• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

سلسله احاديث صحيحه: کتب/ابواب احادیث سوانح حیات محمد ناصر الدین الالبانی رحمہ الله کل احادیث 4035

عبدالمنان

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 04، 2015
پیغامات
735
ری ایکشن اسکور
178
پوائنٹ
123
اس کا مکمل ترجمہ کرنا ہے، پھر اگر کوئی حدیث کی کتاب شیخ البانی رحمہ اللّٰہ نے بیان نہیں کی ہے تو وہ بھی بیان کرنی ہے۔
 

Hina Rafique

رکن
شمولیت
اکتوبر 21، 2017
پیغامات
282
ری ایکشن اسکور
18
پوائنٹ
75
جزاک اللہ خیرا کثیرا فی الدارین بھائی عبد المنان ۔اب سمجھ آ گئی ہے ۔
یہ کام مشکل اور وقت طلب ہے اور اس کے لیے مجھے بہت سارے مواد کی بھی ضرورت ہو گی ۔
مگر پھر بھی کوشش کروں گی اللہ کے فضل و کرم کے ساتھ وقت نکال نکال کر چاہے ایک ایک کر کے ۔

اگر مفید کتابوں میں رہنمائی مل جائے تو شکر گزار رہوں گی ۔
 

عبدالمنان

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 04، 2015
پیغامات
735
ری ایکشن اسکور
178
پوائنٹ
123
https://play.google.com/store/apps/details?id=shamela.ws

یہ مکتبۃ الشاملۃ موبائل کے لیے ہے،،، اس میں بہت ساری احادیث کی کتابیں مل جائیں گی آپ کو،،، اس کے علاوہ آپ انٹرنیٹ کی بھی مدد لے سکتی ہیں کوئی حدیث تلاش کرنے اور اس کی تخریج کے لیے۔
 

Hina Rafique

رکن
شمولیت
اکتوبر 21، 2017
پیغامات
282
ری ایکشن اسکور
18
پوائنٹ
75
١١١٨٢) وفي "المجتبي" -السنن الصغرى- (٥/ ٢٣٣ - ٢٣٤) أو رقم (٢٩٥٦ - المعرفة) وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٤٦٤/ ٨٣٧٥) وابن جرير الطبري في "تفسيره" (٨/ ١١٩ - ١٢٠) والحاكم في "المستدرك" (٢/ ٣١٩ - ٣٢٠).
من طريق: شعبة، عن سلمة بن كهيل، قال: سمعتُ مسلم البطين يحدِّثُ عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس به.
وقد وهم الحاكم في استدراكه؛ فقد أخرجه مسلم كما رأيت.
* * *

- طلب العلم أفضل من صلاة النافلة:
٣٤٨ - عن الإمام محمد بن إدريس الشافعي المطَّلبي، قال: "طلبُ العِلْمِ أفضَلُ من صلاةِ النافلة".
صحيح. أخرجه ابن أبي حاتم في "آداب الشافعي ومناقبه" (ص ٩٧) والخطيب البغدادي في "شرف أصحاب الحديث" (رقم: ٢٤١ - ط. عالم الكتب) والبيهقي في "مناقب الشافعي" (٢/ ١٣٨) ؤفي "المدخل" (رقم: ٤٧٤) وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" (١١٨/ ١٢٣/١) وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (٩/ ١١٩).
من طرق، عن الربيع بن سليمان، قال: سمعتُ الشافعيَّ يقول: .. فذكره.
* * *

٣٤٩ - عن علي بن أبي طالب - عليه السلام -، قال: "قال أبو جهل للنبي - صلى الله عليه وسلم -: قد نَعْلَمُ يا محمد أنَّكَ تَصِلُ الرَّحِمَ، وتَصْدُق الحديثِ، ولا نكذِّبُكَ، ولكن نُكَدِّبُ الذى جئْتَ به، فأنزلَ اللهُ تعالى: {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللهِ يَجْحَدُونَ} [الأنعام: ٣٣] ".
صحيح. أخرجه الترمذي (٣٠٦٤) والحاكم (٢/ ٣١٥) وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٤/ ١٢٨٢/ ٧٢٣٤). من طريق: أبي إسحاق، عن ناجية بن كعب، عن علي به.
ورواه عن أبي إسحاق كل من:


بھائی عبدالمنان
اس طرح ۔؟؟
 

Hina Rafique

رکن
شمولیت
اکتوبر 21، 2017
پیغامات
282
ری ایکشن اسکور
18
پوائنٹ
75
سیکھ جاوں گی اللہ کے فضل و کرم سے تھوڑا وقت لگے گا ۔
آپ نے راہنمائی کہ ایک بہترین راستے کی طرف بھائی عبد المنان ۔فجزاکم اللہ و احسن الجزا فی الدارین بارک اللہ فی علمک و عملک آمین
 

Hina Rafique

رکن
شمولیت
اکتوبر 21، 2017
پیغامات
282
ری ایکشن اسکور
18
پوائنٹ
75
١١١٨٢) وفي "المجتبي" -السنن الصغرى- (٥/ ٢٣٣ - ٢٣٤) أو رقم (٢٩٥٦ - المعرفة) وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٤٦٤/ ٨٣٧٥) وابن جرير الطبري في "تفسيره" (٨/ ١١٩ - ١٢٠) والحاكم في "المستدرك" (٢/ ٣١٩ - ٣٢٠).
من طريق: شعبة، عن سلمة بن كهيل، قال: سمعتُ مسلم البطين يحدِّثُ عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس به.
وقد وهم الحاكم في استدراكه؛ فقد أخرجه مسلم كما رأيت.
* * *

- طلب العلم أفضل من صلاة النافلة:
٣٤٨ - عن الإمام محمد بن إدريس الشافعي المطَّلبي، قال: "طلبُ العِلْمِ أفضَلُ من صلاةِ النافلة".
صحيح. أخرجه ابن أبي حاتم في "آداب الشافعي ومناقبه" (ص ٩٧) والخطيب البغدادي في "شرف أصحاب الحديث" (رقم: ٢٤١ - ط. عالم الكتب) والبيهقي في "مناقب الشافعي" (٢/ ١٣٨) ؤفي "المدخل" (رقم: ٤٧٤) وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" (١١٨/ ١٢٣/١) وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (٩/ ١١٩).
من طرق، عن الربيع بن سليمان، قال: سمعتُ الشافعيَّ يقول: .. فذكره.
* * *

٣٤٩ - عن علي بن أبي طالب - عليه السلام -، قال: "قال أبو جهل للنبي - صلى الله عليه وسلم -: قد نَعْلَمُ يا محمد أنَّكَ تَصِلُ الرَّحِمَ، وتَصْدُق الحديثِ، ولا نكذِّبُكَ، ولكن نُكَدِّبُ الذى جئْتَ به، فأنزلَ اللهُ تعالى: {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللهِ يَجْحَدُونَ} [الأنعام: ٣٣] ".
صحيح. أخرجه الترمذي (٣٠٦٤) والحاكم (٢/ ٣١٥) وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٤/ ١٢٨٢/ ٧٢٣٤). من طريق: أبي إسحاق، عن ناجية بن كعب، عن علي به.
ورواه عن أبي إسحاق كل من:
ا- إسرائيل بن يونس.

٢ - سفيان الثوري.
وقال الترمذي بعده: "حدثنا إسحاق بن منصور، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن ناجية؛ أن أبا جهل قال للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: .. فذكر نحوه، ولم يذكر فيه: عن علي؛ وهذا أصحَّ".
قلت: رواه ابن مهدي عن سفيان هكذا مرسلًا.
ورواه معاوية بن هشام، عن سفيان موصولًا، كما رواه عن إسرائيل موصولًا أيضًا.
قال العلامة المعلّمي اليماني -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى- في "رفع الإشتباه عن معنى العبادة والإله" -وهو جزء من كتاب "العبادة" الكبير- ط المكتبة العصرية ببيروت بتحقيقي (ص ٤٥):
"أقول: ابن مهدي أثبت من معاوية، ولكن رواية "المستدرك" من طريق: إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن ناجية، عن علي.
وقال ابن مهدي: إسرائيل في أبي إسحاق أثبت من شعبة والثوري".
وقال العلامة المحدث أحمد محمد شاكر في "عمدة التفسير" (٥/ ٢٥): "ولكن رواية الحاكم موصولة بإسناد آخر غير إسناد الترمذي. فالوصل زيادة من ثقتين، فهي مقبولة على اليقين.
وقد تعقَّب الذهبيُّ تصحيح الحاكم إيَّاه على شرط الشيخين؛ بأنهما لم يخرجا لناجية شيئًا.
وهذا صحيح؛ فإن الشيخين لم يخرجا لناجية بن كعب الأسدي شيئًا، ولكنه تابعيٌّ ثقة. فالحديث صحيح، وإن لم يكن على شرطهما" اهـ.
وتعقَّب الإمام المعلميّ الذهبي قائلًا:
"أقول: أجل لم يخرجا لناجية، ولكن قد وثَّقَهُ العجليُّ وابنُ حبان، وقال ابن معين: صالح الحديث.
فأما قول ابن المديني: ما روى عنه غير أبي إسحاق؛ وهو مجهول.
 

Hina Rafique

رکن
شمولیت
اکتوبر 21، 2017
پیغامات
282
ری ایکشن اسکور
18
پوائنٹ
75
کسی بھی پوسٹ کو ڈیلیٹ کیسے کرتے ہیں یا ایڈیٹایڈیٹ کر صحیح کیسے کرتے ہیں ۔کیوں کہ اوپر میں دو حدیثوں کی تخریج مکس کو گئی ہے ۔
طالب علم سے اوپر والی تخریج دوسری حدیث کی ہے۔
کوئی مکتبہ شاملتہ کی طرح اردو ایپ نہیں ہے کوئی؟ ؟
 

عبدالمنان

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 04، 2015
پیغامات
735
ری ایکشن اسکور
178
پوائنٹ
123
سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة

٣٩٦٢ - قال أحمد: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلَّامٍ عَنْ «عَبْدِ اللهِ بْنِ زَيْدٍ الْأَزْرَقِ» عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
« غَيْرَتَانِ إِحْدَاهُمَا يُحِبُّهَا اللّٰهُ، وَالْأُخْرَى يُبْغِضُهَا اللّٰهُ، وَ مَخِيلَتَانِ إِحْدَاهُمَا يُحِبُّهَا اللهُ، وَالْأُخْرَى يُبْغِضُهَا اللهُ، الْغَيْرَةُ فِي الرِّيبَةِ يُحِبُّهَا اللهُ، وَالْغَيْرَةُ فِي غَيْرِهِ يُبْغِضُهَا اللهُ، وَالْمَخِيلَةُ إِذَا تَصَدَّقَ الرَّجُلُ يُحِبُّهَا اللهُ، وَالْمَخِيلَةُ فِي الْكِبْرِ يُبْغِضُهَا اللهُ»

ترجمہ: غیرت کی دو قسمیں ہیں جن میں سے ایک اللہ تعالیٰ کو پسند اور دوسری ناپسند ہے، اور فخر کی بھی دو قسمیں ہیں جن میں سے ایک اللہ تعالیٰ کو پسند اور دوسری ناپسند ہے، شک کے موقع پر غیرت اللّٰہ کو پسند ہے، اس کے علاوہ معاملے میں غیرت اللّٰہ کو نا پسند ہے، صدقہ کرنے والے آدمی کا فخر اللہ کو پسند ہے اور تکبر کا فخر اللّٰہ کو ناپسند ہے۔

تخريج: الجامع لمعمر بن راشد (١٩٥٢٢) (المتوفى: ١٥٣ھ)؛ مصنف عبد الرزاق (١٩٥٢٢)؛ مسند أحمد (١٧٣٩٨)؛ مسند الروياني (١٨٦) (المتوفى: ٣٠٧ھ)؛ صحيح ابن خزيمة (٢٤٧٨) (المتوفى: ٣١١ھ)؛ المعجم الكبير للطبراني (٩٣٩، ٩٤٠) (المتوفى: ٣٦٠ھ)؛ المستدرك على الصحيحين للحاكم (١٥٢٥) (المتوفى: ٤٠٥ھ)؛ شرح السنة للبغوي (٢٦٤١) (المتوفى: ٥١٦ھ)؛ (ضعيف)


امام حاکم نے اس حدیث کو صحیح الاسناد کہا ہے اور امام ذہبی نے ان کی موافقت کی ہے۔
شیخ البانی رحمہ اللّٰہ: امام حاکم کا یہ قول صحیح نہیں ہے کیونکہ ازرق کی سوائے ابن حبان کے کسی نے توثیق نہیں کی، اور ازرق سے سوائے زید بن سلام ابو سلام اسود کے کسی نے روایت نہیں کی اور وہ مجہول ہے۔ اس بات کی طرف خود امام ذہبی نے میزان الاعتدال میں اشارہ کیا ہے کہ ازرق سے صرف ابو سلام اسود ہی نے روایت کی ہے۔ اسی طرح حافظ ابن حجر نے تقریب التہذیب میں اسے مقبول کہا ہے یعنی جب ازرق کی متابعت کی جائے تو وہ مقبول ہے، اور ہم نہیں جانتے کہ کسی نے اس حدیث میں اِن الفاظ کے ساتھ اس کی متابعت کی ہو۔ و اللّٰہ اعلم

[مترجم: درج ذیل حدیث صحیح ہے:

قال الأمام أحمد: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَنَّ ابْنَ جَابِرِ بْنِ عَتِيكٍ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إِنَّ مِنَ الْغَيْرَةِ مَا يُحِبُّ اللهُ، وَمِنْهَا مَا يُبْغِضُ اللهُ، وَمِنَ الْخُيَلَاءِ مَا يُحِبُّ اللهُ، وَمِنْهَا مَا يُبْغِضُ اللهُ، فَالْغَيْرَةُ الَّتِي يُحِبُّ اللهُ الْغَيْرَةُ فِي الرِّيبَةِ، وَالْغَيْرَةُ الَّتِي يُبْغِضُ اللهُ الْغَيْرَةُ فِي غَيْرِ رِيبَةٍ، وَالْخُيَلَاءُ الَّتِي يُحِبُّ اللهُ اخْتِيَالُ الْعَبْدِ بِنَفْسِهِ لِلَّهِ عِنْدَ الْقِتَالِ، وَاخْتِيَالُهُ بِالصَّدَقَةِ، وَالْخُيَلَاءُ الَّتِي يُبْغِضُ اللهُ الْخُيَلَاءُ فِي الْفَخْرِ وَالْكِبْرِ »

ترجمہ: جابر بن عتیک ‌رضی ‌اللہ ‌عنہ سے مروی ہے، نبی کریم ‌صلی ‌اللہ ‌علیہ ‌وآلہ ‌وسلم نے فرمایا: اللہ تعالیٰ غیرت کی بعض صورتوں کو پسند کرتا ہے اور بعض کو ناپسند ، اسی طرح وہ فخر کی بعض قسموں کو پسند کرتا ہے اور بعض کو ناپسند، وہ جس غیرت کو پسند کرتا ہے، اس کا تعلق شک سے ہے اور جس غیرت کو ناپسند کرتاہے، اس میں کوئی شک اور گمان نہیں ہوتا، اسی طرح اللہ تعالیٰ جس فخر کو پسند کرتا ہے، وہ ہے بندے کا قتال کے وقت اللہ تعالیٰ کے لیے اپنے نفس کے ساتھ فخر کرنا اور صدقہ کے ساتھ فخر کرنا اور وہ جس فخر کو ناپسند کرتا ہے، اس کا تعلق تکبر سے ہوتا ہے۔

تخریج: مصنف ابن أبي شيبة (١٧٧٠٩) (المتوفى: ٢٣٥ھ)؛ مسند أحمد (٢٣٧٤٧، ٢٣٧٤٨، ٢٣٧٥٠، ٢٣٧٥٢) (المتوفى: ٢٤١ھ)؛ الدارمي (٢٢٧٢) (المتوفى: ٢٥٥ھ)؛ سنن أبي داود (٢٦٥٩) (المتوفى: ٢٧٥ھ)؛ الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم (٢١٤٢) (المتوفى: ٢٨٧ھ)؛ سنن النسائي (٢٥٥٨) و السنن الكبرى (٢٣٥٠) (المتوفى: ٣٠٣ھ)؛ معجم الصحابة لابن قانع (المتوفى: ٣٥١ھ)؛ صحيح ابن حبان (٢٩٥) (المتوفى: ٣٥٤ھ)؛ المعجم الكبير للطبراني (١٧٧٢- ١٧٧٧) (المتوفى: ٣٦٠ھ)؛ السنن الكبرى للبيهقي (١٤٨٠١، ١٨٤٧٨) (المتوفى: ٤٥٨ھ)]
 

عبدالمنان

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 04، 2015
پیغامات
735
ری ایکشن اسکور
178
پوائنٹ
123
۩تخريج: الزهد والرقائق لابن المبارك (٦١) (المتوفى: ١٨١ھ)؛ المعجم الكبير (٩٠٨) و الأوسط (٨١٤٠) للطبراني (المتوفى: ٣٦٠ھ)؛ شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة لللالكائي (١٠٢) (المتوفى: ٤١٨ھ)؛ معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني (٦٦٨٣) (المتوفى: ٤٣٠ھ)؛ السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطه لأبي عمرو الداني (٤٣٥) (المتوفى: ٤٤٤ھ)؛ العلم لعبد الغني المقدسي (المتوفى: ٦٠٠ھ)
۩تخريج: الزهد والرقائق لابن المبارك (٦١) (المتوفى: ١٨١ھ)؛ المعجم الكبير (٩٠٨) و الأوسط (٨١٤٠) للطبراني (المتوفى: ٣٦٠ھ)؛ شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة لللالكائي (١٠٢) (المتوفى: ٤١٨ھ)؛ معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني (٦٦٨٣) (المتوفى: ٤٣٠ھ)؛ السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطه لأبي عمرو الداني (٤٣٥) (المتوفى: ٤٤٤ھ)؛ جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر (١٠٥١، ١٠٥٢) (المتوفى: ٤٦٣ھ)؛ نصيحة أهل الحديث (٦) الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (١٦٢) الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي (المتوفى: ٤٦٣ھ)؛ كتاب العلم لأبي طاهر السلفي (المتوفى: ٥٧٦ھ)؛ العلم لعبد الغني المقدسي (المتوفى: ٦٠٠ھ)

دوسری کتابوں میں بھی یہ حدیث ملی تو وہ بھی شامل کی ہیں۔
 
Top