محمد فیض الابرار
سینئر رکن
- شمولیت
- جنوری 25، 2012
- پیغامات
- 3,039
- ری ایکشن اسکور
- 1,234
- پوائنٹ
- 402
لقد ذکر العلما ان الحاکم فیہ تشیع فقال الخطیب : کان یمیل الی التشیع (تاریخ بغداد 5:474) والکن البعض بالغ فی ذلک قال محمد ابن طاہر المقدسی: سالت ابا اسماعیل عبداللہ الانصاری عن الحاکم ابی عبداللہ فقال: امام فی الحدیث رافضی خبیث (میزان الاعتدال 3: 608) وقد رد الذہبی ھذا الحکم بقولہ: اللہ یحب الانصاف ماالرجل رافضی بل شیعی فقط، وقال ابن طاہر کان شدید التعصب للشیعہ فی الباطن و کان یظہر التسنن فی التقدیم والخلافۃ و کان منحرفا عن معاویۃ و آلہ متظاہرا بذلک و لا یعتذر منہ ورد علیہ الذہبی بقولہ: اما انحرافہ عن خصوم علی فظاہر و اما امر الشیخین فمعظم لھما بکل حال فھو شیعی لا رافضی (تذکرۃ الحفاظ 3:1045)وقال ایضا ھو شیعی مشہور بذلک من غیر تعرض للشیخین (میزان الاعتدال 3:608)و قال موضع آخر: کان من بحور العلم علی تشیع قلیل فیہ ( سیر اعلام النبلا 17:165) و مما یدل علی انحرافہ عن معاویۃ ما اوردہ ابن الجوزی : ان ابا عبدالرحمن السلمی دخل علی الحاکم و ھو فی دارہ محبوس لا یمکن من الخروج الی المسجد من جھۃ اصحاب ابی عبداللہ بن کرام و قد کسروا منبرہ فقال لہ ابو عبدالرحمن : لو خرجت و املیت فی فضائل ھذا الرجل یعنی معاویہ لاسترحت من ھذھ المحنۃ فقال : لا یجئی من قلبی ثلاثا (المنتظم فی تاریخ الامم والملوک 15:110)وقد علل الخطیب البغدادی رمیہ بالتشیع انہ صحح حدیث الطیر (اللہم ائتنی باحب خلقک الیک یاکل معی فی ھذا الطائر الخ) و حدیث من کنت مولاہ فعلی مولاہ ، حدیث معروف
اما من جھۃ اقوال العلماء فیہ فقد وثقہ الخطیب البغدادی (تاریخ بغداد 5:473)وقال الذہبی امام صدوق (میزان الاعتدال 3:608)وقال ابن الحجر : والحکم اجل قدرا و اعظم خطرا و اکبر ذکرا من ان یذکر فی الضعفاء (لسان المیزان 5:233)
وقد نقل ابن حجر اعتذار البعض عنہ بانہ صنف المستدرک فی آخر کتابہ عمرہ و انہ حصل لہ تغیر و غفلۃ فی آخر عمرہ و دلل علی ذلک انہ ذکر جماعۃ فی کتابہ الضعفاء وقطع بترک الروایۃ عنھم و منع الاحتجاج بھم ثم اخرج احادیث بعضھم فی مستدرکہ و صححھا (لسان المیزان 5:233)
یہ میرے تاریخ کے استاد ڈاکٹر عبدالعزیز محمد نور ولی کے مذکرہ کے چند کلمات ہیں جو تحریر کر دیے
اس میں اگر کوئی غلطی ہو تو شیخ اسحاق سلفی حفظہ اللہ تصحیح کر سکتے ہیں
اما من جھۃ اقوال العلماء فیہ فقد وثقہ الخطیب البغدادی (تاریخ بغداد 5:473)وقال الذہبی امام صدوق (میزان الاعتدال 3:608)وقال ابن الحجر : والحکم اجل قدرا و اعظم خطرا و اکبر ذکرا من ان یذکر فی الضعفاء (لسان المیزان 5:233)
وقد نقل ابن حجر اعتذار البعض عنہ بانہ صنف المستدرک فی آخر کتابہ عمرہ و انہ حصل لہ تغیر و غفلۃ فی آخر عمرہ و دلل علی ذلک انہ ذکر جماعۃ فی کتابہ الضعفاء وقطع بترک الروایۃ عنھم و منع الاحتجاج بھم ثم اخرج احادیث بعضھم فی مستدرکہ و صححھا (لسان المیزان 5:233)
یہ میرے تاریخ کے استاد ڈاکٹر عبدالعزیز محمد نور ولی کے مذکرہ کے چند کلمات ہیں جو تحریر کر دیے
اس میں اگر کوئی غلطی ہو تو شیخ اسحاق سلفی حفظہ اللہ تصحیح کر سکتے ہیں
Last edited by a moderator: