قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ: حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَمْرٍو الْحِمْصِيُّ حَدَّثَنَا أَبِي («خَالِدِ بْنِ عَمْرٍو الْحِمْصِيُّ») حَدَّثَنَا «الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدَةَ الْكَلَاعِيُّ» حَدَّثَنَا «مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ» عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
«مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فِي الْحَضَرِ فَلْيُهْدِ بَدَنَةً فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُطْعِمْ ثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ لِلْمَسَاكِينِ»
ترجمہ: جو حضر میں ماہِ رمضان کا ایک روزہ چھوڑے اسے چاہئے کہ وہ ایک اونٹ کی قربانی کرے اگر اسے یہ میسر نہ ہو تو مساکین کو تیس صاع کھجور کھلائے۔
۩تخريج: سنن الدارقطني (٢٣٠٩)(المتوفى: ٣٨٥هـ)؛ الموضوعات لابن الجوزي (المتوفى: ٥٩٧هـ)؛ الضعيفة (٦٢٣)؛ (موضوع)
«مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ» كذاب؛ «الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدَةَ الْكَلَاعِيُّ» ضعيف ہے۔ اور «خَالِدِ بْنِ عَمْرٍو الْحِمْصِيُّ» کو فریابی نے کذاب اور ابن عدی نے واہیات کہا ہے۔
«مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فِي الْحَضَرِ فَلْيُهْدِ بَدَنَةً فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُطْعِمْ ثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ لِلْمَسَاكِينِ»
ترجمہ: جو حضر میں ماہِ رمضان کا ایک روزہ چھوڑے اسے چاہئے کہ وہ ایک اونٹ کی قربانی کرے اگر اسے یہ میسر نہ ہو تو مساکین کو تیس صاع کھجور کھلائے۔
۩تخريج: سنن الدارقطني (٢٣٠٩)(المتوفى: ٣٨٥هـ)؛ الموضوعات لابن الجوزي (المتوفى: ٥٩٧هـ)؛ الضعيفة (٦٢٣)؛ (موضوع)
«مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ» كذاب؛ «الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدَةَ الْكَلَاعِيُّ» ضعيف ہے۔ اور «خَالِدِ بْنِ عَمْرٍو الْحِمْصِيُّ» کو فریابی نے کذاب اور ابن عدی نے واہیات کہا ہے۔