روایت گذشتہ کا ایک اورطریق
امام حاكم رحمه الله (المتوفى405)نے کہا:
أَخْبَرْنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ، ثنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، ثنا أَبُو صَالِحٍ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: كَتَبَ إِلَيَّ خَالِدُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ، قَالَ: حَدَّثَنِي نَافِعٌ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ خَرَجَ مِنَ الْجَمَاعَةِ قِيدَ شِبْرٍ، فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الْإِسْلَامِ مِنْ عُنُقِهِ حَتَّى يُرَاجِعَهُ» وَقَالَ: «مَنْ مَاتَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ إِمَامُ جَمَاعَةٍ، فَإِنَّ مَوْتَتَهُ مَوْتَةٌ جَاهِلِيَّةٌ» . [المستدرك على الصحيحين للحاكم: 1/ 203]۔
دوسرے مقام پر کہا:
حَدَّثَنِي أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْعَتَكِيُّ، ثنا أَبُو سَهْلٍ حَسَنُ بْنُ سَهْلٍ اللَّبَّادُ، ثنا أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ، ثنا اللَّيْثُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ خَرَجَ مِنَ الْجَمَاعَةِ قِيدَ شِبْرٍ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الْإِسْلَامِ مِنْ عُنُقِهِ حَتَّى يُرَاجِعَهُ» قَالَ: «وَمَنْ مَاتَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ إِمَامُ جَمَاعَةٍ فَإِنَّ مَوْتَتَهُ مَوْتَةٌ جَاهِلِيَّةٌ» وَخَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي فَرَطٌ لَكُمْ عَلَى الْحَوْضِ، وَإِنَّ سَعَتَهُ مَا بَيْنَ الْكُوفَةِ إِلَى الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ، وَآنِيَتُهُ كَعَدَدِ النُّجُومِ، وَإِنِّي رَأَيْتُ أُنَاسًا مِنْ أُمَّتِي لَمَّا دَنَوْا مِنِّي خَرَجَ عَلَيْهِمْ رَجُلٌ قَالَ: بِهِمْ عَنِّي، ثُمَّ أَقْبَلَتْ زُمْرَةٌ أُخْرَى فَفَعَلَ بِهِمْ كَذَلِكَ، فَلَمْ يَفْلِتْ مِنْهُمْ إِلَّا كَمَثَلِ النَّعَمِ " فَقَالَ: أَبُو بَكْرٍ لِعَلِّي مِنْهُمْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ، قَالَ: «لَا وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَخْرُجُونَ بَعْدَكُمْ وَيَمْشُونَ الْقَهْقَرَى»[المستدرك على الصحيحين للحاكم: 1/ 150]۔
عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ اللہ کے رسول صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: جو اس حال میں فوت ہوا کہ وہ جماعت کے امام کے ساتھ نہ تھا تواس کی موت جاہلیت کی موت ہے۔
یہ روایت ضعیف ہے اس کی سند میں عبد الله بن صالح الجهني ہے اس کے بارے میں ناقدین کے اقول ملاحظہ ہوں:
عبد الرحمن بن أحمد بن يونس الصدفي، أبو سعيد (المتوفی 347 ) نے کہا:
عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم الجهنىّ مولاهم المصرى: يكنى أبا صالح. روى عن الليث مناكير، ولم يكن أحمد بن شعيب يرضاه. توفى يوم الأربعاء لتسع خلون من محرم سنة ثلاث وعشرين ومائتين، ودفن يوم الخميس «يوم عاشوراء». وكان مولده سنة سبع وثلاثين ومائة.[تاريخ ابن يونس المصرى 1/ 273]۔
امام ابن حبان رحمه الله (المتوفى354)نے کہا:
عبد الله بن صالح كاتب الليث المصري يروي عن بن لهيعة ومعاوية بن صالح مات سنة ثنتين أو ثلاث وعشرين ومائتين منكر الحديث جدا يروي عن الأثبات مالا يشبه حديث الثقات [المجروحين لابن حبان: 2/ 40]۔
امام عبد الله بن أحمد بن حنبل رحمه الله (المتوفى290)نے کہا:
سَأَلت عَن عبد الله بن صَالح كَاتب اللَّيْث فَقَالَ كَانَ أول أمره متماسك ثمَّ فسد بِآخِرهِ وَلَيْسَ هُوَ بِشَيْء[العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية ابنه عبد الله 3/ 212]
امام نسائي رحمه الله (المتوفى303)نے کہا:
عبد الله بن صَالح صَاحب اللَّيْث لَيْسَ بِثِقَة[الضعفاء والمتروكون للنسائي: ص: 63]۔
امام ابن خزیمہ (المتوفى 311 )نے کہا:
كان له جار بينه وبينه عداوة فكان يضع الحديث على شيخ عبد الله بن صالح ويكتب في قرطاس بخط يشبه خط عبد الله بن صالح ويطرح في داره في وسط كتبه فيجده عبد للله فيحدث به فيتوهم أنه خطه وسماعه فمن ناحيته وقع المناكير في أخباره[المجروحين لابن حبان: 2/ 40]۔
امام صالح بن محمد جزرة رحمه الله (المتوفى293)نے کہا:
عندي كان يكذب في الحديث[تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: 11/ 155]۔
امام أحمد بن صالح المصرى (المتوفى248)نے کہا:
متهم ليس بشيء[تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: 11/ 155]۔
امام ذهبي رحمه الله (المتوفى748)نے کہا:
كان صاحب حديث فيه لين[الكاشف للذهبي: 1/ 562]۔
حافظ ابن حجر رحمه الله (المتوفى852)نے کہا:
فَمُقْتَضى ذَلِك أَن مَا يَجِيء من رِوَايَته عَن أهل الحذق كيحيى بن معِين وَالْبُخَارِيّ وَأبي زرْعَة وَأبي حَاتِم فَهُوَ من صَحِيح حَدِيثه وَمَا يَجِيء من رِوَايَة الشُّيُوخ عَنهُ فَيتَوَقَّف فِيهِ [فتح الباري لابن حجر: 1/ 414]۔
معلوم ہوا کہ یہ راوی متکلم فیہ ہے اور اس کی مرویات میں شدید نکارت ہوتی ہے ۔
حافظ ابن حجررحمہ اللہ کی تحقیق کے مطابق اگر کسی سند میں اس سے نقل کرنے والے پائے کہ محدثین مثلا ابن معین ، امام بخاری ، امام ابوزرعی ، امام ابوحاتم وغیرہ نہ ہوں تو وہ حدیث غیرمقبول ہوگی۔