رفیق طاہر صاحب نے ایک عالی سندپیش کرکے دعویٰ کیاتھاکہ اس میں کوئی بھی حنفی نہیں ہے۔جب کہ بات ایسی نہیں تھی۔
ایک حنفی توالمرتضی الزبیدی ہیں جو قاموس اوراحیاء علوم الدین کے شارح ہیں۔ان کی حنفیت پر کچھ نصوص ملاحظہ ہوں۔
الشيخ مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي، اه "، الواسطي العراقي أصلاً الهندي مولداً الزبيدي تعلماً وشهرة المصري وفاة الحنفي مذهباً القادري إرادة النقشبندي سلوكاً الأشعري عقيدة، هكذا يصف نفسه في كثير من إجازاته التي وقفت عليها بخطه.
فہرس الفہارس1/527
شیخ مرتضی الزبیدی کی تعریف میں ان کے ایک معاصرمصری عالم نے کہاہے
ويا وارث النعمان فقهاً وحكمة ... وزهداً له قد شاع في البعد والقرب
حلیۃ البشرفی تاریخ القرن الثالث عشر1/1497
وللمترجم من المصنفات خلاف شرح القاموس وشرح الإحياء تأليفات كثيرة، منها كتاب الجواهر المنيفة في أصول أدلة مذهب الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه مما وافق فيه الأئمة الستة، وهو كتاب نفيس حافل، رتبه ترتيب كتب الحديث من تقديم ما روي عنه في الاعتقاديات، ثم في العمليات، على ترتيب كتب الفقه
حلیۃ البشرفی تاریخ القرن الثالث عشر1/1505
الجواهر المنيفة في أصول أدلة مذهب الإمام أبي حنيفة مما وافق فيه الايمة الستة وهو كتاب حافل رتبه ترتيب كتب الحديث من تقديم ما روي عنه في الاعتقادات ثم العمليات على ترتيب كتب الفقه،
فہرس الفہارس1/538
وافتتح درساً آخر في مسجد الحنفي وقرأ الشمائل في غير الأيام المعهودة بعد العصر
المصدرالسابق
اگرچہ شیخ مرتضی الزبیدی کی حنفیت پر مزید کچھ نصوص پیش کئے جاسکتے ہیں لیکن اختصار کی غرض سے اتنے پر ہی اکتفاء کرتے ہیں۔
رفیق طاہر کی سند میں صرف شیخ مرتضی الزبیدی ہی حنفی نہیں ہیں بلکہ ابن ارکماس بھی حنفی ہیں
دیکھئے اس تعلق سے کچھ حوالےاورریفرنس
ابن أركماس: محمد بن أيجى بغا. الحنفي المصري.
دیوان الاسلام 1/197
ذكر الشَّيْخ صَاحب التَّرْجَمَة فى اجازة شيخ الْحَنَابِلَة بِالشَّام الشَّيْخ عبد الباقى البعلى قَالَ أروى بِحَق الاجازة عَن الشَّيْخ مُحَمَّد بن اركماس الحنفى المعمر السَّاكِن بغيط الْعدة بِمصْر
خلاصۃ الاثر فی اعیان القرن الحادی عشر4/174
أَنا رَأَيْت تَرْجَمته فى طَبَقَات الْحَنَفِيَّة الَّتِى ألفها القاضى تقى الدّين الْيُمْنَى فَقَالَ فِيهَا مُحَمَّد بن اركماس اليشبكى عضد الدّين النظامى نِسْبَة للنظام الحنفى لكَونه ابْن اخته ولد سنة اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وَثَمَانمِائَة وَمَات وَالِده وَهُوَ صَغِير فرباه خَاله الْمَذْكُور وَحفظ الْقُرْآن والشاطبية والمنار والكنز والفية ابْن مَالك وَغَيرهَا وَعرض على ابْن حجر وَغَيره واشتغل على ابْن الديرى والزين قَاسم وَغَيرهمَا وَحج غير مرّة وكنب بِخَطِّهِ الْكثير وَجمع تذكرة فى مجلدات وَكَانَ لطيف الذَّات حسن الصِّفَات غزير الادب
المصدرالسابق4/175
پتہ نہیں شیخ رفیق طاہر صاحب اسکے باوجود کیسے دعویٰ کرتے ہیں کہ ان کی سند میں کوئی حنفی نہیں۔اگرمزید تلاش اورتتبع کیاجائے توشاید کچھ اوربھی حنفی نکل آئیں۔
یہ سب باتیں اس لئے کی گئی ہیں کہ تاکہ غیرمقلدین اپنے مجتہد کا علمی مبلغ دیکھ سکیں
جو لوگ امام
ابوحنیفہ کا علمی مبلغ تلاش کرتے ہیں خداانہیں ایسے ہی اوندھے منہ گراتاہے