السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ۔۔۔۔۔
جزاکم اللہ خیرا،،،، شیخ راشدی صاحب اور خضر بھائی اللہ آپ کے علم و عمل میں اضافہ فرمائے اور آپ ایسے ہی ہمارے ذہنوں کی ٹیونگ کا ذریعہ بنتے رہیںِ۔۔۔۔۔۔
میرے علم کے مطابق تو دونوں قریب قریب ہی ہیں "تغیر حفظہ" اور "اختلط باخرۃ" کا ایک ہی معنی بنے گا اور دونوں کا ایک ہی حکم بنے گا۔۔ لیکن سرچ کے دوران شیخ معلمی رحمہ اللہ کا بتایا ہوا ایک دقیق فرق سامنے آیا ۔۔ ملاحظہ کیجئے۔۔۔
ما الفرق بين رجل صدوق ساء حفظه بآخرة، وبين رجل مختلط؟
الاختلاط يكون بعد استقامة، وكذلك التغير يكون بعد استقامة، فإذا كان كذلك فالذي تغير بآخرة، والذي اختلط في آخر عمره وساء حفظه بآخره، كلها كلمات مترادفة، بمعنى: أنَّ الرجل حديثه بآخره لا يحتج به، لكن هناك فرق بين التغير والاختلاط، فالتغير أخف من الاختلاط، فالتغير كأن يهم في رجل واسم أبيه، وأمَّا الاختلاط فربّما أنَّه يذكر إسناداً مكان إسناد آخر، أو يذكر متناً مكان آخر عن وهم أو عن غفلة([1])، وعلى كل حال: فهذه الألفاظ كلها لا يحتج بأهلها، وكل هذا يدل على أنَّ حديث هؤلاء لا يحتج به في هذه الفترة، ويحتج به فيما قبل هذه الفترة – على تفاصيل في ذلك -، لكن قولهم: «فلان سيِّئ الحفظ» يدل على أنَّه من أول أمره هكذا، فحديثه كله لا يحتج به إذا انفرد، إلا أن يروي من كتبه، أو ينتقي من حديثه إمام، ونحو ذلك، والله أعلم([2]).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) ذكر المعلّمي – رحمه الله – في «تنكيله» (ص:435، 689) أنَّ التغيّر أعم من الاختلاط وقد سبق معنا في السؤال رقم (10).
([2]) قال الخطيب في «الكفاية» (332): الأصل في سيء الحفظ الضعف إلا إذا حدَّث من كتابه المتقن أو عن شيخ مُدح فيه بالحفظ فقد قال يزيد بن زريع وقد سئل عن همام؟ فقال: كتابه صالح وحفظه لا يسوى شيئاً.
هذا وقد فرّق الحافظ ابن حجر في «النزهة» (ص:138-139) فقال: ثم سوء الحفظ وهو السبب العاشر من أسباب الطعن، والمراد به: من لم يرجح جانب إصابته على جانب خطئه وعلى على قسمين:
· إن كان لازماً للراوي في جميع حالاته، فهو الشاذ على رأي بعض أهل الحديث.
· أو كان سوء الحفظ طارئاً على الراوي إما لكبره، أو لذهاب بصره، أو لاحتراق كتبه أو عدمها، بأن كان يعتمدها، فرجع إلى حفظه فساء فهو المختلط... إلخ.
http://www.sulaymani.net/index.php?option=com_content&view=article&id=1017:2009-11-03-05-29-05&catid=9&Itemid=37
مزید یہاں پر بھی اچھی بحث کی گئی ہے۔۔تعریف ملاحظہ کیجئے۔۔۔۔
الاختلاط: سوء حفظ الراوي لطارئ عليه إما لكبره، أو لذهاب بصره، أو لاحتراق كتبه، أو عدمها إن كان يعتمدها[6] ونحوه.
أما التغير: فهو ما يحصل عند مرض الموت أو المرض الحاد لأكثر الناس، وليس بقادح في الثقة[7].
وقد يطلق أحدهما على الآخر، وقد يطلق الاختلاط ويراد به التغير اليسير.۔۔۔۔۔۔۔
http://faculty.ksu.edu.sa/w.mohmmad/Pages/الاختلاطوالتغيروأثرهفيالحكمعلىالراوي.aspx