وقوله تعالى: {يٰقَومِ لَكُمُ ٱلْمُلْكُ ٱلْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي ٱلأَرْضِ} [غافر:29]، {فَمَا ٱسْطَاعُوۤاْ أَن يَظْهَرُوهُ} [الكهف:97]، وصلاة الظهر معروفة، والظهيرة: وقت الظهر، وأظهر فلان: حصل في ذلك الوقت، على بناء أصبح وأمسى. قال تعالى: {وَلَهُ ٱلْحَمْدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ} [الروم:18].
 

muslim

رکن
شمولیت
ستمبر 29، 2011
پیغامات
467
ری ایکشن اسکور
567
پوائنٹ
86
السلام علیکم ! امام راغب اصفہانی مفردات القرآن میں (ظ ھ ر ) مادہ کے تحت یہ لکھتے ہیں :
ظهر: الظهر الجارحة، وجمعه ظهور. قال عز وجل: {وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَٰبَهُ وَرَآءَ ظَهْرِهِ} [الانشقاق:10]، {مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ} [الأعراف:172]، {ٱلَّذِيۤ أَنقَضَ ظَهْرَكَ} [الشرح:3]، والظهر هاهنا استعارة تشبيها للذنوب بالحمل الذي ينوء بحامله، واستعير لظاهر الأرض، فقيل: ظهر الأرض وبطنها. قال تعالى: {مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَآبَّةٍ} [فاطر:45]، ورجل مظهر: شديد الظهر، وظهر: يشتكي ظهره. ويعبر عن المركوب بالظهر، ويستعار لمن يتقوى به، وبعير ظهير: قوي بين الظهارة، وظهري: معد للركوب، والظهري أيضا: ما تجعله بظهرك فتنساه. قال تعالى: {وَرَآءَكُمْ ظِهْرِيّاً} [هود:92]، وظهر عليه: غلبه، وقال: {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُواْ عَلَيْكُمْ} [الكهف:20]، وظاهرته: عاونته. قال تعالى: {وَظَاهَرُواْ عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ} [الممتحنة:9]، {وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ} [التحريم:4]، أي: تعاونا، {تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِٱلإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [البقرة:85]، وقرئ: (تظاهرا)، {ٱلَّذِينَ ظَاهَرُوهُم} [الأحزاب:26]، {وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِّن ظَهِيرٍ} [سبأ:22]، أي: معين {فَلاَ تَكُونَنَّ ظَهيراً لِّلْكَافِرِينَ} [القصص:86]، {وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ} [التحريم:4]، {وَكَانَ ٱلْكَافِرُ عَلَىٰ رَبِّهِ ظَهِيراً} [الفرقان:55]، أي: معينا للشيطان على الرحمن. وقال أبو عبيدة: الظهير هو المظهور به. أي: هينا على ربه كالشيء الذي خلفته، من قولك: ظهرت بكذا، أي: خلفته ولم ألتفت إليه. والظهار: أن يقول الرجل لامرأته: أنت علي كظهر أمي، يقال: ظاهر من امرأته. قال تعالى: {وَٱلَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ} [المجادلة:3]، وقرئ: يظاهرون أي: يتظاهرون، فأدغم، ويظهرون، وظهر الشيء أصله: أن يحصل شيء على ظهر الأرض فلا يخفى، وبطن إذا حصل في بطنان الأرض فيخفى، ثم صار مستعملا في كل بارز مبصر بالبصر والبصيرة، قال تعالى: {أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي ٱلأَرْضِ ٱلْفَسَادَ} [غافر:26]، {مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} [الأنعام:151]، {إِلاَّ مِرَآءً ظَاهِراً} [الكهف:22]، {يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا} [الروم:7]، أي: يعلمون الأمور الدنيوية دون الأخروية، والعلم الظاهر والباطن تارة يشار بهما إلى المعارف الجلية والمعارف الخفية، وتارة إلى العلوم الدنيوية، والعلوم الأخروية، وقوله: {بَاطِنُهُ فِيهِ ٱلرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ ٱلْعَذَابُ} [الحديد:13]، وقوله: {ظَهَرَ ٱلْفَسَادُ فِي ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ} [الروم:41]، أي: كثر وشاع، وقوله: {نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} [لقمان:20]، يعني بالظاهرة: ما نقف عليها، وبالباطنة: ما لا نعرفها، وإليه أشار بقوله: {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا} [إبراهيم:34]، وقوله: {قُرًى ظَاهِرَةً} [سبأ:18]، فقد حمل ذلك على ظاهره، وقيل: هو مثل لأحوال تختص بما بعد هذا الكتاب إن شاء الله، وقوله: {فَلاَ يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَداً} [الجن:26]، أي: لا يطلع عليه، وقوله: {لِيُظْهِرَهُ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِ} [التوبة:33]، يصح أن يكون من البروز، وأن يكون من المعاونة والغلبة، أي: ليغلبه على الدين كله. وعلى هذا قوله: {إِن يَظْهَرُواْ عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ} [الكهف:20]، وقوله تعالى: {يٰقَومِ لَكُمُ ٱلْمُلْكُ ٱلْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي ٱلأَرْضِ} [غافر:29]، {فَمَا ٱسْطَاعُوۤاْ أَن يَظْهَرُوهُ} [الكهف:97]، وصلاة الظهر معروفة، والظهيرة: وقت الظهر، وأظهر فلان: حصل في ذلك الوقت، على بناء أصبح وأمسى. قال تعالى: {وَلَهُ ٱلْحَمْدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ} [الروم:18].

السلام علیکم۔

صرف یہ بتائیں آیت کے ترجمہ میں " غالب" کیوں لکھا گیا ھے؟ جبکہ آیت میں لفظ غالب موجود ہی نہیں ھے۔
لوگ سچ بولنے سے کیوں ڈرتے ہیں؟
بات واضح ھونے کے باوجود بھی تاویلات کرتے ہیں۔


اللہ سے ڈرنا چاہیئے لوگوں سے نہیں۔
 

کلیم حیدر

ناظم خاص
رکن انتظامیہ
شمولیت
فروری 14، 2011
پیغامات
9,748
ری ایکشن اسکور
26,379
پوائنٹ
995
وعلیکم السلام
آپ صرف اس آیت کا ترجمہ معتبر تفسیر سے پیش فرمائیں بس
’’هُوَ الَّذِي أَرْ‌سَلَ رَ‌سُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَ‌هُ عَلَى الدِّينِ‘‘
 
شمولیت
اکتوبر 16، 2011
پیغامات
106
ری ایکشن اسکور
493
پوائنٹ
65
السلام علیکم ! سورۃ التوبہ کی اس آیت کا ترجمہ کرتے ہوئے مترجمین نے "" لیظھرہ "" سے مراد غالب لیا ہے۔
١۔)شیخ الہند محمود الحسن:۔"" اسی نے بھیجا اپنے رسول کو ہدایت اور سچا دین دے کر تاکہ اس کو غلبہ دے ہر دین پر اور پڑے برا مانیں مشرک ۔""
٢۔)مولانا اشرف علی تھانوی:۔""(چناچہ) وہ (الله)ایسا ہے کہ اس نے اپنے رسولﷺ کو ہدایت (کا سامان یعنی قرآن)اور سچادین دے کربھیجا ہے تاکہ اس کو تمام (بقیہ) دینوں پر غالب کردے۔گو مشرک کیسے ہی ناخوش ہوں۔""
٣۔)مولانا فتح محمد جالندھری:۔""وہی تو ہے جس نے اپنے پیغمبر کو ہدایت اور دین حق دے کر بھیجا تاکہ اس (دین) کو (دنیا کے) تمام دینوں پرغالب کرے۔ اگرچہ کافر ناخوش ہی ہوں ۔""

٤۔) مولانا محمد جونا گڑھی:۔""اسی نے اپنے رسول کو ہدایت اور سچے دین کے ساتھ بھیجا ہے کہ اسے اور تمام مذہبوں پر غالب کر دے ۔""
٥ ۔) مولانا ابو الاعلی مودودی :""وہ اللہ ہی ہے جس نے اپنے رسول کو ہدایت اور دین حق کے ساتھ بھیجا ہے تاکہ اسے پوری جنسِ دین پر غالب کر دے ۔خواہ مشرکوں کو یہ کتنا ہی نا گوار ہو ۔
٦۔)ڈاکٹر طاہر القادری ،"عرفان القرآن "وہی (اللہ) ہے جس نے اپنے رسول (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) کو ہدایت اور دینِ حق کے ساتھ بھیجا تاکہ اس (رسول صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) کو ہر دین (والے) پر غالب کر دے اگرچہ مشرکین کو برا لگے۔""
٧۔) احمد رضا خان بریلوی :""وہی ہے جس نے اپنا رسول ہدایت اور سچے دین کے ساتھ بھیجا کہ اسے سب دینوں پر غالب کرے پڑے برا مانیں مشرک ۔""
 
Top