• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

لفظ "انشاءاللہ اور ان شاءاللہ" میں فرق

عمر اثری

سینئر رکن
شمولیت
اکتوبر 29، 2015
پیغامات
4,404
ری ایکشن اسکور
1,096
پوائنٹ
412
ماشاء اللہ علم میں اضافہ ہوا.
بہت ہی عمدہ تھریڈ.
جزاکم اللہ خیر
 

Afsar

مبتدی
شمولیت
ستمبر 04، 2013
پیغامات
7
ری ایکشن اسکور
7
پوائنٹ
29
السلام عليكم و رحمۃ اللہ وبرکاتهُ

کسی صاحب نے مجھے جواب دیا ہے


ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ
ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﺈﻥ ﻟﻔﻆ : ‏( ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ‏) ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺑﻜﻠﻤﺔ : ‏( ﺇﻥ ﺷﺎﺀ
ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻟﻔﻆ ‏( ﺇﻧﺸﺎﺀ ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ : ﺃﺩﺍﺓ
ﺍﻟﺸﺮﻁ ‏( ﺇﻥ ‏) ، ﻭﻓﻌﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ ‏(ﺷﺎﺀ ‏) . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﻤﺎ
ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﻪ ﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺃﻣﺮ ﻣﺎ
ﻋﻠﻰ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﺨﻠﻖ
ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ، ﻓﺘﺒﻴﻦ ﺑﻬﺬﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻛﺘﺎﺑﺘﻬﺎ ‏( ﺇﻥ
ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ، ﻭﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻔﺎﺩﺡ ﻛﺘﺎﺑﺘﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ‏(ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﻓﻠﻴﺘﻨﺒﻪ .
ﻭﻟﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺃﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺑﻌﻀﺎً ﻣﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﺑﺸﺄﻥ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ :
ﺃﻭﻻً : ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻨﺒﻴﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﺏ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :
ﻭَﻻ ﺗَﻘُﻮﻟَﻦَّ ﻟِﺸَﻲْﺀٍ ﺇِﻧِّﻲ ﻓَﺎﻋِﻞٌ ﺫَﻟِﻚَ ﻏَﺪﺍً ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳَﺸَﺎﺀَ
ﺍﻟﻠَّﻪُ ‏[ ﺍﻟﻜﻬﻒ 24-23: ‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﺼﺎﺹ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ : ﻓﺄﻋﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻟﻚ ﻟﻨﻄﻠﺐ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻋﻨﺪ
ﺍﻹﺧﺒﺎﺭ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ
ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
ﻗﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ : ﻷﻃﻮﻓﻦّ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ
ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﻠﻬﻦ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻐﻼﻡ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻓﻘﺎﻝ ﺻﺎﺣﺒﻪ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻠﻚ : ﻗﻞ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﻘﻞ
ﻭﻧﺴﻲ، ﻓﻠﻢ ﺗﺄﺕ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺋﻪ، ﺇﻻ ﻭﺍﺣﺪﺓ،
ﺟﺎﺀﺕ ﺑﺸﻖ ﻏﻼﻡ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ﻭﻟﻮ ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﻨﺚ، ﻭﻛﺎﻥ ﺩﺭﻛﺎً
ﻟﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ .
ﺃﻱ ﻟﺤﺎﻗﺎً ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﺎً ﻟﺤﺎﺟﺘﻪ ﻭﻣﺒﺘﻐﺎﻩ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ : ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ : ﻧﺒﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺁﻓﺔ ﺍﻟﺘﻤﻨﻲ،
ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻔﻮﻳﺾ، ﻗﺎﻝ : ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺴﻲ
ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻟﻴﻤﻀﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭ . ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
 

خضر حیات

علمی نگران
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 14، 2011
پیغامات
8,777
ری ایکشن اسکور
8,421
پوائنٹ
964
السلام عليكم و رحمۃ اللہ وبرکاتهُ
کسی صاحب نے مجھے جواب دیا ہے
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ
ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﺈﻥ ﻟﻔﻆ : ‏( ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ‏) ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺑﻜﻠﻤﺔ : ‏( ﺇﻥ ﺷﺎﺀ
ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻟﻔﻆ ‏( ﺇﻧﺸﺎﺀ ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ : ﺃﺩﺍﺓ
ﺍﻟﺸﺮﻁ ‏( ﺇﻥ ‏) ، ﻭﻓﻌﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ ‏(ﺷﺎﺀ ‏) . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﻤﺎ
ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﻪ ﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﺃﻣﺮ ﻣﺎ
ﻋﻠﻰ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﺨﻠﻖ
ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ، ﻓﺘﺒﻴﻦ ﺑﻬﺬﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻛﺘﺎﺑﺘﻬﺎ ‏( ﺇﻥ
ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ، ﻭﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻔﺎﺩﺡ ﻛﺘﺎﺑﺘﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ‏(ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﻓﻠﻴﺘﻨﺒﻪ .
ﻭﻟﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺃﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺑﻌﻀﺎً ﻣﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﺑﺸﺄﻥ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ :
ﺃﻭﻻً : ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻨﺒﻴﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﺏ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :
ﻭَﻻ ﺗَﻘُﻮﻟَﻦَّ ﻟِﺸَﻲْﺀٍ ﺇِﻧِّﻲ ﻓَﺎﻋِﻞٌ ﺫَﻟِﻚَ ﻏَﺪﺍً ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳَﺸَﺎﺀَ
ﺍﻟﻠَّﻪُ ‏[ ﺍﻟﻜﻬﻒ 24-23: ‏] .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﺼﺎﺹ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ : ﻓﺄﻋﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻟﻚ ﻟﻨﻄﻠﺐ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻋﻨﺪ
ﺍﻹﺧﺒﺎﺭ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ
ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
ﻗﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ : ﻷﻃﻮﻓﻦّ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ
ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﻠﻬﻦ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻐﻼﻡ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻓﻘﺎﻝ ﺻﺎﺣﺒﻪ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻠﻚ : ﻗﻞ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﻘﻞ
ﻭﻧﺴﻲ، ﻓﻠﻢ ﺗﺄﺕ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺋﻪ، ﺇﻻ ﻭﺍﺣﺪﺓ،
ﺟﺎﺀﺕ ﺑﺸﻖ ﻏﻼﻡ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ﻭﻟﻮ ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﻨﺚ، ﻭﻛﺎﻥ ﺩﺭﻛﺎً
ﻟﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ .
ﺃﻱ ﻟﺤﺎﻗﺎً ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﺎً ﻟﺤﺎﺟﺘﻪ ﻭﻣﺒﺘﻐﺎﻩ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ : ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ : ﻧﺒﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺁﻓﺔ ﺍﻟﺘﻤﻨﻲ،
ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻔﻮﻳﺾ، ﻗﺎﻝ : ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺴﻲ
ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻟﻴﻤﻀﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭ . ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
تقریبا وہی باتیں ہیں ، جو اردو میں کئی بات دوہرائی جا چکی ہیں ۔
 
Top