امام النووی رحمہ اللہ ’’ المجموع شرح المہذب ‘‘ میں لکھتے ہیں :
’’ * وروى البيهقي بإسناد صحيح عن سعيد بن المسيب أنه كان يأمر بتعليق القرآن وقال لا بأس به قال البيهقي هذا كله راجع إلى ما قلنا إنه إن رقى بما لا يعرف أو على ما كانت عليه الجاهلية من إضافة العافية إلى الرقى لم يجز وإن رقى بكتاب الله أو بما يعرف من ذكر الله تعالى متبركا به وهو يرى نزول الشفاء من الله تعالى فلا بأس به‘‘۔
والله تعالى أعلم
جب سید التابعین سعید ابن المسیب ؒ جیسا امام قرآنی تعویذ کے جواز کا فتوی دے،تو۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ قرآنی تعویذ پرشرک۔۔یا۔۔کفر۔۔ کا فتوی تو نہیں ہوسکتا ؛
ہاں کوئی اور فتوی حسب دلیل ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
یاد رہے میں خود کسی قسم کے لکھے ہوئے تعویذ کا قائل و فاعل نہیں ۔۔اسلئےمجھے بچاکر۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
أما حكم تعليق التمائم والتعويذات ، إذا كانت من القرآن ، أو الدعاء ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك بين مانع ومجيز.
ولا شك أن في المنع سدّا لذريعة الاعتقاد المحظور ، لا سيما في زماننا هذا ؛ فإنه إذا كرهه أكثر السلف ، مع بعد زمانهم عن البدع والضلال والاعتقادات الشركية ، وقرب العهد بنور الوحي والإيمان ، ففي مثل وقتنا ، من انتشار الجهل ، وفشو البدع ، يكون المنع أولى .
ولمزيد من التفصيل في هذه المسألة ينظر جواب السؤال رقم : (10543).
والله أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب