• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

ہندونیپال کے مشہور عالم دین شیخ عبداللہ مدنی رحمہ اللہ: چندیادیں کچھ باتیں

خضر حیات

علمی نگران
رکن انتظامیہ
شمولیت
اپریل 14، 2011
پیغامات
8,771
ری ایکشن اسکور
8,496
پوائنٹ
964
رحم الله الشيخ و جزاك خيرا يا أخانا الكريم البارع المبدع على كتابة هذه النبذة الموجزة عن حياته الحافلة بالعلم و الفضل و الدعوة إلى الله ۔
و يا حبذا لو كان المقال بصيغة النص ( يونيكود ) لكان أنفع من التصوير و أسهل نشرا ۔
 
شمولیت
فروری 06، 2016
پیغامات
8
ری ایکشن اسکور
5
پوائنٹ
4
وفيك بارك أخانا الكريم، سأحاول بإذن الله تعالى........
مولانا مرحوم پر اردو میں بھی لکھا ہے، اسے بہی جلد پوسٹ کیا جائیگا ...... شکرا
 
شمولیت
فروری 06، 2016
پیغامات
8
ری ایکشن اسکور
5
پوائنٹ
4
رحم الله الشيخ و جزاك خيرا يا أخانا الكريم البارع المبدع على كتابة هذه النبذة الموجزة عن حياته الحافلة بالعلم و الفضل و الدعوة إلى الله ۔
و يا حبذا لو كان المقال بصيغة النص ( يونيكود ) لكان أنفع من التصوير و أسهل نشرا ۔


وبنیان مجدي یومَ متَّ تھدّما
(رحیل العالم الکبیر الشیخ عبداللہ المدني جندانغری)
راشد حسن المبارکفوري
(الماجستر في الجامعۃ الملیۃ الإسلامیۃ، نیو دلھي)
فقد تلقینا نبأ وفاۃ الداعیۃ الکبیر والعالم الجلیل الشیخ عبداللہ المدني الجندا نغري-رحمہ اللہ رحمۃ واسعۃ و أمطر علیہ شآبیب الرضوان وسحائب الرحمات- بعین دامعۃ وقلوب مفعمۃ بالرضا بقدراللہ سبحانہ وتعالی، وذلک فی ۲۲؍دیسبمر۲۰۱۵م=۱۰؍ربیع الأول ۱۴۳۷ھ، فإنا للہ وإنا الیہ راجعون.
لقد کان الشیخ عبداللہ المدني الجندا نغري من کبار علماء الھند ونیبال، وأحد الدعاۃ المعروفین فی حقل الدعوۃ الإسلامیۃ فی شبہ القارۃ الھندیۃ، ولا شک أن ھذہ مصیبۃ کبری و خسارۃ فادحۃ بما أصیت بھا أمتنا الإسلامیۃ السلفیۃ، والفقید-رحمہ اللّہ- بذل جھدا کبیرا و أفنی فترۃ طویلۃ فی الدعوۃ والإرشاد والإفادۃ والتدریس والصحافۃ والتألیف، إلی جانب دورہ الھام فی إنشاء مدرسۃ کبیرۃ للبنات، و المشارکۃ فی الحفلات والمؤتمرات والندوات في أنحاء العالم بأسرہٖ، فھا أنا أتشرف بذکر نبذۃ عن حیاۃ الفقید رحمہ اللہ تعالی:
ولد الشیخ الفقید سنۃ ۱۹۵۵م=۷۵-۱۳۷۴ھ، فی مدینۃ جندا نغر بمدیریۃ کفل وستو نیبال، حیث انضمت حدود الھند ونیبال، وھذہٖ المدینۃ معروفۃ بتواجد العلماء الکبار المشاہیر فی العلم والفضل، منھم الشیخ عبدالرؤوف الرحماني الجندا نغري مؤسس جامعۃ سراج العلوم السلفیۃ جندا نغر نیبال، وھی من کبری المدارس فی نیبال علی الإطلاق، وعضو رابطۃ العالم الإسلامي بمکۃ المکرمۃ-شرفھا اللّہ، سابقا رحمہ اللّہ واسعۃ، وکذلک الشیخ شمیم أحمد الندوي-حفظہ اللّہ- الأمین العام للجامعۃ المذکورۃ حالیا وعضوا رابطۃ العالم الإسلامی بمکۃ المکرمۃ.
ولد الفقید في أسرۃ کریمۃ. کان والدہ الحاج عبدالتواب یعدّ من صالحي القریۃ وأتقیاءھا، مضیافا، وکان یحترم الکبار والصغار، ویشتغل بالتجارۃ، وکذلک جد الفقید الشیخ میاں زکریا-رحمہ اللہ- کان عابدا زاہدا ورعا تقیا، قائما باللیل وصائما بالنھار، ودرّس فی جامعۃ سراج العلوم السلفیۃ بجندا نغر الکتب الابتدائیۃ، وکثیرا ما سمعت شیخنا صلاح الدین مقبول أحمد و شیخنا عبدالمعید المدنی-حفظھما اللّہ- یذکر ان عن زھدہ وورعہ وتقواہ و استغناۂ عن الدنیا وزخارفھا وملذاتھا، حتی وصف الشیخ عبدالمعید المدني أسرۃ الفقید- رحمہ اللہ- ’’بالأسرۃ الممتازۃ‘‘ فی محیطہ، وھذہ الأسرۃ کانت من سکان قریۃ ’’بیت نار‘‘ من أعمال سدھارت نغر، ثم انتقل جد الفقید میاں محمد زکریا- رحمھم اللہ- إلی مدینۃ ’’جندا نغر‘‘. لحرب وقعت بین مسلمي ھذہ القریۃ وھناد کھا، واستشھد والد میاں زکریا ’’عیدو میاں‘‘ فی ھذہ الحرب الدامیۃ.
دراستہ: قرأ الفقید الکتب الابتدائیۃ علی والدہٖ وجدہٖ، ثم التحق بسلک الطلب بکبری الجامعات السلفیۃ الجامعۃ السلفیۃ بنارس، الھند، و حصل علی شھادۃ العالمیۃ بدرجات ممتازۃ سنۃ۱۹۷۶ھ، کما حصل علی شھادۃ ’’المولوي‘‘ من اللجنۃ التعلیمیۃ التابعۃ لحکومۃ أترابرادیش سنۃ ۱۹۷۲م، وشھادۃ ’’أدیب ماھر‘‘ من جامعۃ أردو علی کرھ سنۃ ۱۹۷۴م، و بعد ذلک التحق بجامعۃ ندوۃ العلماء لکناؤ في مرحلۃ التخصص في الأدب العربي، وأکمل سنتہ الأولی حتی قبل في الجامعۃ الإسلامیۃ المدینۃ المنورۃ- کرمھا اللّہ- للدراسات العلیاء، و انخرط بسلک کلیۃ الشریعۃ بالجامعۃ، وتخرج فیھا بعد الدراسۃ لأربع سنوات سنۃ ۱۹۸۱م.
ممن تلقی عنھم:

۱۔ الشیخ عبدالمعید البنارسي. ۲۔ الشیخ عبدالوحید الرحماني. ۳۔ الشیخ إدریس آزاد رحماني. ۴۔ الشیخ شمس الحق السلفي. ۵۔ الشیخ الدکتور مقتدی حسن الأزھري. ۶۔ الشیخ رئیس أحمد الندوي. ۷۔ الشیخ عزیر أحمد الندوي. ۸۔ الشیخ أبی الحسن الندوي. ۹۔ الدکتور سعید الرحمن الأعظمي. ۱۰۔ الشیخ السید رابع الحسني.
وھناک عدد من الأساتذۃ الذین تتلمذ علیھم خلال دراستہ فی کلیۃ الشریعۃ بالجامعۃ الإسلامیۃ بالمدینۃ الطیبۃ، وکذلک ذکر لی بأنہ استفاد کثیرا من کل من الإمام الألبانی والإمام ابن باز والإمام العثیمین رحمھم اللّہ جمیعا وحضر دروسھم وتکرع من حیاض علومھم مرّات أثناء دراستہ في الجامعۃ الإسلامیۃ بالمدینۃ الطیبۃ- شرفھا اللہ تعالی-، وھولاء أحب الشخصیات لدیہ في العلم والزھد والتقی والاستغناء عن الدنیا وزخارفھا وملذاتھا.
في معترک الحیاۃ:
بعد التخرج في الجامعۃ الإسلامیۃ بالمدینۃ الطیبۃ عاد الفقید -رحمہ اللّہ- إلی وطنہ ومسقط رأسہ للقیام بالدعوۃ إلی اللّہ سبحانہ و تعالی، فاشتغل بالتدریس والإفادۃ في البدایۃ بمختلف المدارس فی نیبال، ثم بعد ھذہ التجربۃ فی میدان التدریس والدعوۃ لمس ألح حاجۃ وأشدھا إلی تثقیف المرأۃ المسلمۃ فی نیبال بلاد جبال، لعدم تواجد أي مرکز یذکر لتربیۃ البنات و تعلیمھنّ علی مستوی نیبال، فعقد العزم علی إنشاء مرکز تعلیمي تحقیقا لھذہٖ الأمنیۃ المبارکۃ والھدف السامي. فوفقہ اللّہ تعالی لتأسیس مرکز عملاق باسم ’’مرکز التوحید‘‘، وأنشأ تحت إشرف ھذا المرکز مدرسۃ کبیرۃ أسماھا ’’مدرسۃ خدیجۃ الکبری للبنات‘‘ جندا نغر نیبال سنۃ ۱۹۸۹م=۱۴۰۹ھ، متفائلا تسمیتھا باسم أول زوجۃ لنبینا ، وھذہٖ أول مدرسۃ للبنات في نیبال.
والمدرسۃ تؤدي دورھا الملموس في تثقیف البنات المسلمۃ وتھذیبھن وتربیتھن علی أحسن مایرجیٰ ویرام، وتخدم الدعوۃ والإرشاد وتسعی دائما فی إبادۃ الشرکیات والمنکرات والقضاء علی الأفکار الزائغۃ الباطلۃ، وتحاول نشر علوم الکتاب والسنۃ فی ھذہ البلاد.
مما لایعود علیہ ذرۃ من ریب بأن ھذا المرکز ’’مرکز التوحید‘‘ علم شامخ للدعوۃ الإسلامیۃ في نیبال بل مایجاورہٗ البلدان من الھند وباکستان. یحلولنا إلقاء نظرۃ خاطفۃ علی بعض جھود الفقید رحمہ اللّہ خلال ھذا المرکز:

۱۔ إقامۃ مدرسۃ باسم مدرسۃ خدیجۃ الکبری للبنات.
۲۔ إصدار مجلۃ ’’نور توحید‘‘، کان الفقید رئیس تحریر ھذہٖ المجلۃ العلمیۃ المعروفۃ فی الدوائر العلمیۃ، ولا یزال یکتب ’’الافتتاحیۃ‘‘ للمجلۃ حتی وافقہ المنیۃ، وھذہٖ المدۃ تستغرق ثمانیۃ وعشرین عاما، وکانت الافتتاحیۃ تتسم بالإیجاز والرصانۃ والأصالۃ فی الأسلوب، ولأسلوبہ فی التحریر کان نموذجا عالیا رفیعا في الأدب الأردي.
لو جمعت ھذہٖ ’’الافتتاحیات‘‘ فی مجلدات مستقلۃ لأصبحت خیر مأثر للفقید رحمہ اللّہ فی ضمن إثراء المکتبات الإسلامیۃ الأدبیۃ، و ذلک إحیاء لذکراہ وتقدیراً لجھودہٖ الخالدہ.

۳۔ صید لیۃ توحید لعلاج البنات المرضي.
۴۔ قاعۃ کبیرۃ في سوق کرشنا نغر باسم قاعۃ المجتمع المسلم، لعقد الحفلات والندوات والموتمرات.
ھذا و قد عقد المرکز عددا من الندوات والدورات والمؤتمرات، و فیما یلي بیان بعضھا:
۱۔ الدورۃ التدریبیۃ للعلوم الشرعیۃ.
۲۔ عقد الدورۃ التدریبیۃ لتطویر اللغۃ العربیۃ و آدابھا.
۳۔ عقد مسابقۃ القرآن والحدیث. (علی مستوی النیبال)
۴۔ عقد مسابقۃ تحفیظ القرآن وتفسیرہٖ، و عقدت ھذہٖ المسابقۃ في کاتمندو نیبال، وتم عقد مجلسہ الختامي لتوزیع الجوائز و تسلیم الشھادات في قصر رئیس الوزراء النیبالي.

۵۔ عقد مؤتمر عن الإرھاب في نیبال.
۶۔ عقد ندوۃ عن مکافحۃ المخدرات.
۷۔ عقد مؤتمر ’’إصلاح المجتمع‘‘ (مرّتین بھذا الموضوع).
۸۔ عقد مؤتمر ’’الصحافۃ‘‘.
۹۔ عقد جلسۃ تکریم العلماء الکبار بإعطاءھم الوسامات العلمیۃ، لقد منح المرکز ثلاثۃ من العلماء الکبار ھذہٖ الوسامۃ تکریما لجھودھم و تقدیرا بمآثرھم في میدان العلم والمعرفۃ، و أسماء ھولاء المشایخ کالتالي:

۱۔ الشیخ عبدالرؤف الرحمانی رحمہ اللہ سنۃ ۱۹۹۸م.
۲۔ الشیخ عبدالسلام الرحمانی رحمہ اللہ سنۃ ۲۰۰۳م.
۳۔ الشیخ صلاح الدین مقبول أحمد المدني حفظہ اللّہ سنۃ ۲۰۱۳م.
ویجدر بالذکر بأن ھذہٖ الحفلات والمؤتمرات الندوات عقدت في مکان بعید ’’ نیبال‘‘، و مع ذلک شارک فیھا عدد کبیر من العلماء والباحثین والکتاب والمنشئین داخل الھند ونیبال وخارجھما.
أسفارہ: کان الفقید رحمہ اللّہ کثیر الأسفار إلی البلاد الإسلامیۃ للمشارکۃ في الندوات والمؤتمرات ممثلا من نیبال، والدول التی زارھا لتقدیم البحوث أو لإلقاء الکلمات، أسماؤھا کالتالي:

۱۔ باکستان، ۲۔ الھند، ۳۔ بنغلۃ دیش، ۴۔ سری لانکا، ۵۔اندونیشنیا، ۶۔مالدیب، ۷۔ الأمارات العربیۃ المتحدۃ، ۸۔ دولۃ قطر، ۹۔ دولۃ الکویت، ۱۰۔ دولۃ بحرین.
وکذلک ألقی الفقید رحمہ اللہ کثیرا من الخطب والکلمات في قنوات عدیدۃ في مختلف البلاد الإسلامیۃ مثلا:
۱۔ قناۃ شارجہ، ۲۔ قناۃ اے، بي، سی، نیبال، ۳۔ قناۃ ایم، بي، سي (قناۃ عربیۃ).
۲۔ قناۃ پیس للدکتور ذاکر نائک الھندي.
وقد واظب الشیخ الفقید علی المشارکۃ في الخطب والمذاکرۃ العلمیۃ في قناۃ پیس فی الفترۃ المؤخرۃ، وعرف في القارۃ الھندیۃ بخطبہ جمیلۃ المتسمۃ بالعلم والمعرفۃ، وروعۃ الأسلوب وجمال الأداء، إننا رأیناہ في ھذہٖ القنوات کرّات و مرّات و لمسنا إحرازہ القبول العام والمودۃ الأخویۃ بین العامۃ من الناس وخواصھم.
المناصب التی تولاہا: ھناک مناصب عدیدۃ تولاہا الفقید رحمہ اللّہ خلال أعمالہ الدعویۃ، فمنھا:

۱۔ رئیس مرکز التوحید، نیبال.
۲۔ نائب رئیس ھیءۃ المسلم الوطني بکاتماندو، نیبال.
۳۔ الأمین العام لمدرسۃ خدیجۃ الکبری، کرشنا نغر، نیبال.
۴۔ رئیس تحریر مجلۃ ’’نور توحید‘‘.
n لقد عرفت الراحل الکریم الشیخ عبداللّہ المدني رحمہ اللّہ عن کثب منذ أن کنت صغیرا، سمعت کلماتہ الرنّانۃ فی الحفلات ولا أزال أشعر بأصداءھا، ومدی تأثیرھا في قلوب الناس، و استقطابھا لخواطرھم لقوۃ بیانھا و بلاغۃ أسلوبھا و نصاعۃ کلامھا، کما نالت بحوثہ الفکریۃ ومقالاتہ العلمیۃ الملامسۃ بعمق القضایا المطروحۃ القبول الأوفر. وکذلک تحلّیہ بالآداب الفاضلۃ والخصال الحمیدۃ، مما أکسبت لہ التوادد والمحبۃ کثیرا، فکان الناس یضعونہ موضع احترام و توقیر، وقد تشرف ھذا العاجز بالصحبۃ المبارکۃ واللقاء الماتع مع الفقید، والاستفادۃ من عزیز علمہ والاستمساک بمحاسن آدابہ و کمالاتہ بین فینۃ و أخری. وفی الفترۃ المؤخرۃ تیسر لی السفر معہ من دلھي إلی کشمیر للمشارکۃ فی مؤتمر عالمي، والوفد الذی سافر من دلھي کان مکونا من کل من فضیلۃ الدکتور الشیخ وصی اللہ محمد عباس المدرس في الحرم المکی والبروفیسور في جامعۃ أم القری بمکۃ المکرمۃ، والشیخ عبدالوہاب الخلجي الأمین العالم لجمعیۃ أھل الحدیث بالھند سابقا، والشیخ عبداللہ المدني الجندا نغري رحمہ اللّہ، والشیخ عبدالمعید المدني والشیخ صلاح الدین مقبول أحمد المدني الرئیس العام لجمعیۃ أھل الحدیث الھند، والشیخ أشفاق أحمد السلفي (دربنجہ)، وکاتب ھذہٖ السطور.
وکانت الفرصۃ مواتیۃ للاقتطاف من أزھار علوم ھولاء المشایخ الکبار المعروفین في العلم والفضل عرباً و عجماً، شرقاً و غرباً، فاستفدت منھم، ولا حظت خلال ھذہ الرحلۃ العلمیۃ المستغرقۃ لثلاثۃ أیام دماثۃ خُلُق الفقید، و عمق علمہ وواسع اطلاعہ وثقوب ذھنہ و توقد بصیرتہ في الأمور ویقظہ ضمیرہٖ و شعورہ،ٖ و تعبیرہٖ الصادق للواقعات والرجال، و أکثر من ذلک کلہ محبتہ للصغیر وتوقیرہٖ للکبیر، وإن شئت فقل إنہ یصنع الخیر دائماً کلما وجد إلی ذلک سبیلاً.
اجتمعت أنا معہ کثیرا والشیخ عبدالمعید المدني للحب البالغ بین ھذین الشیخین الجلیلین في الفندق الذي أقمنا فیہ، ونتجاذب أطراف الأحادیث، ونتذوق بذوقہ الأدبي والشعري الرفیع، وکان ھو منی بمنزلۃ الوالد، لذا کان ھذا لحب المتبادل قائما حتی وافاہ الأجل المحتوم. عندما یقع بصرہ علی بحوثي ومقالاتي لم یدّخر وسعا في التشجیع والثناء، حتی قال ذات مرۃ کنت جالسا معہ في مکتب جمعیۃ أھل الحدیث، دلھي:
یا راشد! یغمرنی الفرح والسرور عندما أری ھذہٖ اللحیۃ السوداء (مشیرا إلي) وراء ھذہٖ اللحیۃ البیضاء (مشیرا إلی نفسہٖ)، ولیس ھذا إلا لأتسابق في مضمار الکتابۃ والتحریر رحمہ اللہ رحمۃ واسعۃ وأسکنہ فسیح جناتہ.
n لقد کتب الراحل الکریم کثیرا من المقالات والبحوث في المجلات الھندیۃ، لکن ’’الافتتاحیات‘‘ التی سطّرھا یراعہ في مجلتہ الغراء ’’نور توحید‘‘ الشھریۃ العلمیۃ الأدبیۃ من أفضل أعمالہ في مضمار الکتابۃ والتحریر، یکتب في صفحۃ أو صفحتین عن القضایا والمشاکل والتحدیات ویتعرض بالمسائل الأخری بغایۃ من الإیجاز والروعۃ، واستمر في ذلک ۲۸؍عاما، لم یتخلل فی ھذہ الفترۃ الطویلۃ ملل ولا کلل، وألف کتابا أسماہ ’’سوئے حرم‘‘ أي نحو الحرم بعد العودۃ من السفر إلی بلاد الحرمین، ساق فیہ ذکریاتہ عن ھذا السفر المبارک.
وکذلک جھودہ الدعویۃ خلال الخطب والمحاضرات لیست بسیرۃ، کان یواظب علی خطب الجمعۃ إلی آخر لمحۃ من حیاتہ، ویشارک في الحفلات الدینیۃ والمؤتمرات والندوات العالمیۃ، کما کان یعقد الحفلات- کما سبق ذکرہ- تحت إشراف مرکزہٖ ’’مرکز التوحید‘‘ حینا لآخر، و خطبہ التی کانت تنشر بالبث المباشر عبر قناۃ پیس قد أحرزت القبول الواسع بین شعب شبہ القارۃ الھندیۃ، وھذہٖ القناۃ کانت تعقد المذاکرۃ العلمیۃ في کل أسبوع، والفقید کان یشارک فی ھذا الحوار المثمر الیانع.
ومن أکبر مآثرہٖ الدعویۃ إنشاء ’’مرکز التوحید‘‘ و ’’مدرسۃ خدیجۃ الکبری للبنات‘‘ التابعۃ للمرکز، في تلک البلاد التی عمت فیھا البدع والمنکرات والبعد عن تعالیم الإسلام السمحۃ، فإنہ فی الحقیقۃ قام بتربیۃ وإعداد النشء الحدیث عبر ھذا المرکز العملاق، و سیستمر المرکز فی خدمتہ المبارکۃ وعطاۂ الفیاض -بإذن اللہ تعالی و محض توفیقہ- إلی قیام الساعۃ، ویعود الأجر-إن شاء اللہ تعالی- إلی مؤسسہٖ- رحمہ اللہ-، اللھم تقبلہ واجعلہ في میزان حسناتہ.
n إننی لمست أنا شخصیا بأن المرحوم کان کریم السجایا، أریحی الخصال، متواضعاً جما و محببا لدی الناس جمعیاً، لا یلقاہ أحد إلا أحبہ، مارأیت أحدا یبغضہ إلا من فطر علی الزیغ، وأسرتہ و أھل بیتہ یؤقرونہٗ و یجلونہ غایتھما کمرب جلیل وأب شفیق، وکذلک أھالي منطقتہ یقابلونہ بکل احترام، کان بالغ الاھتمام بالصلوات الخمس فی الحل والترحال، یصلی فی مسجدہٖ الذی بناہ مایلی المدرسۃ، شدید التمسک بشعائر الإسلام أینما کان، ویشدد النکیر علی کل من یتغافل عنھا أو یھمل، و یقرب الشباب الواعد المولع بالجھد والمثابرۃ في مجال الدعوۃ.
کان قلیل الکلام، حلو المعاني، لایرسل الکلام علی عواھنہ، ولا یبوح بکل ماانطویٰ علیہ صدرہ، من حضر مجلسہ یتراء ی لہ ما تنثر مباسمُہ من أزھار التوادد والوئام و نواویر البسمات الجمیلۃ، یتقن لبس الثیاب و یتفنن في اختیارھا من أزھی الألوان و أغلاھا حسب المواسم، تمتاز بنفاسۃ لحمھا و سعۃ أکمامھا، قل في أصح التعبیر و ألخصہ: مظھر الشیخ الفقید کان یدعوا إلی المھابۃ والإکرام. وکان مضیافا، سھل الفناء وطلق الیدین، ویؤقر کل من حل ببابہ، یصدق علیہ قول الشاعر العربي:
سھل الفناء إذا حللتَ ببابہ طلق الیدین مؤدَّب الخدّام
وإذا رأیتَ صدیقہ وشقیقہ لم تدر أیھا أخو الأرحام
لقد مضی آنفاً بأن الراحل الکریم کان کثیر الأسفار والظعن إلی بلاد مختلفۃ، مما تسبب لتوطد علاقاتہ مع زعماء البلاد وکبارھا، ورئیس الوزراء النیبالي کان من محبیہ لمحاولاتہ الحثیثۃ في إیجاد روح التعاون والتعایش السلمي بین المواطنین، حتی عقدت إحدی جلسات توزیع الشھادات في قصر رئیس الوزراء النیبالي في حضورہٖ، و ذلک حبا للفقید و تقدیرا لجھودہ. ومن نعم اللہ سبحانہ و تعالی علیہ بأن أکرم ببطانۃ خیرۃ من العلماء الکبار في الھند ونیبال.
أمثال فضیلۃ الشیخ الدکتور وصی اللہ محمد عباس، و فضیلۃ الشیخ صلاح الدین مقبول أحمد المدني، و فضیلۃ الشیخ عبدالمعید المدني، و فضیلۃ الشیخ عبدالوھاب الخلجي، و فضیلۃ الشیخ عبدالمتین المدني رحمہ اللہ وغیرھم الکثیر الکثیر.
کانت للشیخ رحمہ اللہ مشاریع و مخططات للعمل الدعوي وتطویرہ في نیبال، لکن المنیۃ حالت دون تحقیقہ، نسأل اللہ سبحانہ وتعالی أن یوفق إخوانہ و أبناء ہ إنجاز جمیع الأعمال وإکمالھا علی أحسن مایرام، و حفظَ ماخلّف وراء ہ من جھود مآثر.
کل یتجرع کأس الفراق في ھذہ الحیاۃ الدنیا، وتجر عنا نحن أیضا بموت ھذا الرجل العظیم، ولا نجد کلمۃ نعبر بھا عن أحزاننا وأشجاننا، فبفقدہٖ لم نفقد رجلاً فحسب، بل فقدنا العلم والمحبۃ والجود والکرم وصفاء القریحۃ ودماثۃ الخلق.
أذکر الآن قصیدۃ للحصري القیرواني رثا فیھا أباہ و قد ودّع قبرہ، وقت جوازہ إلی الأندلس منھا:
أبي نیّر الأیام بعدک أظلما وبنیان مجدي یوم مِتّ تَھَدّما
وجسمي الذی أبلاہ فقدُک إن أکن رحلتُ بہ فالقلب عندک خیّما
وھناک الشاعر سعید بن جودي رثا الغالب بن حسن بأبیات أجاد فیھا في المعنی الذي ذکرتہ:
فیا عجبا لقبر کیف یضمُّہ وقد کان سھل الأرض یخشاہ والوَعْرُ
وما مات ذاک الماجدُ القَرمُ وحدَہ بل الجود والإقدام والبأس والصبرُ
توفی رحمہ اللہ وحضر فی جنازتہ جمع حاشد من عامۃ الناس وخاصتھم، و شوھد ھذا العدد الھائل بعد ردح من الزمن في أی جنازۃ، وصلی علیہ العالم المعمر جدنا المؤقر الشیخ عبدالرحمن بن عبیداللہ الرحماني المبارکفوري، ومالنا إلا أن نسأل اللہ سبحانہ و تعالیٰ أن یغفر لہ ویتقبل من حسناتہ ویسکنہ فسیح جناتہ، إنہ سمیع مجیب.
أختم مقالي ھذا المتواضع بذکر قصیدۃ الصحابي الجلیل أبي بکر الصدیق رضی اللہ عنہ فی رثاء النبی ، وھو أول من رثاہ، یقول فیھا:
لما رأیتُ نبینا متجندلا ضاقت علی بعرضھن الدورُ
فارتاع قلبي عند ذاک لموتہ والعظم منی ما حییت کسیرُ
أعتیق، ویحک! إن خلّک قد ثوی والصبر عندک مابقیت یسیرُ
یا لیتنی من قبل مھلک صاحبی غُبّیتُ في لحد علیہ ضحورُ
(السیرۃ النبویۃ للصلابي:۲؍۷۰۹)
 
Top