«اسْتَعِينُوا عَلَى النِّسَاءِ بِالْعُرْيِ»
ان الفاظ سے اس روایت کو امام ابن عدیؒ نے " الکامل فی الضعفاء " میں نقل فرمایا ہے :
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى الْخَزَّازُ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَزْنِيُّ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَنْ قَتَادَةَ، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اسْتَعِينُوا عَلَى النِّسَاءِ بِالْعُرْيِ
سیدنا انس رضی اللہ عنہ سے مروی ہے کہ رسول اکرم ﷺ نے فرمایا :" عورتوں کے معاملے میں کم کپڑوں سے کام لو "
مطلب یہ کہ عورتوں کو (گھر اور پردہ میں پابند رکھنے کیلئے ان کی زیب و زینت کے ) کپڑے کم کردو ،
تاکہ وہ گھر سے انتہائی مجبوری کے علاوہ باہر نہ جاسکیں "
اس بات کی وضاحت اس حدیث کے مکمل متن سے ہوتی ہے جو علامہ سیوطیؒ نے الجامع الصغیر میں نقل فرمایا ہے :
"اسْتَعينُوا على النِّساءِ بالعُرْي فإنَّ إحْدَاهُنَّ إِذا كثُرَتْ ثِيابُها وأحْسَنَتْ زِينَتَها أعْجَبَها الخُرُوجُ "
ترجمہ :
" عورتوں کے معاملے میں کم کپڑوں سے کام لو ، کیونکہ جب (اس کی زیبائش کے ) کپڑے زیادہ ہونگے ، اور زیب و زینت ( کے اسباب ٭) وافر ہونگے تو وہ گھر سے باہر جانے کو پسند کرے گی "
اس حدیث کایہ مفہوم علامہ عبد الرؤوفا لمناوی(المتوفى: 1031ھ)
نے فیض القدیر میں بیان کیا ہے ، لکھتے ہیں :
(بالعري) أي استعينوا على تسترهن في البيوت وعدم تطرق القالة في حقهن بعدم التوسعة عليهن في اللباس والاقتصار على ما يقيهن الحر والبرد على الوجه اللائق وعلل ذلك بقوله (فإن إحداهن إذا كثرت ثيابها) أي زادت على قدر الحاجة كعادة أمثالها بالمعروف (وأحسنت زينتها) أي ما تتزين به (أعجبها) أي حسن في نفسها (الخروج) أي إلى الشوارع والمجامع للمباهات بحسن زيها ولباسها "
اور امام محمد بن اسماعیل امیر یمانی (المتوفى: 1182هـ) نے "التنویر شرح الجامع الصغیر "میں لکھا ہے "
"(استعينوا على النساء) على ما تريدون من حشمتهن ولزومهن البيوت (بالعري) بضم المهملة خلافاً اللُّبْس يقال عَرِيَ كرَضِيَ عُرْياً كما في القاموس (2) وفي قوله (فإن إحداهم إذا كثرت ثيابها) ما يدل على أنه أريد بالعري تقليل الثياب لا سيما ثياب الزينة كما يرشد إليه (وأحسنت زينتها) فلا يرد أنه كيف يؤمرن بعريهن وقد ثبت الأمر بكسوتهن (أعجبها الخروج) وهو غير مراد فيهن ولذا لم يوجب عليهن جمعة ولا جماعة كما قال تعالى: {وَقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب: 33] وهذا الأمر من باب سد الذرائع ۔۔۔الخ