حافظ عمران الہی
سینئر رکن
- شمولیت
- اکتوبر 09، 2013
- پیغامات
- 2,100
- ری ایکشن اسکور
- 1,460
- پوائنٹ
- 344
جناب خضر حيات صاحب نے اس حديث كو ضعيف لكھا ہے جو اس مسئلے میں کلیدی حیثیت رکھتی ہے،اور میرے توجہ دلانے پر بھی جناب خاموشی اختیار کیے ہوئے ہیں،اور آج تک اس دھاگے میں انھوں نے کوئی حصہ نہیں ڈالا۔
- ان حضرات کی دوسری دلیل ذیل کاواقعہ ہے :
((عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ أَنْ يُجَهِّزَ جَيْشًا فَنَفِدَتْ الْإِبِلُ فَأَمَرَهُ أَنْ يَأْخُذَ فِي قِلَاصِ الصَّدَقَةِ»، فَكَانَ يَأْخُذُ الْبَعِيرَ بِالْبَعِيرَيْنِ إِلَى إِبِلِ الصَّدَقَةِ)) ( سنن أبی داؤد رقم 3357 ، کتاب البیوع ، باب فی الرخصة في ذلك ) ( شيخ الباني رحمه الله نے اس روایت کو ضعیف قراردیا ہے ۔از خضرحیات)
اس حدیث کو بعض محققین نے حسن قرار دیا ہے،جیسا کہ حافظ زبیر علی زئی نے اسے حسن کہا ہے،سنن ابوداود حدیث٣٣٥٧،طبع دار السلام لاہور
اس طرح علامہ البانی نے بھی اس حدیث کو حسن قرار دیا ہے،چناں چہ وہ لکھتے ہیں
الطريق الأخرى : عن ابن جريج أن عمرو بن شعيب . أخبره عن أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يجهز جيشا ، قال عبد الله بن عمرو : وليس عندنا ظهر ، قال : فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يبتاع ظهرا إلى خروج المصدق ، فابتاع عبد الله بن عمرو البعير بالبعيرين ، وبأبعرة ، إلى خروج المصدق بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم " . أخرجه البيهقي والدارقطني وعنه ( 5 / 287 - 288 ) ثاهدا للطريق الأولى وذكر أنه " شاهد صحيج " . وأقره ابن التركماني في " الجوهر النقي " بل تأوله ، ولم يتعقبه بشئ . كما هي عادته ! وأقره الحافظ في " التلخيص " وصرح في " الدراية " ( ص 288 ) بأن إسناده قوي . قلت : وهو حسن الإسناد ، للخلاف المعروف في رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده . ( تنبيهان ) : الأول : لم يورد الزيلعي في كتابه هذه الطريق ، فأوهم أن الحديث ضعيف لم يأت إلا من الطريق الأولى الضعيفة ! الثاني : ذكر المصنف رحمه الله أن الدارقطني صححه ، ولم أر ذلك في سننه ولا ذكره أحد غيره فيما علمت ، وإنما صححه البيهقي كما تقدم ، فلعله سقط من الناسخ قوله : " والبيهقي " . قبل قوله : " صححه " . والله أعلم
ارواء الغلیل؛حدیث؛1358
اس طرح جناب شعیب الارناؤوط نے بھی اس حدیث کو حسن قرار دیا ہے،
مسند احمد؛حدیث؛٦٥٩٣
Last edited: