• الحمدللہ محدث فورم کو نئےسافٹ ویئر زین فورو 2.1.7 پر کامیابی سے منتقل کر لیا گیا ہے۔ شکایات و مسائل درج کروانے کے لئے یہاں کلک کریں۔
  • آئیے! مجلس التحقیق الاسلامی کے زیر اہتمام جاری عظیم الشان دعوتی واصلاحی ویب سائٹس کے ساتھ ماہانہ تعاون کریں اور انٹر نیٹ کے میدان میں اسلام کے عالمگیر پیغام کو عام کرنے میں محدث ٹیم کے دست وبازو بنیں ۔تفصیلات جاننے کے لئے یہاں کلک کریں۔

سنت طریقہ نماز (قراءت)

سٹیٹس
مزید جوابات پوسٹ نہیں کیے جا سکتے ہیں۔

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,717
ری ایکشن اسکور
430
پوائنٹ
197
إرواء الغليل - (ج 2 / ص 267)
وروا مسلم من حديث أبي موسى الأشعري في حديث طويل تقدم ذكره تحت رقم ( 332 ) . وله شاهد من حديث عمر بن الخطاب قال : ( صلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يوما صلاة الظهر فقرأ معه رجل من الناس في نفسه فلما قضى صلاته قال : هل قرأ معي منكم أحد ؟ قال ذلك ثلاثا فقال له للرجل : نعم يارسول الله أنا كنت أقرأ ب ( سبح اسم ربك الأعلى ) قال : مالي أنازع القرآن ؟ أما يكفي قراءة إمامه ؟ إنما جعل الأمام ليؤتم به فإذا قرأ فأنصتوا )
عبدالرحمن بن زید بن اسلم ضعیف ہے (نصب الرایہ ٤۔١٣٠)

عبدالمنعم بن بشیر کذاب ہے (لسان المیزان ٤۔٧٥)
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,717
ری ایکشن اسکور
430
پوائنٹ
197
موطأ مالك - (ج 1 / ص 260)
179 - و حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ مَالِك عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ مِنْ صَلَاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَقَالَ هَلْ قَرَأَ مَعِي مِنْكُمْ أَحَدٌ آنِفًا فَقَالَ رَجُلٌ نَعَمْ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي أَقُولُ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا جَهَرَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْقِرَاءَةِ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


سنن أبي داود - (ج 2 / ص 487)
703 - حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ عَنْ مَالِكٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ مِنْ صَلَاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَقَالَ هَلْ قَرَأَ مَعِيَ أَحَدٌ مِنْكُمْ آنِفًا فَقَالَ رَجُلٌ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنِّي أَقُولُ مَالِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ

قَالَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا جَهَرَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْقِرَاءَةِ مِنْ الصّ َلَوَاتِ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
تحقيق الألباني: صحيح

سنن الترمذي - (ج 2 / ص 25)
287 - حَدَّثَنَا الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا مَعْنٌ حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ مِنْ صَلَاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَقَالَ هَلْ قَرَأَ مَعِي أَحَدٌ مِنْكُمْ آنِفًا فَقَالَ رَجُلٌ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنِّي أَقُولُ مَالِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ قَالَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا جَهَرَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الصَّلَوَاتِ بِالْقِرَاءَةِ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ وَعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
تحقيق الألباني: صحيح


مسند أحمد - (ج 15 / ص 13)
6972 - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ سَمِعَ ابْنَ أُكَيْمَةَ يُحَدِّثُ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ
صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةً يَظُنُّ أَنَّهَا الصُّبْحُ فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ قَالَ هَلْ قَرَأَ مِنْكُمْ أَحَدٌ قَالَ رَجُلٌ أَنَا قَالَ أَقُولُ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ
قَالَ مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ فِيمَا يَجْهَرُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سُفْيَانُ خَفِيَتْ عَلَيَّ هَذِهِ الْكَلِمَةُ

مسند أحمد - (ج 16 / ص 206)
7665 - قَالَ قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ : مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنِ ابْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ مِنْ صَلَاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَقَالَ هَلْ قَرَأَ مَعِي أَحَدٌ مِنْكُمْ آنِفًا قَالَ رَجُلٌ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنِّي أَقُولُ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ قَالَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا جَهَرَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْقِرَاءَةِ فِي الصَّلَاةِ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

مسند أحمد - (ج 46 / ص 395)
21844 - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَمِّهِ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ بُحَيْنَةَ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَلْ قَرَأَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعِي آنِفًا قَالُوا نَعَمْ قَالَ إِنِّي أَقُولُ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَهُ حِينَ قَالَ ذَلِكَ

صحيح ابن حبان - (ج 8 / ص 191)
1881 - أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان ، قال : أخبرنا أحمد بن أبي بكر ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن ابن أكيمة الليثي ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة ، فقال : « هل قرأ أحد منكم آنفا ؟ » فقال رجل : نعم أنا يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إني أقول : ما لي أنازع القرآن ؟ » فانتهى الناس عن القراءة فيما جهر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو حاتم رضي الله عنه : «اسم ابن أكيمة: عمرو بن مسلم بن عمار بن أكيمة، وهما أخوان: عمرو بن مسلم، وعمر بن مسلم، فأما عمرو بن مسلم، فهو تابعي، سمع أبا هريرة، وسمع منه الزهري، وأما عمر بن مسلم، فهو من أتباع التابعين، سمع سعيد بن المسيب، وروى عنه مالك، ومحمد بن عمرو، وهما ثقتان»

مشكاة المصابيح - (ج 1 / ص 186)
855 - [ 34 ] ( صحيح )
وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة فقال: "هل قرأ معي أحد منكم آنفا؟" فقال رجل: نعم يا رسول الله قال: "إني أقول: ما لي أنازع القرآن؟". قال فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما جهر فيه بالقراءة من الصلوات حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم". رواه مالك وأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وروى ابن ماجه نحوه

فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ

امام بخاری رحمتہ اللہ
قال : فانتهى الناس عن القراءة ، هو من كلام الزهري . حدثنا محمد ، قال : حدثني الحسن بن الصباح ، قال : حدثنا مبشر ، عن الأوزاعي، قال الزهري : فاتعظ الناس بذلك ، فلم يكونوا يقرءون فيما جهر . وأدرجوه في حديث النبي صلى الله عليه وسلم . وليس هو من حديث أبي هريرة ، والمعروف عن أبي هريرة أنه كان يأمر بالقراءة .
(التاریخ الصغیر ص ٧٨۔٩٠)

امام ابوداود رحمتہ اللہ
محمد بن یحیی بن فارس قال قوله فانتھی الناس من کلام الزھری۔
(سنن ابی داؤد مع عون ص ٣٠٢ ج)


((فانتهى الناس عن القراءة... الخ)) مدرجة من كلام ابن شهاب الزهري شيخ مالك .
قال أبو داود : سمعت محمد بن يحيى بن فارس ، قال :((فانتهى الناس عن القراءة من كلام الزهري ))1202.

قال الترمذي :((روى بعض أصحاب الزهري هذا الحديث ، و ذكروا هذا الحرف قال : قال الزهري)) 1203.

قال الخطيب البغدادي :((فانتهى الناس الخ مدرج من كلام الزهري بينه ابن عيينة )) 1204 .

قال الحافظ ابن حجر :((و قوله فانتهى الناس مدرج في الخبر من كلام الزهري ، بينه الخطيب و اتفق البخاري في التاريخ و أبو داود و يعقوب بن سفيان و الذهلي و الخطابي و غيره)) 1205

حدثنا محمود قال: حدثنا البخاري قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن ابن أكيمة الليثي، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة يجهر فيها بالقراءة، فقال: «هل قرأ معي أحد منكم آنفا؟» ، فقال رجل: أنا، فقال: «إني أقول ما ليأنازع القرآن؟»

اس روایت میں امام زہری رح کا قول ہے امام بخاری رحمتہ اللہ نے اسے مدرج قرار دے کر رد کیا ہے

التاریخ صغیر ٨٩ ۔٩٠



امام ابوداؤد رحمتہ اللہ
سمعت محمد بن یحیی بن فارس قال قوله فانتھی الناس من کلام الزھری۔
سنن ابی داؤد مع عون ص ٣٠٢ ج ١

امام ابن حبان رحمتہ اللہ الصحیح ص ٢٤٦ ج ٣

امام بیہقی رحمتہ اللہ السنن الکبری ص ١٥٨ ج ٢ کتاب القراءة ص ٩٦

امام خطابی رحمتہ اللہ معالم السنن مع المنزری ص ٣٩١ ج ١

علامہ ابن الملقن رحمتہ اللہ البدر المنیر

خطیب بغدادی رحمتہ اللہ الفصل ص٢٩٢ رقم الحدیث ٢٤

علامہ نووی رحمتہ اللہ شرح المھذب ص ٣٦٨ ج ٣

حافظ ابن حجر رحمتہ اللہ التلخیص الحبیر ص ٢٣١ ج ١

امام ذہلی رحمتہ اللہ النکت ص ٨٢٣ ج ٢

علامہ ملا علی قاری رحمتہ اللہ شرح مشکوة ص ٣٠٢

علامہ نیموی حنفی رحمتہ اللہ التعلیق الحسن ص ٨٨

امام سیوطی رحمتہ اللہ المدرج

علامہ ابن عربی رحمتہ اللہ عارضتہ الاحوذی ص ١٠٨ ج ٢

علامہ ابن عبدالبر رحمتہ اللہ التمہید ٣٤ ج ١١

امام ترمذی رحمتہ اللہ جامع الترمذی مع التحفہ ص ٢٥٥ ج ١

علامہ البغوی رحمتہ اللہ شرح السنہ ص ٨٤ ج ٣

 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,717
ری ایکشن اسکور
430
پوائنٹ
197
21844 - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَمِّهِ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ بُحَيْنَةَ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَلْ قَرَأَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعِي آنِفًا قَالُوا نَعَمْ قَالَ إِنِّي أَقُولُ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ مَعَهُ حِينَ قَالَ ذَلِكَ
محمد بن عبداللہ مسلم سے غلطی ہوئی ہے

قال يعقوب بن سفيان: هذا خطأ لا شك فيه ولا ارتياب ورواه مالك ومعمر وابن عيينة والليث بن سعد ويونس بن يزيد والزبيدي كلهم عن الزهري عن ابن أكيمة عن أبي هريرة

اس میں کوئی شک نہیں کہ یہ روایت غلط ہے امام مالک معمر ابن عیینہ لیث بن سعد یونس اور زبیدی اسے زہری عن ابن اکیمہ عن ابی ہریرہ کے واسطہ سے بیان کرتے ہیں

(السنن الکبری ١٥٩ ج ٢ کتاب القراء ص ٩٨ المعرفہ والتاریخ ص ٣١٥ ج ٢)

رديء الحفظ كثير الوهم يخطىء عن عمه في الروايات ويخالف فيما يروي عن الأثبات فلا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد

وہ کثیر الوہم اور ردی الحفظ ہے اپنے چچا زہری کی روایات میں خطا کرتا ہے اور ثقات کی مخالفت کرتا ہے لہذا جب وہ منفرد ہو تو اس سے احتجاج جائز نہیں

(المجروحین ص ٢٤٩ ج ٢)
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,717
ری ایکشن اسکور
430
پوائنٹ
197
مقتدی کو امام کی قراءت کفایت کرتی ہے

سنن ابن ماجه - (ج 3 / ص 85)
840 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَةُ الْإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةٌ
مسند احمد، ابن ابی شیبہ، السنن الکبریٰ للبیہقی، مصنف عبد الرزاق، المعجم الکبیر للطبرانی، سنن دارقطنی، ارواء الغلیل، صفۃ الصلاۃ۔

مصنف ابن أبي شيبة - (ج 1 / ص 413)
حدثنا معتمر عن أبي هارون قال : سألت أبا سعيد عن القراءة خلف الامام فقال : يكفيك ذاك الامام.

السنن الكبرى للبيهقي - (ج 2 / ص 160)
(وقد اخبرنا) أبو عبد الله الحافظ وابو سعيد بن ابى عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب انبأ هارون بن سليمان ثنا عبد الرحمن بن مهدى عن سفيان وشعبة عن منصور عن ابى وائل ان رجلا سأل ابن مسعود عن القراءة خلف الامام فقال انصت للقرآن فان في الصلوة شغلا وسيكفيك ذاك الامام وانما يقال انصت للقرآن لما سمع لا لم لا يسمع

مصنف عبد الرزاق - (ج 2 / ص 138)
عبد الرزاق عن منصور عن أبي وائل قال : جاء رجل إلى عبد الله فقال : يا أبا عبد الرحمن ! أقرأ خلف الامام ؟ قال : أنصت للقرآن فإن في الصلاة شغلا ، وسيكفيك ذلك الامام (1).
(1) أخرجه (هق) في كتاب القراءة من طريق سفيان وشعبة عن منصور 117 ، وأخرجه (ش) عن أبي الاحوص عن منصور 251 د.
وقد سقط من النسخة شيخ المصنف.
وأظنه (الثوري).


مصنف عبد الرزاق - (ج 2 / ص 139)
عبد الرزاق عن معمر وابن جريج عن الزهري عن سالم ابن عبد الله قال : يكفيك قراءة الامام فيما يجهر في الصلاة ، قال ابن
جريج : وحدثني ابن شهاب عن سالم أن ابن عمر كان يقول : ينصت للامام (6) فيما يجهر به في الصلاة (7) ولا يقرأ معه (8).
(6) كذا في جزء القراءة وكتاب القراءة.
وفي (ص) الامام خطأ.
(7) ذكره البخاري تعليقا في جزء القراءة ، وأخرجه (هق) في كتاب القراءة من طريق عبد الرزاق ولفظه أن ابن عمر كان ينصت للامام الخ 100.
(8) في ص كأنه لا (تقروا).


مصنف عبد الرزاق - (ج 2 / ص 140)
عبد الرزاق عن هشام بن حسان عن أنس بن سيرين قال : سألت ابن عمر أقرأ (1) مع الامام ؟ فقال : إنك لضخم البطن ، قراءة الامام (2).
(2) كأنه سقط من النسخة قوله (تكفيك) ، فقد روى البيهقي من طريق أيوب عن نافع وأنس بن سيرين أنهما حدثاه عن ابن عمر أنه قال في القراءة خلف الامام : يكفيك قراءة الامام (كتاب القراءة 125).


المعجم الكبير للطبراني - (ج 8 / ص 197)
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بن إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أقْرَأُ خَلْفَ الإِمَامِ؟ قَالَ:"أَنْصِتْ لِلْقُرْآنِ فَإِنْ فِي الصَّلاةِ شُغْلا، وَسَيَكْفِيكَ ذَلِكَ الإِمَامُ".

المعجم الكبير للطبراني - (ج 9 / ص 41)
حَدَّثَنَا مُوسَى بن هَارُونَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بن أَيُّوبَ الْمَقَابِرِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ، عَنْ مَنْصُورِ بن الْمُعْتَمِرِ هَذَا الْحَدِيثَ، ثُمَّ لَقِيتُ مَنْصُورَ بن الْمُعْتَمِرِ فَسَأَلْتُهُ عَنْهُ، فَحَدَّثَنَا عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مَسْعُودٍ، أَنَّهُ قَالَ فِي الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الإِمَامِ:أَنْصِتْ لِلْقِرَاءَةِ كَمَا أُمِرْتَ، فَإِنَّ فِي الصَّلاةِ شُغْلا، وَسَيَكْفِيكَ ذَاكَ الإِمَامُ.

المعجم الأوسط للطبراني - (ج 17 / ص 358)
حدثنا موسى بن هارون ، ثنا يحيى بن أيوب المقابري ، نا عبد الوهاب الثقفي ، نا أيوب ، عن منصور بن المعتمر ، هذا الحديث ثم لقيت منصور بن المعتمر ، فسألته عنه فحدثنا ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، أنه قال في القراءة خلف الإمام : « أنصت للقراءة كما أمرت ، وسيكفيك ذلك الإمام » « لم يرو هذا الحديث عن أيوب إلا عبد الوهاب ، تفرد به : يحيى بن أيوب »

موطأ مالك - (ج 1 / ص 258)
حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ مَالِك عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ
كَانَ إِذَا سُئِلَ هَلْ يَقْرَأُ أَحَدٌ خَلْفَ الْإِمَامِ قَالَ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ خَلْفَ الْإِمَامِ فَحَسْبُهُ قِرَاءَةُ الْإِمَامِ وَإِذَا صَلَّى وَحْدَهُ فَلْيَقْرَأْ
قَالَ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ لَا يَقْرَأُ خَلْفَ الْإِمَامِ

إرواء الغليل - (ج 2 / ص 274)
عن نافع أن عبد الله بن عمر كان إذا سئل : هل يقرأ أحد خلف الإمام ؟ قال : إذا صلى أحدكم خلف الإمام فحسبه قراءة الإمام وإذا صلى وحده فليقرأ قال : وكان عبد الله بن عمر لا يقرأ خلف الإمام ) . وأما حديث ابن مسعود فأخرجه الطبراني في ( الأوسط ) ومن طريقه الخطيب في تاريخه ( 11 / 426 ) من طريق أحمد بن عبد الله بن ربيعة بن العجلان حدثنا سفيان بن سعيد الثوري عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود قال : ( صلى بنا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) صلاة الصبح فقرأ سورة ( سبح اسم ربك الأعلى ) فلما فرغ من صلاته قال : من قرأ خلفي ؟ فسكت القوم ثم عاود النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : من قرأ خلفي ؟ قال رجل : أنا يارسول الله فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : ما لي أنازع القرآن ؟ إذا صلى أحدكم خلف الإمام فليصمت فإن قراءتة له قراءة وصلاته له صلاة ) .

موطأ مالك - (ج 1 / ص 251)
و حَدَّثَنِي عَنْ مَالِك عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ
يَقُولُ مَنْ صَلَّى رَكْعَةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَلَمْ يُصَلِّ إِلَّا وَرَاءَ الْإِمَامِ


سنن الترمذي - (ج 2 / ص 26)
حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا مَعْنٌ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ
مَنْ صَلَّى رَكْعَةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَلَمْ يُصَلِّ إِلَّا أَنْ يَكُونَ وَرَاءَ الْإِمَامِ
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
تحقيق الألباني: صحيح

آخری دو روایات میں صحابہ کرام وضاحت کے ساتھ فرما رہے ہیں کہ سورت فاتحہ سے بھی امام کفایت کرتا ہے۔
قرآن کی تفسیر احادیث کرتی ہیں اور احادیث کی تفسیر آثارِ صحابہ جو پہلے مخطب ہیں اللہ تعالیٰ کے آخری نبی صلی اللہ علیہ وسلم کے۔
انکا جواب دیا جا چکا ہے
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,717
ری ایکشن اسکور
430
پوائنٹ
197
جس راوی پرآپ نے جرحیں پیش کی ہیں کیا اس راوی سے مرحوم البانی واقف نہ تھے؟
دوسرے یہ کہ آپ کے شیخ نے کتاب لکھ دی، کیا آپ نے اس میں مندرج دلائل کی تحقیق کرلی؟ یا صرف ان کے شیخ ہونے پر بھروسہ ہے؟ مگر البانی بھی تو شیخ تھے ان کی تحقیق پر بھروسہ کیوں نہیں؟
یہی سوال آپ سے ہے آپکے احناف نے بھی تحقیق کری ہے

آپ کو کیوں اعتبار نہیں ان پر ؟

کیا وہ صحیح منہج پر نہیں تھے ؟
 
Last edited:

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
293
پوائنٹ
165
امام ابن جریر طبری رحمتہ اللہ دوسری آیت کی تفسیر میں لکھتے ہیں

لا تستكبر، أيها المستمع المنصت للقرآن، عن عبادة ربك, واذكره إذا قرئ القرآن تضرعًا وخيفة ودون الجهر من القول.
(ابن جریر ص ١٦٨ ج ٩)


اے سننے اور خاموش رہنے والے اپنے رب کی عبادت سے انکار نہ کر بلکہ جب قرآن پڑھا جائے تو آہستہ اسکا ذکر کر.
میں نے سورۃ الاعراف آیت نمبر 204 ”وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ“ کی تفسیری حوالے لکے تھے پوری سورۃ العراف کی تفسیر نہیں۔ مگر آپ نے جو حوالہ دیا اس کا پول کھولتا ہوں۔ آپ نے جو عربی تحریر اور ترجمہ لکھا وہ اسی سورت کی آخری آیت کی تفسیر ہے۔ اس پر مستزاد یہ کہ تحریر بھی مکمل نہیں لکھی نہ عربی اور نہ ہی اردو ترجمہ مکمل لکھا۔
مکمل تحریر میں لکھ دیتا ہوں اور ترجمہ آپ کریں گے اللہ کو جوابدہی کے ڈر کے ساتھ۔
تفسير الطبري - (ج 13 / ص 357)
القول في تأويل قوله : { إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ (206) }
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: لا تستكبر، أيها المستمع المنصت للقرآن، عن عبادة ربك، واذكره إذا قرئ القرآن تضرعًا وخيفة ودون الجهر من القول، فإن الذين عند ربك من ملائكته لا يستكبرون عن التواضع له والتخشع، وذلك هو "العبادة". =(ويسبحونه)، يقول: ويعظمون ربهم بتواضعهم له وعبادتهم =(وله يسجدون)، يقول: ولله يصلون = وهو سجودهم = فصلوا أنتم أيضًا له، وعظموه بالعبادة، كما يفعله من عنده من ملائكته.
 

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
293
پوائنٹ
165
الإمام النسائي (303هـ):
قال الإمام النسائي:" لا نعلم أحدا تابع ابن عجلان على قوله : "و اذا قرأ فأنصتوا

سنن النسائي (2/141)
کیا آپ نے سنن النسائی کا خود مطالعہ کیا ہے؟
سنن النسائي - (ج 3 / ص 486)
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا
قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ كَانَ الْمُخَرِّمِيُّ يَقُولُ هُوَ ثِقَةٌ يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيَّ

صحيح وضعيف سنن النسائي - (ج 3 / ص 66)
( سنن النسائي )

922 أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك قال حدثنا محمد بن سعد الأنصاري قال حدثني محمد بن عجلان عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا قال أبو عبد الرحمن كان المخرمي يقول هو ثقة يعني محمد بن سعد الأنصاري .
تحقيق الألباني: حسن صحيح
 

عدیل سلفی

مشہور رکن
شمولیت
اپریل 21، 2014
پیغامات
1,717
ری ایکشن اسکور
430
پوائنٹ
197
نمبر ایک: آپ تمام حضرات سر جوڑ کر بیٹھیں اور ثابت کریں

آپ بھی ترک فاتحہ پر صحیح سند کے ساتھ جس پر کسی بھی محدث نے کلام نہیں کیا ہو اور وہ مرفوع روایات ہوں ثابت کریں
 

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
293
پوائنٹ
165
فَانْتَهَى النَّاسُ عَنْ الْقِرَاءَةِ
پہلے بھی عرض کیا تھا کہ اگر یہ کلامِ زہری رحمۃ اللہ علیہ ہے تو بھی کیا ان کی یہ خبر قابلِ اعماد نہیں؟
لکیر کے فقیر بنتے ہوئے ایک ہی بات الاپتے جارہے ہیں ”ھذا من کلام زہری“۔ اللہ کے بندے اس بات کو سوچو کہ کیا زہری رحمۃ اللہ علیہ جھوٹ بول رہے ہیں۔
 

عبدالرحمن بھٹی

مشہور رکن
شمولیت
ستمبر 13، 2015
پیغامات
2,435
ری ایکشن اسکور
293
پوائنٹ
165
قارئینِ کرام جب غیر مقلدین، اہلحدیث اور سلفی وغیرہم کا جب کوئی چارہ نہیں چلتا تو اس وقت یہ کبھی احناف کو اپنا پِیر بناتے ہیں اور کبھی امتیوں کو۔ اس وقت ان کو اللہ تعالیٰ کا حکم ”فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ“ پتہ نہیں کیوں یاد نہیں رہتا!
جب احناف رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کی دیکھی ہوئی مربوط نمازلکھ کر امتِ مسلمہ کو پہنچا دینے کی سعادت سے بہرہ مند ہوتے ہیں تو احادیث سے ان کی تردید کرنے کی کوشش شروع کر دیتے ہیں۔ اس وقت پتہ نہیں کیوں ان کو قولِ رسول صلی اللہ علیہ وسلم ”وَصَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي“ کیوں بھول جاتا ہے۔
جب احناف ناف کے نیچے ہاتھ باندھنے کی روایت آخری خلیفہ راشد علی رجی اللہ تعالیٰ عن سے پیش کرتے ہیں تو پتہ نہیں ان کو قولِ رسول صلی اللہ علیہ وسلم ”مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ“ کیوں یاد نہیں رہتا۔
دلائل میں جب قرآن و حدیث پیش کی ا جاتا ہے تو اسے امتیوں کے اقوال سے رد کرتے ہوئے معلوم نہیں یہ اللہ تعالیٰ کا ارشاد ”وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا“ کیوں بھول جاتے ہیں؟
 
سٹیٹس
مزید جوابات پوسٹ نہیں کیے جا سکتے ہیں۔
Top