• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

حضرت مالک بن دینار رحمتہ اللہ سے منسوب ایک قصہ

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,717
ری ایکشن اسکور
430
پوائنٹ
197
فَتَقَدَّمْتُ إِلَى فُسْطَاطِهِ ، فَإِذَا هُوَ رَجُلٌ يَخْضِبُ بِالْوَسْمَةِ ، فَقُلْتُ : أَخْلِنِي مَعَكُمْ ، فَأَمَرَ أَصْحَابَهُ ، فَبَعُدُوا ، فَقُلْتُ : أَنْتَ أَبُو صَالِحٍ الْبَلْخِيُّ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ أَنَا أَبُو صَالِحٍ الْبَلْخِيُّ ، الْوَيْلُ لِي.

فَقُلْتُ لَهُ : إِنِّي رَأَيْتُ فِي مَنَامِي كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ : إِنِّي كُنْتُ فِي شَبَابِي أَشْرَبُ الشَّرَابَ ، فَانْصَرَفْتُ لَيْلَةً سَكْرَانَ ، فَقَرَعْتُ الْبَابَ ، وَطَالَ وُقُوفِي بِهِ ، فَفَتَحَتْ لِي وَالِدَتِي وَمَعِي خِنْجَرٌ ، فَوَجَأْتُهَا بِهِ وَجْأَةً ، فَقَتَلْتُهَا ، فَقُلْتُ لَهُ : تَبًّا لَكَ " # 7 - 141 وقد رُوِيَتْ هَذِهِ الْحِكَايَةُ مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ عَلَى وَجْهٍ طَرِيفٍ ، فأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعُكْبَرِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو سَهْلٍ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِهَابٍإِجَازَةً ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زُرَيْقٍ الْأَوَانِيُّ ، قثنا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، قثنا إِسْحَاقُ بْنُ زَيْدٍ الْخَطَّابِيُّ ، قثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الضَّبْعِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : " بَيْنَا أَنَا أَطُوفُ بِالْبَيْتِ الْحَرَامِ ، وَقَدْ أَعْجَبَنِي كَثْرَةُ الْحَاجِّ وَالْمُعْتَمِرِينَ ، فَقُلْتُ : يَالَيْتَ شِعْرِي مِنَ الْمَقْبُولِ مِنْهُمْ فَأَهَنِّيهِ ، وَمِنَ الْمَرْدُودِ مِنْهُمْ فَأُعَزِّيهِ ، فَلَمَّا كَانَ اللَّيْلُ أُرِيتُ فِي مَنَامِي كَأَنَّ قَائِلًا ، يَقُولُ : مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ تَتَفَكَّرُ فِي الْحُجَّاجِ وَالْمُعْتَمِرِينَ ، قَدْ وَاللَّهِ غَفَرَ اللَّهُ لِلْقَوْمِ أَجْمَعِينَ الصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ ، وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى ، الأَسْوَدِ وَالأَبْيَضِ ، الْعَرَبِيِّ وَالأَعْجَمِيِّ ، مَا خَلا رَجُلا وَاحِدًا ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى عَلَيْهِ غَضْبَانُ ، وَقَدْ رَدَّ عَلَيْهِ حَجَّهُ ، وَضَرَبَ بِهِ وَجْهَهُ.

قَالَ مَالِكٌ : فَنِمْتُ بِلَيْلَةٍ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا اللَّهُ جَلَّ وَعَزَّ ، وَخَشِيتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذَلِكَ الرَّجُلُ ، فَلَمَّا كَانَ فِي اللَّيْلَةِ الثَّانِيَةِ ، رَأَيْتُ فِي مَنَامِي مِثْلَ ذَلِكَ ، غَيْرَ أَنَّهُ قِيلَ لِي ، وَلَسْتَ ذَلِكَ الرَّجُلَ ، بَلْ هُوَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ مِنْ مَدِينَةِ تُدْعَى بَلْخَ ، يُقَالُ لَهُ : مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْبَلْخِيُّ : اللَّهُ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ، وَقَدْ رَدَّ عَلَيْهِ حَجَّهُ ، وَضَرَبَ بِهِ وَجْهَهُ ، فَلَمَّا أَصْبَحْتُ أَتَيْتُ قَبَائِلَ أَهْلِ خُرَاسَانَ ، فَقُلْتُ : أَفِيكُمُ الْبَلْخِيُّونَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ.

فَأَتَيْتُهُمْ ، فَسَلَّمْتُ ، وَقُلْتُ : أَفِيكُمْ رَجُلٌ ، يُقَالُ لَهُ : مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالُوا : بَخٍ بَخٍ يَا مَالِكُ ، تَسْأَلُ عَنْ رَجُلٍ لَيْسَ بِخُرَاسَانَ أَعْبَدُ ، وَلَا أَزْهَدُ ، وَلَا أَقْرَأُ مِنْهُ ، فَعَجِبْتُ مِنْ جَمِيلِ الثَّنَاءِ عَلَيْهِ ، وَمَا رَأَيْتُ فِي مَنَامِي ، فَقُلْتُ : أَرْشِدُونِي إِلَيْهِ ، فَقَالُوا : إِنَّهُ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَصُومُ النَّهَارَ ، وَيَقُومُ اللَّيْلَ ، وَلَا يَأْوِي إِلَّا الْخَرَابَ نَظُنُّهُ فِي خَرَابِ مَكَّةَ ، فَجَعَلْتُ أَجُولُ فِي الْخَرَابَاتِ ، وَإِذَا بِهِ قَائِمٌ خَلْفَ جِدَارٍ ، وَإِذَا يَدُهُ الْيُمْنَى مَقْطُوعَةٌ مُعَلْقَةٌ فِي عُنُقِهِ ، وَقَدْ نَقَبَ تَرْقُوَتَهُ ، وَشَدَّهَا إِلَى قَيْدَيْنِ غَلِيظَيْنِ فِي قَدَمِهِ وَهُوَ رَاكِعٌ وَسَاجِدٌ ، فَلَمَّا أَحَسَّ بِهَمْسِ قَدَمَيَّ انْفَتَلَ ، وَقَالَ : مَنْ تَكُونُ ؟ قُلْتُ : مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ .

قَالَ : يَا مَالِكٌ ، فَمَاذَا جَاءَ بِكَ إِلَيَّ ، رَأَيْتُ رُؤْيَا ؟ اقْصُصْهَا عَلَيَّ ، قُلْتُ : اسْتَحِي أَنْ أَسْتَقْبِلُكَ بِهَا ، قَالَ : لَا تَسْتَحِي.

فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ ، فَبَكَى طَوِيلًا ، وَقَالَ : يَا مَالِكُ ، هَذِهِ الرُّؤْيَا تُرَى لِي مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، يَرَاهَا فِي كُلِّ سَنَةٍ رَجُلٌ زَاهِدٌ مِثْلُكَ ، إِنِّي مِنْ أَهْلِ النَّارِ.

قُلْتُ : بَيْنَكَ وَبَيْنَ اللَّهِ ذَنْبٌ عَظِيمٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، ذَنْبِي أَعْظَمُ مِنَ السَّمَاوَاتِ ، وَالأَرْضِ , وَالْجِبَالِ ، وَالْعَرْشِ ، وَالْكُرْسِيِّ.

قُلْتُ : حَدَّثَنِي أُحَذِّرُ النَّاسَ لَا يَعْمَلُونَ بِهِ ، قَالَ : يَا مَالِكُ ، كُنْتُ رَجُلًا أُكْثِرُ شُرْبَ هَذَا الْمُسْكِرَ ، فَشَرِبْتُ يَوْمًا عِنْدَ خِدْنٍ لِي ، حَتَّى إِذَا ثَمَلْتُ وَزَالَ عَقْلِي أَتَيْتُ مَنْزِلِي ، فَدَخَلْتُ ، فَإِذَا وَالِدَتِي تَحْصِبُ تَنُّورًا لَنَا قَدْ أَبْيَضَ جَوْفِهِ ، فَلَمَّا رَأَتْنِي أَتَمَايَلُ بِسُكْرِي ، أَقْبَلَتْ تَعِظُنِي ، تَقُولُ : هَذَا آخِرُ يَوْمٍ مِنْ شَعْبَانَ ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ يُصْبِحُ النَّاسُ غَدًا صُوَّامًا ، وَتُصْبِحُ أَنْتَ سَكْرَانًا ، أَمَا تَسْتَحِي اللَّهَ ؟ فَرَفَعَتْ يَدِي ، فَلَكَزْتُهَا ، فَقَالَتْ : تَعِسْتَ ؟ فَغَضِبْتُ مِنْ قَوْلِهَا ، فَحَمَلْتُهَا بِسُكْرِي ، فَرَمَيْتُ بِهَا فِي التَّنُّورِ ، فَمَا رَأَتْنِي امْرَأَتِي حَمَلَتْنِي ، فَأَدْخَلَتْنِي بَيْتًا ، وَأَجَافَتِ الْبَابَ فِي وَجْهِي ، فَلَمَّا كَانَ آخِرُ اللَّيْلِ ، وَذَهَبَ سُكْرِي ، دَعَوْتُ زَوْجَتِي لِتَفْتَحَ الْبَابَ ، فَأَجَابَتْنِي بِجَوَابٍ فِيهِ جَفَاءٌ ، فَقُلْتُ : وَبِكِ مَا هَذَا الْجَفَاءُ الَّذِي لَمْ أَعْرِفْهُ مِنْكِ ؟ قَالَتْ : تَسْتَأْهِلُ أَنْ لا أَرْحَمَكَ.

قُلْتُ : وَلِمَ ؟ قَالَتْ : قَدْ قَتَلْتَ أُمَّكَ ، رَمَيْتَ بِهَا فِي التَّنُّورِ ، فَقَدِ احْتَرَقَتْ ، فَلَمَّا سَمِعْتُ ذَلِكَ لَمْ أَتَمَالَكْ أَنْ قَلَعْتَ الْبَابَ ، وَخَرَجْتُ إِلَى التَّنُّورِ ، فَإِذَا هِيَ فِيهِ كَالرَّغِيفِ الْمُحْتَرِقِ ، فَالْتَفَتُّ ، فَإِذَا قَدُومٌ ، فَوَضَعْتُ يَدِي عَلَى عَتَبَةِ الْبَابِ ، فَقَطَعْتُهَا بِيَدِي الشِّمَالِ ، وَنَقَبْتُ تَرْقُوَتِي ، فَأَدْخَلْتُ فِيهَا السِّلْسِلَةَ ، وَقَيَّدْتُ قَدَمِي بِهَذَيْنِ الْقَيْدَيْنِ ، وَكَانَ مِلْكِي ثَمَانِيَةُ آلَافِ دِينَارٍ ، فَتَصَدَّقْتُ بِهَا قَبْلَ مَغِيبِ الشَّمْسِ ، وَأَعْتَقْتُ سِتًّا وَعِشْرِينَ جَارِيَةً ، وَثَلَاثَةَ وَعِشْرِينَ عَبْدًا ، وَوَقَفْتُ ضِيَاعِي فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَأَنَا مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً أَصُومُ النَّهَارَ ، وَأَقُومُ اللَّيْلَ لَا أُفْطِرُ إِلَّا عَلَى قَبْضَةِ حِمَّصٍ ، وَأَحُجُّ الْبَيْتَ فِي كُلِّ سَنَةٍ ، وَيَرَى لِي فِي كُلِّ سَنَةٍ رَجِلٌ عَالِمٌ مِثْلُكَ مِثْلَ هَذِهِ الرُّؤْيَا ، وَإِنِّي مِنْ أَهْلِ النَّارِ.

قَالَ مَالِكُ : فَنَفَضْتُ يَدِي فِي وَجْهِي ، وَقُلْتُ : يَا مَشْئُومُ ، كِدْتَ تُحْرِقُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا بِنَارِكَ ، وَغِبْتُ عَنْهُ بِحَيْثُ أَسْمَعُ حِسَّهُ ، وَلَا أَرَى شَخْصَهُ.

فَرَفَعَ يَدَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، وَجَعَلَ يَقُولُ : يَا فَارِجَ الْهَمِّ ، وَكَاشِفَ الْغَمِّ ، مُجِيبُ دَعْوَةَ الْمُضْطَرِّينَ ، أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، لَا تَقْطَعْ رَجَائِي ، وَلَا تُخَيِّبْ دُعَائِي.

قَالَ مَالِكُ : فَأَتَيْتُ مَنْزِلِي ، فَنِمْتُ ، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَنَامِي ، يَقُولُ : يَا مَالِكُ ، لَا تُقَنِّطُ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ، وَلَا تُؤَيِّسْهُمْ مِنْ عَفْوِهِ ، إِنَّ اللَّهَ قَدِ اطَّلَعَ مِنَ الْمَلَأِ الْأَعْلَى عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ فَاسْتَجَابَ دَعْوَتَهُ ، وَأَقَالَهُ عَثْرَتَهُ ، اغْدُ إِلَيْهِ ، فَقُلْ لَهُ : إِنَّ اللَّهَ يَجْمَعُ الْأَوَّلِينَ وَالأَخِرِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَيَنْتَصِرُ لِلْجَمَّاءِ مِنَ الْقُرَنَاءِ ، وَيَجْمَعُ بَيْنَكَ يَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ وَبَيْنَ أُمِّكَ ، فَيَحْكُمُ لَهَا عَلَيْكَ ، وَيَأْمُرُ الْمَلَائِكَةَ ، فَيَقُودُونَكَ بِسَلاسِلَ غِلاظٍ إِلَى النَّارِ ، فَإِذَا وَجَدْتَ طَعْمَهَا بِمِقْدَارِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ أَيَّامِ الدَّنْيَا وَلَيَالِيهَا ، آلَيْتُ عَلَى نَفْسِي لَا يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ عَبْدُ مِنْ عَبِيدِي ، وَيَقْتُلُ النَّفْسَ الَّتِي حُرِّمَتْ ، إِلَّا أَذَقْتُهُ طَعْمَ النَّارِ ، وَلَوْ كَانَ خَلِيلِي إِبْرَاهِيمُ ، ثُمَّ أُطْرِحُ فِي قَلْبِ أُمِّكَ الرَّحْمَةَ ، فَأُلْهِمُهَا أَنْ تَسْتَوْهِبَكَ مِنِّي ، فَأَهِبُكَ لَهَا فَتَدْخُلَانِ الْجَنَّةَ.

فَلَمَّا أَصْبَحْتُ غَدَوْتُ إِلَيْهِ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِرُؤْيَايَ ، فَكَأَنَّمَا كَانَتْ حَيَاتُهُ حَصَاةً طُرِحَتْ فِي طَسْتِ مَاءٍ ، فَمَاتَ ، فَكُنْتُ فِيمَنْ صَلَّى عَلَيْهِ " # 3
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,589
پوائنٹ
791
اس لنک میں خراسان کے شخص کا قصہ ہے اسکی تحقیق درکار ہے
وعلیکم السلام ورحمۃ اللہ وبرکاتہ ؛
محترم بھائی ::
جو عبارت آپ نے کاپی پیسٹ کی ہے ، وہ دراصل ایک واقعہ کی دو علیحدہ علیحدہ روایتیں ہیں ،
پہلی روایت یہ ہے :
قال الامام عبد الرحمن ابن الجوزي (المتوفى: 597 ھ) فی کتاب ’’ البر والصلۃ ‘‘

((أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك، ومحمد بن ناصر، قالا: أنبأ أبو الحسين بن عبد الجبار، قال: أنبأ أبو عبد الله الحسين بن محمد النصيبي، قثنا أبو القاسم إسماعيل بن سعيد بن سويد، قثنا أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري، قثنا محمد بن يونس الكديمي، قال: أنبأ عطية بن معروف الواسطي، قثنا عبد الجليل بن عبد الرحمن وكان مرابطا، قثنا سعيد العماني وكان من المجتهدين، قال: " حججت في بعض السنين، فلما انقضى الحج، رأيت ليلة الرؤس بمنى قائلا، يقول: يا هذا، اعلم أن الله قد غفر لكل من حج في هذه السنة، إلا أبا صالح البلخي، قال: فعاودت المنام، فعاودني ثانية، وثالثة، فلما أصبحت سألت عن مضارب البلخيين بمنى، فأتيتها، وسألت عن الرجل، فإذا هو من أصحاب السلطان، فأردت لقاءه، فعسر ذلك لكثرة غلمانه وأتباعه، وأبت نفسي إلا لقاءه، فمضيت إلى مضربه، فحاذيته، فإذا الجند قيام على رأسه، فدنوت، فدفعوني، فسمع كلامي، فقال: ادنوه مني.
فتقدمت إلى فسطاطه، فإذا هو رجل يخضب بالوسمة، فقلت: أخلني معكم، فأمر أصحابه، فبعدوا، فقلت: أنت أبو صالح البلخي؟ ، قال: نعم أنا أبو صالح البلخي، الويل لي.
فقلت له: إني رأيت في منامي كذا وكذا، فقال: إني كنت في شبابي أشرب الشراب، فانصرفت ليلة سكران، فقرعت الباب، وطال وقوفي به، ففتحت لي والدتي ومعي خنجر، فوجأتها به وجأة، فقتلتها، فقلت له: تبا لك "

اس روایت کا خلاصہ یہ ہےکہ :
سعيد العماني کو دوران حج خواب میں بتایا گیا کہ اس سال حج کرنے والے تمام حجاج کو بخش دیا گیا سوائے ایک ابو صالح بلخی کے،
خواب دیکھنے والے سعید نے بیدار ہوکر بلخیوں کے خیموں کا رخ کیا ،اور وہاں سے ابو صالح نامی شخص کے متعلق معلومات حاصل کیں ،جن کے مطابق
ابوصالح بادشاہ کے مصاحبوں میں سے تھا ، اور بہت سارے لوگ اس کےماتحت تھے ، اتنی بڑی پوسٹ پر متمکن ہونے کے سبب اورمصروفیات کی وجہ اس کا ملنا مشکل تھا ،پھر اس کے پہرے داروں نے بھی ملاقات سے روکا ،
بہرحال کسی طرح اس کو میری موجودگی ،اور ملاقات کی خواہش کا علم ہوگیا ،اور اس نے مجھے ملاقات کی اجازت دی ،اور اپنے پاس بلالیا ،
میں نے دیکھا اس نے وسمہ کا خضاب لگایا ہوا تھا ، میں نے سوال کیا کہ کیا آپ ہی ابوصالح ہو ؟
اس نے کہا ہاں میں بدنصیب ہی ابوصالح ہوں ،
میں نے اسے بتایا کہ خواب میں میں نے آپ کے متعلق ایسا دیکھا ہے ،
اس نے کہا : کہ میں جوانی میں ایک شرابی تھا ، ایک رات شراب کے نشہ میں دھت میں واپس گھر آیا ،اور دروازہ کھٹکٹایا،
اور کافی دیر دروازہ نہ کھلا اور میں وہاں کھڑا رہا ، کافی دیر میری والدہ نے دروازہ کھولا ، اس وقت میرے پاس میرا خنجر تھا میں نے اپنی والدہ اس خنجر سے وار کرکے قتل کردیا ، سعید کہتے ہیں میں نے اسے کہا :تجھ پر پھٹکار ہو (تو نے کیا ظلم کیا )
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔

یہ روایت بالکل ناقابل اعتبار ہے ، اس کا ایک راوی "إسماعيل بن سعید"روایت حدیث اور دینی حالت کے لحاظ سے ناقابل اعتبار آدمی ہے ،
روایات گھڑنا اس کا پیشہ تھا ،
حافظ ابن حجر لسان المیزان میں لکھتے ہیں :

"إسماعيل" بن سعيد بن سويد البغدادي روى عن ابن دريد وجماعة قال ابن أبي الفوارس فيه تساهل في الدين والسماع وقال الخطيب رأيت له سماعا مفسودا الحق فيه انتهى
اور دوسرا راوی ’’ محمد بن يونس الكديمي ‘‘ بھی متروک راوی ہے
امام الذہبی سیر اعلام النبلاء میں لکھتے ہیں :
قال ابن عدي: اتهم الكديمي بوضع الحديث. ، یعنی اس پر احادیث گھڑنے کی تہمت ہے
وقال ابن حبان: لعله قد وضع أكثر من ألف حديث.، امام ابن حبان فرماتے ہیں : اس نے تقریباً ایک ہزار سے زائد احادیث گھڑنے کا کام کیا ،
 

اسحاق سلفی

فعال رکن
رکن انتظامیہ
شمولیت
اگست 25، 2014
پیغامات
6,372
ری ایکشن اسکور
2,589
پوائنٹ
791
اس واقعہ کی دوسری روایت درج ذیل ہے :

141 وقد رويت هذه الحكاية من طريق آخر على وجه طريف، فأخبرنا أبو محمد عبد الله بن المقرئ، قال: أنبأ أبو منصور محمد بن محمد بن العكبري، قال: أنبأ أبو سهل محمود بن عمر، قال: أنبأ أبو طالب عبد الله بن محمد بن شهاب إجازة، قال: أنبأ أبو الفضل جعفر بن أحمد بن زريق الأواني، قثنا عبد الأعلى بن عبد الله، قال: حدثني محمد بن إدريس، قثنا إسحاق بن زيد الخطابي، قثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن مالك بن دينار، قال: " بينا أنا أطوف بالبيت الحرام، وقد أعجبني كثرة الحاج والمعتمرين، فقلت: ياليت شعري من المقبول منهم فأهنيه، ومن المردود منهم فأعزيه، فلما كان الليل أريت في منامي كأن قائلا، يقول: مالك بن دينار تتفكر في الحجاج والمعتمرين، قد والله غفر الله للقوم أجمعين الصغير والكبير، والذكر والأنثى، الأسود والأبيض، العربي والأعجمي، ما خلا رجلا واحدا، فإن الله تعالى عليه غضبان، وقد رد عليه حجه، وضرب به وجهه.
قال مالك: فنمت بليلة لا يعلمها إلا الله جل وعز، وخشيت أن أكون أنا ذلك الرجل، فلما كان في الليلة الثانية، رأيت في منامي مثل ذلك، غير
أنه قيل لي، ولست ذلك الرجل، بل هو رجل من أهل خراسان من مدينة تدعى بلخ، يقال له: محمد بن هارون البلخي: الله عليه غضبان، وقد رد عليه حجه، وضرب به وجهه، فلما أصبحت أتيت قبائل أهل خراسان، فقلت: أفيكم البلخيون؟ قالوا: نعم.
فأتيتهم، فسلمت، وقلت: أفيكم رجل، يقال له: محمد بن هارون، قالوا: بخ بخ يا مالك، تسأل عن رجل ليس بخراسان أعبد، ولا أزهد، ولا أقرأ منه، فعجبت من جميل الثناء عليه، وما رأيت في منامي، فقلت: أرشدوني إليه، فقالوا: إنه منذ أربعين سنة يصوم النهار، ويقوم الليل، ولا يأوي إلا الخراب نظنه في خراب مكة، فجعلت أجول في الخرابات، وإذا به قائم خلف جدار، وإذا يده اليمنى مقطوعة معلقة في عنقه، وقد نقب ترقوته، وشدها إلى قيدين غليظين في قدمه وهو راكع وساجد، فلما أحس بهمس قدمي انفتل، وقال: من تكون؟ قلت: مالك بن دينار.
قال: يا مالك، فماذا جاء بك إلي، رأيت رؤيا؟ اقصصها علي، قلت: استحي أن أستقبلك بها، قال: لا تستحي.
فقصصتها عليه، فبكى طويلا، وقال: يا مالك، هذه الرؤيا ترى لي منذ أربعين سنة، يراها في كل سنة رجل زاهد مثلك، إني من أهل النار.
قلت: بينك وبين الله ذنب عظيم؟ قال: نعم، ذنبي أعظم من السماوات، والأرض , والجبال، والعرش، والكرسي.
قلت: حدثني أحذر الناس لا يعملون به، قال: يا مالك، كنت رجلا أكثر شرب هذا المسكر، فشربت يوما عند خدن لي، حتى إذا ثملت وزال عقلي أتيت منزلي، فدخلت، فإذا والدتي تحصب تنورا لنا قد أبيض جوفه، فلما رأتني أتمايل بسكري، أقبلت تعظني، تقول: هذا آخر يوم من شعبان، وأول ليلة من رمضان يصبح الناس غدا صواما، وتصبح أنت سكرانا، أما تستحي الله؟ فرفعت يدي، فلكزتها، فقالت: تعست؟ فغضبت من قولها، فحملتها بسكري، فرميت بها في التنور، فما رأتني امرأتي حملتني، فأدخلتني بيتا، وأجافت الباب في وجهي، فلما كان آخر الليل، وذهب سكري، دعوت زوجتي لتفتح الباب، فأجابتني بجواب فيه جفاء، فقلت: وبك ما هذا الجفاء الذي لم أعرفه منك؟ قالت: تستأهل أن لا أرحمك.
قلت: ولم؟ قالت: قد قتلت أمك، رميت بها في التنور، فقد احترقت، فلما سمعت ذلك لم أتمالك أن قلعت الباب، وخرجت إلى التنور، فإذا هي فيه كالرغيف المحترق، فالتفت، فإذا قدوم، فوضعت يدي على عتبة الباب، فقطعتها بيدي الشمال، ونقبت ترقوتي، فأدخلت فيها السلسلة، وقيدت قدمي بهذين القيدين، وكان ملكي ثمانية آلاف دينار، فتصدقت بها قبل مغيب الشمس، وأعتقت ستا وعشرين جارية، وثلاثة وعشرين عبدا، ووقفت ضياعي في سبيل الله، وأنا منذ أربعين سنة أصوم النهار، وأقوم الليل لا أفطر إلا على قبضة حمص، وأحج البيت في كل سنة، ويرى لي في كل سنة رجل عالم مثلك مثل هذه الرؤيا، وإني من أهل النار.
قال مالك: فنفضت يدي في وجهي، وقلت: يا مشئوم، كدت تحرق الأرض ومن عليها بنارك، وغبت عنه بحيث أسمع حسه، ولا أرى شخصه.
فرفع يده إلى السماء، وجعل يقول: يا فارج الهم، وكاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، لا تقطع رجائي، ولا تخيب دعائي.
قال مالك: فأتيت منزلي، فنمت، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في منامي، يقول: يا مالك، لا تقنط الناس من رحمة الله، ولا تؤيسهم من عفوه، إن الله قد اطلع من الملأ الأعلى على محمد بن هارون فاستجاب دعوته، وأقاله عثرته، اغد إليه، فقل له: إن الله يجمع الأولين والأخرين يوم القيامة، وينتصر للجماء من القرناء، ويجمع بينك يا محمد بن هارون وبين أمك، فيحكم لها عليك، ويأمر الملائكة، فيقودونك بسلاسل غلاظ إلى النار، فإذا وجدت طعمها بمقدار ثلاثة أيام من أيام الدنيا ولياليها، آليت على نفسي لا يشرب المسكر عبد من عبيدي، ويقتل النفس التي حرمت، إلا أذقته طعم النار، ولو كان خليلي إبراهيم، ثم أطرح في قلب أمك الرحمة، فألهمها أن تستوهبك مني، فأهبك لها فتدخلان الجنة.
فلما أصبحت غدوت إليه، فأخبرته برؤياي، فكأنما كانت حياته حصاة طرحت في طست ماء، فمات، فكنت فيمن صلى عليه "
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اس طویل روایت کا ترجمہ بہت وقت طلب ہے ، اس لئے فی الحال مکمل ترجمہ سے معذرت
البتہ اتنا خلاصہ :
اسی بلخی کے متعلق اب مالک بن دینار نے خواب دیکھا ، جس میں انہیں بتایا گیا :
کہ اس سال تمام حج کرنے والوں اور عمرہ کرنے والوں کو مغفرت نصیب ہوگئی سوائے ایک شخص کے جس کام محمد بن ھارون بلخی ہے ،
اس میں مالک بن دینار نے نبی کرم ﷺ کو بھی خواب دیکھا ، وغیرہ
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
اس کی سند میں دو راویوں کے حالات نامعلوم ہیں
جعفر بن أحمد بن زريق ۔۔اور ۔۔۔ عبد الأعلى بن عبد الله
اور متن میں بھی نکارت واضح ہے ،
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,717
ری ایکشن اسکور
430
پوائنٹ
197
جزاک اللہ خیرا شیخ اسحاق سلفی
 
Top