السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
أنَّ عمرَ مرَّ بحسانٍ وهو ينشدُ الشِّعْرَ في المسجدِ . فلحظ إليهِ . فقال : قد كنتُ أنشُدُ ، وفيه من هو خيرٌ منك . ثم التفت إلى أبي هريرةَ . فقال : أنشدك اللهَ ! أسمعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول " أجب عني . اللهم ! أيِّدْه بروحِ القدسِ " ؟ قال : اللهم ! نعم . وفي روايةٍ : أنَّ حسانَ قال ، في حلقةٍ فيهم أبو هريرةَ : أنشدك اللهَ ! يا أبا هريرةَ ! أسمعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فذكر مثلَه .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2485
خلاصة حكم المحدث: صحيح
َمرَّ عمرُ في المسجدِ ، وحسَّان يُنشِدُ ، فقال: كنت أُنشِدُ فيه ، وفيه من هو خيرٌ منك ، ثم التفت إلى أبي هريرةَ فقال: أَنشُدُك باللهِ ، أسمعتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: أجبْ عني ، اللهم أيِّدَه بروحِ القدُسِ ,قال: نعم.
الراوي: حسان بن ثابت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3212
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
جو حدیث اوپر پوسٹر میں بیان کی گئی ہے عین ایسی حدیث میرے علم میں تو نہیں لیکن درج بالا بخاری ومسلم کی حدیث میں یہ صراحت موجود ہے کہ آپﷺ نے حضرت حسان کو قریش کی ہجو کا جواب دینے کا حکم دیا اور آپ کے حق کے حق میں دعا بھی فرمائی۔۔۔یہ بات واضح ہے کہ جوابی کاروائی میں آپﷺ کی تعریف اور قریش کی تنقیص مطلوب تھی۔۔گویا باالفاظ دیگر نعت کا حکم دیا اور اس کے لیے دعا دی۔۔
ہمارے ہاں محفل قرآت کا انعقاد ہوتا ہے۔۔۔اس کی بھی کوئی دلیل شریعت میں موجود نہیں
ہم نے بریلویوں کی مخالفت میں نعت کو بالکل ترک کر دیا ہے ۔۔۔میرے ذاتی رائے ہے کہ یہ طرزِ عمل درست نہیں