آصف حسین
مبتدی
- شمولیت
- جنوری 27، 2016
- پیغامات
- 24
- ری ایکشن اسکور
- 2
- پوائنٹ
- 25
محترم اسحاق سلفی صاحب ہوا میں باتیں ھم نہیں کرتے۔ یہ لیجیے جواب :
1 -منصور بن اي الاسود :ذكر متابعته ابن عساكر في تاريخه ج42 ص352
وقال السيوطي في الآلئ " قلت له متابع عن الاعمش قال الشيرازي في الالقاب انبانا ابو علي زاهر بن احمد حدثنا ابو عبد الله محمد بن مخلد حدثنا احمد بن الحجاج بن الصلت حدثنا محمد بن مبارك استوية حدثنا منصور بن ابي الاسود عن الاعمش به . " انتهى كلام السيوطي
وذكر متابعة منصور هذا ابو نعيم في فضائل الخلفاء ج1 ص67 رقم 38
ومنصور هذا من رجال ابو داود والنسائي والترمذي
قال ابن حجر في التقريب : صدوق رمي بالتشيع "
وقال في تهذيب التهذيب ج4 ص155
" قال ابن ابي خيثمة عن ابن معين ثقة وقال ابراهيم بن الجنيد عن ابن معين : لابأس به كان من الشيعة الكبار وقال ابو حاتم : يكتب حديثه وقال النسائي : ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات
قلت : وذكره ابن سعد في الطبقة السادسة من اهل الكوفة وقال : كان تاجرا كثير الحديث " انتهى
فالرجل ثقة بالاتفاق فالمتابعة تامة
2- عاصم بن عمرو البجلي : روى متابعته في فضائل الخلفاء ج1 ص67 رقم 38
حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن الحسين بن ابي الحسين ، ثنا احمد بن جعفر بن اصرم ثنا علي بن المثنى ثنا عاصم بن عمر البجلي
عن الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : قال رسول الله (ص) النظر الى وجه علي عبادة " وذكرها السيوطي في اللآلئ
قال ابن حجر في التقريب : صدوق رمي بالتشيع
وقال الذهبي في الميزان ج2 ص 256 : لا بأس به ان شاء الله ، وهو من قدماء شيوخ سفيان "
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج2 ص259
" قال يحيى بن معين كان كوفيا قدم الشام وقال ابو حاتم : صدوق يحول من كتاب الضعفاء – يعني الذي للبخاري – وذكره ابن حبان في الثقات وروى له ابن ماجة حديثا واحدا في فضل صلاة الرجل في بيته قلت : قال البخاري لم يثبت حديثه
وذكره العقيلي في الضعفاء " انتهى
فالرجل ثقة ولاعبرة بضعيفهما لانه جرح غير مفسر
على كل حال : الرجل يصلح للمتابعات
3- وتابعه عبيد الله بن موسى ( من رجال الستة )
قال ابو نعيم في فضائل الخلفاء ج1 ص67 رقم 38
بعد ان روى الحديث عن عاصم بن عمرو البجلي عن الاعمش عن ابراهيم قال :
" ورواه عبيد الله بن موسى ومنصور بن ابي الاسود ويحيى بن عيسى الرملي عن الاعمش مثله " انتهى
والرجل من رجال الستة البخاري ومسلم والترمذي وابو داود والنسائي وابن ماجة
4- متابعة الثوري : الظاهر والله العالم – بقرينة الراوي والمروي – انه سفيان الثوري وهو من رجال الستة
وهذه المتابعة اخرجها ابن عساكر في تاريخه ج42 ص352
" وروي عن الاعمش عن ابي وائل عن عبد الله أخبرناه أبو الحسين الخطيب وأبو الحسن المقدسي قالا أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد أنا مسدد بن علي نا إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبو أحمد العباس بن الفضل بن جعفر المكي نا أبو بكر محمد بن هارون بن حسان المعروف بابن البرقي نا حماد بن المبارك نا أبو نعيم نا الثوري عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال النظر إلى وجه علي بن أبي طالب عبادة "
فالذين رووه عن الاعمش هم :
1- يحيى بن عيسى الرملي
2- منصور بن ابي الاسود
3- عاصم بن عمرو البجلي
4- عبيد الله بن موسى
5- الثوري ( وهو سفيان
1 -منصور بن اي الاسود :ذكر متابعته ابن عساكر في تاريخه ج42 ص352
وقال السيوطي في الآلئ " قلت له متابع عن الاعمش قال الشيرازي في الالقاب انبانا ابو علي زاهر بن احمد حدثنا ابو عبد الله محمد بن مخلد حدثنا احمد بن الحجاج بن الصلت حدثنا محمد بن مبارك استوية حدثنا منصور بن ابي الاسود عن الاعمش به . " انتهى كلام السيوطي
وذكر متابعة منصور هذا ابو نعيم في فضائل الخلفاء ج1 ص67 رقم 38
ومنصور هذا من رجال ابو داود والنسائي والترمذي
قال ابن حجر في التقريب : صدوق رمي بالتشيع "
وقال في تهذيب التهذيب ج4 ص155
" قال ابن ابي خيثمة عن ابن معين ثقة وقال ابراهيم بن الجنيد عن ابن معين : لابأس به كان من الشيعة الكبار وقال ابو حاتم : يكتب حديثه وقال النسائي : ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات
قلت : وذكره ابن سعد في الطبقة السادسة من اهل الكوفة وقال : كان تاجرا كثير الحديث " انتهى
فالرجل ثقة بالاتفاق فالمتابعة تامة
2- عاصم بن عمرو البجلي : روى متابعته في فضائل الخلفاء ج1 ص67 رقم 38
حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن الحسين بن ابي الحسين ، ثنا احمد بن جعفر بن اصرم ثنا علي بن المثنى ثنا عاصم بن عمر البجلي
عن الاعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : قال رسول الله (ص) النظر الى وجه علي عبادة " وذكرها السيوطي في اللآلئ
قال ابن حجر في التقريب : صدوق رمي بالتشيع
وقال الذهبي في الميزان ج2 ص 256 : لا بأس به ان شاء الله ، وهو من قدماء شيوخ سفيان "
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج2 ص259
" قال يحيى بن معين كان كوفيا قدم الشام وقال ابو حاتم : صدوق يحول من كتاب الضعفاء – يعني الذي للبخاري – وذكره ابن حبان في الثقات وروى له ابن ماجة حديثا واحدا في فضل صلاة الرجل في بيته قلت : قال البخاري لم يثبت حديثه
وذكره العقيلي في الضعفاء " انتهى
فالرجل ثقة ولاعبرة بضعيفهما لانه جرح غير مفسر
على كل حال : الرجل يصلح للمتابعات
3- وتابعه عبيد الله بن موسى ( من رجال الستة )
قال ابو نعيم في فضائل الخلفاء ج1 ص67 رقم 38
بعد ان روى الحديث عن عاصم بن عمرو البجلي عن الاعمش عن ابراهيم قال :
" ورواه عبيد الله بن موسى ومنصور بن ابي الاسود ويحيى بن عيسى الرملي عن الاعمش مثله " انتهى
والرجل من رجال الستة البخاري ومسلم والترمذي وابو داود والنسائي وابن ماجة
4- متابعة الثوري : الظاهر والله العالم – بقرينة الراوي والمروي – انه سفيان الثوري وهو من رجال الستة
وهذه المتابعة اخرجها ابن عساكر في تاريخه ج42 ص352
" وروي عن الاعمش عن ابي وائل عن عبد الله أخبرناه أبو الحسين الخطيب وأبو الحسن المقدسي قالا أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد أنا مسدد بن علي نا إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبو أحمد العباس بن الفضل بن جعفر المكي نا أبو بكر محمد بن هارون بن حسان المعروف بابن البرقي نا حماد بن المبارك نا أبو نعيم نا الثوري عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال النظر إلى وجه علي بن أبي طالب عبادة "
فالذين رووه عن الاعمش هم :
1- يحيى بن عيسى الرملي
2- منصور بن ابي الاسود
3- عاصم بن عمرو البجلي
4- عبيد الله بن موسى
5- الثوري ( وهو سفيان