قال تمام: أَخْبَرَنَا «أَبُو بَكْرٍ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الزَّجَّاجِ» ثنا «أَبُو بَكْرِ بْنُ هَارُونَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارِ بْنِ بِلَالٍ» ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، ثنا «هَاشِمُ بْنُ أَبِي هُرَيْرَةَ الْحِمْصِيُّ» عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ الضَّبِّيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«الصَّائِمُ فِي عِبَادَةٍ و َإِنْ كَانَ رَاقِدًا عَلَى فِرَاشِهِ»
ترجمہ: روزےدار عبادت میں ہی ہوتا ہے چاہے وہ اپنے بستر پر سویا ہوا ہو۔
۩تخريج: زوائد الزهد لعبد الله بن أحمد بن حنبل (المتوفى: ٢٩٠هـ) (موقوفا علي أبي العالية بزيادة " ما لم يغتب ". وإسناده صحيح . فلعل هذا أصل الحديث موقوف، أخطأ بعض الضعفاء فرفعه. والله أعلم)؛ الفوائد لتمام (١١٠٩) (المتوفى: ٤١٤هـ)؛ الفردوس بمأثور الخطاب للديلمي (المتوفى: ٥٠٩هـ) (حديث: ٣٨٢٤؛ عن أنس بن مَالك: فيه محمد بن أحمد بن سهل- كان يضع الحديث)؛ الضعيفة (٦٥٣)؛ (ضعيف)
«الصَّائِمُ فِي عِبَادَةٍ و َإِنْ كَانَ رَاقِدًا عَلَى فِرَاشِهِ»
ترجمہ: روزےدار عبادت میں ہی ہوتا ہے چاہے وہ اپنے بستر پر سویا ہوا ہو۔
۩تخريج: زوائد الزهد لعبد الله بن أحمد بن حنبل (المتوفى: ٢٩٠هـ) (موقوفا علي أبي العالية بزيادة " ما لم يغتب ". وإسناده صحيح . فلعل هذا أصل الحديث موقوف، أخطأ بعض الضعفاء فرفعه. والله أعلم)؛ الفوائد لتمام (١١٠٩) (المتوفى: ٤١٤هـ)؛ الفردوس بمأثور الخطاب للديلمي (المتوفى: ٥٠٩هـ) (حديث: ٣٨٢٤؛ عن أنس بن مَالك: فيه محمد بن أحمد بن سهل- كان يضع الحديث)؛ الضعيفة (٦٥٣)؛ (ضعيف)